facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية


19-01-2021 12:56 PM

عمون - بمبادرة من المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية، عقد بتاريخ 15 كانون الثاني 2021، المؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، والذي شاركت فيه 40 دولة، 27 منها ممثلة على مستوى وزاري.

وخلال مجريات هذا المؤتمر، أعرب معظم المشاركين عن دعمهم القوي للمبادرة المغربية للحكم الذاتي، باعتبارها الأساس الوحيد لحل عادل ودائم لهذا النزاع.

كما تطرق غالبية المشاركين الدوليين إلى الإعلان الرئاسي للولايات المتحدة الأمريكية في 10 كانون الأول 2020، المتعلق "بالاعتراف بسيادة المملكة المغربية على الصحراء الغربية"، الذي شدد من جديد على دعم المقترح المغربي للحكم الذاتي الجاد والواقعي وذي المصداقية الموثوق به، باعتباره الأساس الوحيد لحل عادل ودائم لهذا النزاع الإقليمي.

كما حث الإعلان الأطراف على الانخراط في محادثات بتنسيق مع الأمم المتحدة، في أقرب وقت ممكن.

وأكد المشاركون أن الإعلان الرئاسي الأمريكي يحدد اتجاه الجهود المبذولة للدفع بالمسلسل السياسي تحت الرعاية الحصرية للأمم المتحدة، في أفق التوصل لحل سياسي، من خلال مبادرة الحكم الذاتي كأساس وحيد وواقعي لها. وسيعزز هذا الإعلان الإجماع الدولي للمسلسل السياسي تحت الرعاية الحصرية للأمم المتحدة.

وقد سلط المؤتمر الضوء على قرار عشرين دولة من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة فتح قنصلياتها العامة سواء بمدينة العيون أو مدينة الداخلة المغربيتين، معتبرا أن هذه الخطوة ستعزز الفرص الاقتصادية والتجارية في المنطقة، وتحولها إلى قطب اقتصادي للقارة بأكملها، وتفضي بالتالي إلى حل سياسي نهائي، طال انتظاره، لهذا النزاع الذي عمر طويلا.

كما رحب المشاركون بالمشاريع التنموية التي تم إطلاقها في الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية، ولا سيما في إطار "النموذج الجديد لتنمية الأقاليم الجنوبية".

وفي ختام هذا المؤتمر، تعهد المشاركون بالاستمرار في دعم الحل الذي يقوم فقط على المبادرة المغربية للحكم الذاتي لحل نزاع الصحراء الغربية.

قائمة بأسماء الدول المشاركة في المؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية:
- زامبيا -الغابون- غينيا - جزر القمر - غامبيا -غينيا بيساو-غينيا الاستوائية -ملاوي - جمهورية إفريقيا الوسطى -التوغو - ليبيريا - ساو تومي وبرنسيبي - بنين - البحرين -الإمارات العربية المتحدة - سانت لوسيا - أنتيغوا وبربودا - هايتي - غواتيمالا - جمهورية الدومينيكا - بربادوس - جامايكا - ملديف - السلفادور -السنغال - قطر - المملكة العربية السعودية – كوت ديفور - جيبوتي - اسواتيني - جمهورية الكونغو الديمقراطية - الأردن - - سلطنة عمان - فرنسا - مصر - بابوا غينيا الجديدة - تونغا - الكويت - اليمن - بوركينا فاسو.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :