facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





"الغذاء والدواء": استبيان للتفريق بين آثار جانبية لمطعوم كورونا قبل تلقيه وبعده


12-01-2021 09:31 AM

عمون - قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء نزار مهيدات، الثلاثاء، إن المؤسسة "أطلقت رابطا إلكترونيا لرصد الآثار الجانبية التي قد تنشأ بعد إعطاء المطعوم المضاد لفيروس كورونا المستجد".

وأضاف أنه "يتم إرسال رسالة نصية تضم رابطا إلكترونيا تطلب من متلقي المطعوم تعبئة استبيان بهدف التفريق بين الآثار الجانبية (إن وجدت) قبل أخذ المطعوم وبعده".

وأوضح مهيدات أن من آلية عمل المؤسسة "دراسة المطعوم وآثاره بشكل كامل والملفات الفنية التي تخص المطاعيم من حيث الآثار الجانبية بهدف إجازة استخدامه الطارئ قبل تلقيه".

وأشار إلى أن هناك "لجنة تعطي التوصية بإعطاء المطاعيم وبعد الدراسة يتم الإجازة من عدمها"، لافتا النظر إلى أن "فترة دراسة إجازة المطاعيم لا يجب أن تتجاوز الـ15 يوما"

المؤسسة، أطلقت الاثنين، نموذجاً إلكترونياً خاصاً للإبلاغ عن الآثار الجانبية الخاصة بمطعوم كوفيد-19، بهدف إبلاغ الأشخاص عن أي آثار جانبية حدثت بعد استخدام المطعوم الخاص بالوقاية من كوفيد-19، وحرصا من المؤسسة على توفير أدوية فعاله وآمنة.

مهيدات، بين أن "النموذج يتضمن حاليا أسئلة يقدمها الشخص الذي تلقى المطعوم سواء كان (فايزر-بيونتك أو سينوفارم)".

"يركز النموذج على الأعراض قبل أو بعد أسبوع من تلقي الشخص الجرعة الأولى، مثل: ارتفاع في درجة الحرارة، ألم في العضلات، حساسية شديدة تضمنت ضيقا بالتنفس؛ تعبا، صداعا، قشعريرة، ألما بالمفاصل"، بحسب مهيدات.

وتابع "بعد تلقي المطعوم، يتضمن النموذج اختيارات حول آثار جانبية بعد تلقي المطعوم، مثل: ألم في موضع الحقن، تعب، صداع، ألم في العضلات، قشعريرة، ألم مفاصل، ارتفاع في درجات الحرارة، انتفاخ موضع الحقن، احمرار موضع الحقن، غثيان، حساسية شديدة تضمنت ضيقا بالتنفس، وتاريخ ظهورها".

ووصلت الاثنين، الدفعة الأولى من لقاح فايزر-بيونتك المضاد لكوفيد-19، عبر طائرة هبطت في مطار الملكة علياء، في وقت يستعد الأردن لبدء حملة تطعيم ضد فيروس كورونا المستجد، الأربعاء.

ومساء السبت الماضي، وصلت الدفعة الأولى من لقاح "سينوفارم" الصيني المضادة لفيروس كورونا إلى الأردن.

وأجاز الأردن الاستخدام الطارئ للقاح الصيني السبت، وهو ثاني لقاح متاح استخدامه في الأردن بعد لقاح فايزر-بيونتيك، الذي أُجيز في 14 كانون الأول 2020.(المملكة)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :