facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





مئوية .. شعبها يهادن الحب قمحاً في مواسم الحصاد


محمد الجغبير
11-01-2021 02:34 PM

هي ليست مئوية، هي حكاية دولة كما في الأساطير، شعبها يهادن الحب قمحاً في مواسم الحصاد، يعانق شجرها تضاريس البلاد، عمران وحضارة ومكانة، وقيادة بدأت معها أبجديات نشأة الدول المعاصرة..

نفيسة معاني وسمها، أردنية تطهرت بماء النهر المقدس، هاشمية أصيلة عميقة راسخة كما اسمها الراسخ في مدونة العروبة وفي ارض العرب الحجاز..

مئوية تم اعلانها وإشهار برنامجها وفعالياتها من متحف الحياة البرلمانية؛ فلا عجب وللأردن ماضِ عتيد في مفاهيم كيانات الدول ونشأتها، فالتصق الحاضر المشرف بالراهن الموصول بماضي الاردنيين شعبا ومنبتا ، وبالهاشميين وسم التاريخ المشرف الذي أسس لنهضة عربية من المحيط الى الخليج .

جهدٌ وطني فذ، تبنته الدولة الأردنية ممثلة بوزارة الثقافة، بالإعلان عن الخطة الوطنية لاحتفالية مئوية تأسيس الدولة الأردنية، فكان اشهار الخطة نقطة تحول ، أننا نقف اليوم أمام دولة مؤسسات يقف الجميع دولة وحكومة ومؤسسات لإحياء المناسبة بحجم معانيها ومضامينها، مئوية أردنية ظل فيها الأردن رقماً صعباً على خارطة العالم ، وهو ما عكسته اركان الاحتفالية التي تم اشهارها في مؤتمر صحفي لوزير الثقافة د. باسم الطويسي، وقد وصلنا حقيقة الى اننا امام مفخرة اردنية اسمها وزارة الثقافة، استطاعت ان تبرز اركان وفعاليات الاحتفالية بالحجم الذي يليق بمئوية الاردن والاردنيين.

جاء المؤتمر الصحفي منطلقا بدلالة المكان من متحف الحياة البرلمانية، قصة تاريخ وحجر وتاريخ برلماني للدولة الاردنية، التقاطة ذكية في تقديم المؤتمر عبر المكان التاريخ.

تسلسل في تقديم الفعاليات، اختيار الوقت الملائم لتنفيذها بما يتوافق والوضع القائم في محاربة الدولة للجائحة، فكانت الالتقاطة الثانية للوزير الطويسي في عملية التزامن بتأجيل الفعاليات لما بعد شهر ايار حيث سنختم عهد الجائحة ببدء عهد احتفالات الدولة الاردنية بمئويتها .

فعاليات مئوية الدولة جائت بمنحنيات غاية في الذكاء وتقدير حجم الاحتفالية مع عراقة مفهوم نشأة الدولة .

نجح الطويسي في استعادة مصطلح العرس الوطني من خيبات عايشها الاردنيون تحت ذات المسمى، فلا عرس وطني كما سنشهده حقيقة في تنفيذ اركان المئوية، وقد تساوى الاردنيون شيابا وشيبة، نساء وفيتة واطفال في الحصول على دور للمشاركة بعرس المئوية.

مئوية الدولة الأردنية في عهدة وزارة الثقافة اوقفت الجدل الذي تزامن بقرار تسليمها لوزارة الثقافة، ليثبت الطويسي وفريق وزارته وجميع موظفيها ومديرياتها بأن العرس الوطني القادم لا بد أحلى لان الوطن لا بد أعلى .




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :