facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





أبو الهول في الغور


د. ثابت النابلسي
28-01-2021 12:02 AM

هل يعرف شبابنا من هو أبو الهول؟؟

في مطلع الحديث يتبادر لنا أننا نتحدث عن احدى المعالم التاريخية في الوطن العربي والتى تسرد قصص لحضارة فرعونية، لكن المقصود هنا هو ابو الهول العربي، شاب عربي مسلم سطر للتاريخقصص بطولية عاشت في ذاكرة الاجيال في ذلك الزمان.

هناك بالقرب من منطقة مثلث العارضة في الاغوار الوسطي، حيث ضريح البطل الذي يحتل مكانة تاريخية واجتماعية متوارثة لدي سكان هذه البلدة، هناك للكلام معنى اخر، وتعيش الهيبة وتحوم في فضاءات المكان عزة وفخر لذلك الشاب فمن هو؟

دامس ابو الهول...

جاء من الجزيرة العربية في مدد كان قد طلبة الصحابي الجليل ابو عبيدةً عامر بن الجراح الذي تكللت الفتوحات في حملته ضد الروم في بلاد الشام، فقد واجه الجيش صعوبة في اقتحام احد القلاع الحصينة للروم وبدا لهم ان الأمر مستحيل. وأشار البعض على القيادة بتركها والاستمرار في التقدم الا ان الخليفة عمر بن الخطاب لم يوافق كما رفض ابو عبيدة أيضا، وكان الحل إرسال وحدة عسكرية من الفرسان المميزين المشهود لهم بالقدرات الخاصة، وبالفعل وصلت مجموعة من المحاربين الاشداء بين ??-?? فارسًا، من بينهم الملقب بابو الهول، لقد عرف بفطنته وخفته والقدرة على التخفي والمراوغةواللياقة العالية واجه الكثير من المصاعب وكلها كانت تخضع وتتلاشى أمامه، فمن شدة ما واجه من الاهوال لقب بابو الهول هو دامس الشاب الشجاع.

خاض معارك بلاد الشام، تغلب على أصعب القلاع واستخدم الاسترتيجيات التكتيكية العسكرية واستطاع ان يبث العزيمة لفرقته ويحقق النصر تلو الاخر.

قد يكون التاريخ لم ينصف ابو الهول في توثيق ما فعله وما قدمه من انجازات وما ابتكر من استراتيجية للتغلب على الصعاب، شاب لم يسمح للمستحيل ان يدخل لقاموس حياته، كان واهبًا حياته لهدف مؤمنًا بقدراته.

أين الشباب من ابو الهول !!...

ليكون لدينا دوما قدرة، ولنعمل من أجل مستقبل الاجيال، لنقدم للتاريخ قصصا يرويها من ياتي بعدنا منهم، لنكون بالعزيمة مثل أولئك الشباب الصناديد.

نعم ففي اردننا كثيرون أصحاب الطاقات الشبابية وهم قدوة لاقرانهم، نحتاج ان نجدهم ونسلط الضوءعليهم، نستعين بهم لانقاذنا وتحطيم القلاع المحصنة بالرجعية والبيروقراطية العقيمة، ليكونوا ابو الهول الحاضر بيننا، فمن شدة الاهوال هذه الايام وتحدياتنا لها كلنا يجب ان نكون ابو الهول.

حمى الله الاردن ومليكه وولي عهده، وعاش الشباب.

الدستور




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :