facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





مجلس النواب يستجوب وزير الزراعة


د. موفق العجلوني
31-12-2020 12:13 PM

علمت من مصادر موثوقة رفضت رفضاً قاطعاً الافصاح عن اسمها , عن نية ركب من سيدات البيوت الاردنية القيام برفع عريضة الى عطوفة رئيس مجلس النواب السيد عبد المنعم العودات يطالبن فيها باستجواب عاجل لمعالي وزير الزراعة السيد محمد داوودية احتجاجاً على فقدان الثوم الاردني من الاسواق. و استبدال هذه المادة الغذائية التي تحتوي على قيمة غذائية عالية بمنتج مستورد من دول اخرى وباسعار خيالية, و الذي يشكل عنصر غذائي اساسي في المطبخ الاردني.

والطامة الكبرى وجود مادة الثوم المستورد و بنوعية سيئة ثوم ( م ) الكيلو ب 5 دنانير , و ثوم ( س ) ب 4 دنانير .

و السؤال الاهم الى معالي وزير الزراعة الحالي السيد محمد داوودية و اصحاب المعالي وزراء الزراعة السابقين , هل بيوتهم خاوية من مادة الثوم , هل هذه الاسعار للثوم المستورد اطيب من الثوم الاردني بالرغم من سعره المرتفع والنوعية السيئة . ام ان الاراضي الاردنية الزراعية على طول المملكة و عرضها لا تصلح لزراعة الثوم الاردني..!!! استجواب عاجل و عاجل جداً لمعالي وزير الزراعة .

بنفس الوقت اشارت نفس المصادر الى ان النية تتجه لاستجواب كافة وزراء الزراعة السابقين و عمداء كليات الزراعة في الجامعات الاردنية و مراكز الابحاث الزراعية وتقديمهم للمحاكمة .

و السؤال الهام ايضاً في ضوء كساد بعض المنتجات الزراعية و انخفاظ اسعارها كالخيار و البندورة و..الخ , لماذا لم تستبدل هذه المتنجات بزراعة الثوم الاردني , و بدل من استيراد هذه المادة , يكون لنا اكتفاء ذاتي من الثوم و باسعار الخيار والبندورة الحالية , لا بل نقوم بالتصدير , و حسب ما هو معروف ان المنتج الاردني من الثوم و الخضار والفواكه و زيت الزيتون و التمور الاردنية من اجود الانواع في العالم .

المؤسف جداً , ان لدينا وزارة زراعة , ولدينا جامعات اردنية مرموقة تحتضن كليات زراعة , و لدينا مراكز ابحاث زراعية , و لدينا خبراء زراعيين , و الاردن يحتضن مكتب تمثيلي لمنظمة الفاو في الاردن , و لدينا ملحق زراعي في منظمة الفاو في روما . رغم ذلك فان وضعنا الزراعي مقلق , ووضع المزارع الاردني في حالة يرثى لها . لا اريد ان اتحدث عن المنتج الزراعي الموجود في الاسواق لاستهلاك المواطن الاردني , في الوقت الذي يتم تصدير اجود الانواع من الخضار والفواكه . يجب ان يكون المنتج الاردني سوأء للتصدير او الاستهلاك المحلي بنفس الجودة , و ان تكون الاسعار جيده سواء للمستهلك او المنتج المزارع , لا ان يتحكم بقوت المواطن و المزارع الوسطاء و السماسرة و غيرهم.

حان الوقت ان تضع وزارة الزراعة يدها على الجرح , و معالي وزيرالزراعة "قدها و قدود ." والامل بمعاليه كبير بأن يكون المنتج الزراعي الاردني من اجود المنتجات للمستهلك الاردني في الداخل و للتصدير للخارج .و كما نعلم ان الاردن هو بلد زراعي بالدرجة الاولى , علينا سواء الحكومة او الشعب ان نهتم بالزراعة وخاصة الحاكورة الاردنية والتي هي العامل الرئيسي في الامن الغذائي .

و كما هو معلوم ان الاسم العلمي للثوم : Allium sativum)) , استخدمه الإنسان منذ أكثر من 7000 سنة، موطنه الأصلي يعود إلى آسيا الوسطى، وكان غذاءً رئيسيا لوقت طويل في منطقة الشرق الأوسط ، ويستخدم كالتوابل في آسيا وإفريقيا وأوروبا. كان معروفا عند المصريين القدماء،واستخدم لأهداف الطهي والعلاج. يعد الثوم سهل الزراعة ويمكن أن ينمو طوال العام في المناخات المعتدلة.
و الغريب في الامر : نستورد كل انواع الثوم في العالم 5 دنانير للكيلو+++ , و ارضنا الاردنية الطيبة لا تجود علينا بالثوم..!!! استجواب نيابي من الشعب لمعالي وزير الزراعة.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :