facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





محمد بن سلمان و مشروع "نيوم " البحرالاحمر


د. موفق العجلوني
12-01-2021 08:25 AM

يأتي اعلان سمو الامير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد السعودي ورئيس مجلس إدارة شركة نيوم، إطلاق مشروع مدينة "ذا لاين"The Line في نيوم، على البحر الاحمر كانموذجا لما ستكون عليه المجتمعات الحضرية مستقبلا، و إيجاد التوازن للعيش مع الطبيعة.

اسئلة تحمل بعداً استراتيجياً و استشرافاً للمستقبل غير مسبوقة طرحها سمو الامير محمد بن سلمان كيف يجب ان يكون العالم , و من هذه الاسئلة :
لماذا نقبل أن نضحي بالطبيعة في سبيل التنمية؟

لماذا يُتوفى 7 ملايين إنسان سنويا بسبب التلوث؟

لماذا نفقد مليون إنسان سنويا بسبب الحوادث المرورية؟

لماذا نقبل أن تُهدر سنين من حياة الإنسان في التنقل ؟

و الاجابة على هذه الاسئلة في بعدها الاستراتيجي و استشراف المستقبل يكمن في اشادة مشروع نيوم , حيث من المتوقع ان تضم مدينة "ذا لاين" The Line مجتمعات إدراكية مترابطة ومعززة بالذكاء الاصطناعي على امتداد 170 كم ضمن بيئة بلا ضوضاء أو تلوث، وخالية من المركبات والازدحام، واستجابة مباشرة لتحديات التوسع الحضري التي تعترض تقدم البشرية، مثل البنية التحتية المتهالكة، والتلوث البيئي، والزحف العمراني والسكاني . و يأتي هذا المشروع الضخم بهدف تحقيق أهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030 على صعيد التنويع الاقتصادي من خلال توفير 380 ألف فرصة عمل، والمساهمة بإضافة 180 مليار ريال (48 مليار دولار أمريكي) إلى الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030 .

ويرى سمو ولي العهد السعودي انه يجب تجديد مفهوم المدن الحالي لما تشهده من انعكاسات سيئة على البيئة إلى مدن مستقبلية، من خلال مشروع "ذا لاين "و الذي من المتوقع ان يعيد مفهوم التنمية الحضرية من خلال تطوير مجتمعات يكون فيها الإنسان محورها الرئيسي، مما يعزز جودة الحياة، ويضمن الوصول إلى كافة مرافق الخدمات الأساسية بما في ذلك المراكز الطبية , والمدارس , ومرافق الترفيه , بالإضافة إلى المساحات الخضراء في غضون 5 دقائق سيراً على الأقدام , وستجعل حلول المواصلات الفائقة السرعة التنقل أسهل , إذ من المتوقع ألا تستغرق أبعد رحلة في "ذا لاين" 20 دقيقة فقط , مما سيوفر معيشة قائمة على التوازن بين بيئة أعمال حاضنة للابتكار , وجودة حياة استثنائية للسكان.

و سوف تعتمد مجتمعات "ذا لاين" اعتمادا كاملاً على تقنيات الذكاء الاصطناعي لتسهيل عملية التواصل مع الإنسان بطريقة تمكنها من التفاعل بقدرات غير مسبوقة , مما يوفر وقت السكان والشركات . وسوف تكون المجتمعات مترابطة افتراضيا فيما بينها، حيث سيتم تسخير نحو 90 بالمئة من البيانات لتعزيز قدرات البنية التحتية في حين يتم تسخير 1 بالمئة من البيانات في المدن الذكية الحالية.

وتمنح مدينة "ذا لاين" للحياة على الأرض معنى جديدا، وتعكس نهجا لا مثيل له في تطوير مدن مستقبلية متناغمة مع الطبيعة، حيث ستعتمد بالكامل على الطاقة النظيفة بنسبة 100 بالمئة، مع الحرص على تحقيق مستقبل إيجابي للكربون. ولبناء اقتصاد المستقبل , تتعاون نيوم مع قيادات متخصصة من مختلف أنحاء العالم , على توفير حلول ناجعة لتحديات التوسع الحضري التي تعترض تقدم البشرية ، وستكون "ذا لاين" بيئة جاذبة للمبدعين وروّاد الأعمال والمستثمرين.

هذا و من المتوقع ان يتم المباشرة في مشروع "ذا لاين" خلال الربع الأول من هذا العام حيثث يشكل جزءاً مهماً من أعمال التطوير المكثفة الجارية في نيوم. ويُعد مشروع نيوم أحد المشروعات العملاقة ضمن المحفظة الاستثمارية المتنوعة لصندوق الاستثمارات العامة.

ويعتبر مشروع نيوم فرصة تاريخية للاردن في المجال الاقتصادي و خاصة امام القطاع الخاص الأردني الذي يمتلك من الخبرات ما يؤهله للمنافسة على جميع المستويات . بنفس الوقت سيكون فرصة امام الأردنيين بالحصول على فرص عمل وافرة في المشروع أثناء وبعد التنفيذ. ومن المؤكد أن المنشآت التي سيتم تدشينها ستحتاج لآلاف العاملين لتشغيلها، وهنا لابد من الاستعداد منذ الآن لتوفير الكوادر المتخصصة بمختلف المجالات وتأهيلهم للمنافسة على الوظائف. ها هو مشروع نيوم و خاصة مدينة ذا لاين " The Line يحيي الأمل بنهضة تحرك السياحة وعديد القطاعات الاستثمارية المستقبلية.

هذا و من المتوقع ان ينعكس هذا المشروع الضخم على التنمية الشاملة في المنطقة و و دول مجلس تعاون الخليج العربية و الاردن و مصر و العديد من دول المنطقة و خاصة بعد قمة العلا و عودة العلاقات الخليجية الخليجية الى سابق عهدها لا بل اقوى.

هذه هي رؤيا المملكة العربية السعودية 2030 والتي سوف تنعكس بالخير و التقدم و الازدهار ليس على المملكة العربية السعودية فحسب , و انما على الدول العربية الشقيقة ومنطقة البحر الاحمر و تكون منطقة جذب استثماري عالمي وانموذجاً يقتدى به لدول العالم.

ووفقا للموقع الإلكتروني لمدينة نيوم، فهي ما زالت قيد الإنشاء، وستكون المدينة الجديدة مدينة خالية من الشوارع والسيارات، بحيث تختفي وسائل النقل الفائقة السرعة في أنفاق تحت الأرض، ويمكن لأي شخص أن يحصل على ما يحتاجه بالمشي مسافة قصيرة مدة 5 دقائق كحد أقصى. وتتضمن الخطة تشكيل مجتمعات إدراكية من أكثر من مليون شخص من جميع أنحاء العالم، ليشكلوا منصة للابتكار والأعمال التجارية المزدهرة.

و من المعروف ان مشروع "ذا لاين" (The line) يقع في نيوم شمال غرب المملكة العربية السعودية محاذ للاردن على خليج العقبة على البحر الأحمر، و أن مدينة نيوم تقع على مفترق طرق العالم، وستكون مركزا عالميا للابتكار، حيث يستطيع 40% من سكان العالم الوصول إلى نيوم في أقل من 4 ساعات.

لا نقول الا بوركت المملكة العربية السعودية و بورك خادم الحرمين الشريفين , و شكر خاص لصاحب السمو الامير محمد بن سلمان على هذا المشرع غير المسبوق في العالم.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :