facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




البحث عن كلب مفترس


د.حسين الخزاعي
26-04-2010 07:06 PM

في الأخبار العاجلة نقرأ أن كلب ضال هاجم أربعة مواطنين في منطقة ريمون في محافظة جرش وقام بعضهم قبل أن ينقل المصابوون إلى مستشفى جرش الحكومي والحمد لله ان الاخبار تطمأننا ان حالاتهم الصحية متوسطة ، وعند الحديث عن هذا الموضوع فاني أؤكد بأنه لا يكاد يخلو يوم من قراءة ومتابعة أخبار مهاجمة الكلاب المفترسة للمواطنين في مختلف محافظات المملكة ، ولعلنا نتذكر حالات العقر التي جرت مؤخرا في مناطق محنا وام اليابيع في محافظة عجلون ، وفي منطقة الكرامة هاجم كلب ضال طفل عمره سنه نصف السنة ووالدة الطفل وعمرها 22 سنه في الشارع العام ، وتابعنا كيف تعرضت طفلة عمرها ثلاث سنوات في منطقة أبو بنا بمحافظة الطفيلة إلى عقر من كلب مفترس ، ولا ننسى حالات العقر التي تعرض لها أطفال أبرياء في محافظتي المفرق ومادبا في العام الماضي ، هذه الأخبار تابعتها الصحف وأشارت إلى حيثياتها ، وبالمقابل هناك الكثير من الأخبار المتعلقة في عقر الكلاب لا يتم الإشارة اليها .

وفي قراءة متأنية ومتفحصة للتقارير الاحصائية السنوية التي تصدرها وزارة الصحة والمتعلقة في الوضع الصحي في الأردن ، نجد من خلال الجداول الإحصائية أن حالات عقر الكلاب في الأردن بازدياد مستمر ولا تسلم مديرية صحة من المديريات التابعة للوزارة من تسجيل حالات عقر كلاب ضالة فيها ، حيث ت تؤكد الإحصاءات الصحية أن عدد الحالات قد تضاعف خلال السنوات الخمس الماضية .

ان المتابع والمدقق والمحلل لهذه الارقام التي تشكر وزارة الصحة ومديرياتها على رصدها وتوثيقها ، يقف امام حالة من التعجب والاستغراب من كثرة التصريحات والاشارات والتلميحات التي تصدر عن المختصين والمسؤولين في وزارات الصحة والزراعة والبلديات والتي تؤكد حرصها المتواصل لمكافحة انتشار الكلاب الضاله في محافظات المملكة ، وبالرغم من هذه الجهود إلا ان الظاهرة لا تزال في ارتفاع مستمر.
وبعد،،،، حالات العقر في ازدياد مستمر ، نريد حلول جذرية للظاهرة لان من يدفع الثمن هم الأطفال الأبرياء غير القادرين على الدفاع عن أنفسهم عندما تهاجمهم الكلاب فهم من سيتحمل معاناة ومضاعفات العقر الصحية والنفسية والأسرية .

مسك الكلام .. الخبر الذي نشر على "عمون" صباح الاثنين اكد أن كوادر مديرية زراعة جرش ما زالت تبحث عن الكلب المجرم المفترس ليتم قتله وفحص ما إذا كان مصابا بداء الكلب ليتم اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة بحق المصابين وإعطائهم المطاعيم المناسبة والسؤال الذي نرغب معرفته ، هل تم القبض على الكلب المفترس ، أم أنه يسرح ويمرح ويبحث عن ضحايا جدد ؟! .

Ohok1960@yahoo.com
الكاتب : استاذ مشارك – تخصص علم اجتماع /
جامعة البلقاء التطبيقية .





  • 1 محمد سالم ربابعه 26-04-2010 | 10:39 PM

    لواء الكوره من أكثر المناطق تضرر بالكلاب الضالة
    -بلدة كفرراكب الحي الشرقي لا ينامون الليل من الكلاب التي تحوم حول منازلهم
    - بلدة الاشرفية قبل ايام تعرض طفل للنهش من قبل كلب مفترس
    - قبلها بايام هاجم كلب مفترس لسان عجل صغير وقطعة وانتشرت الدماء في المنطقة
    - بلدة جفين ايضا تعاني
    ----
    وكلها موثقة في مستشفى الاميرة راية في دير ابي سعيد

  • 2 سالم 27-04-2010 | 12:07 AM

    الحكومه مش فاضيه لهيك مشاكل وعم بترتب لمسيرة الكلاب في مدينة الحسين الرياضيه وقيمة اشتراك الكلب الواحد 12 دينار فقط لاغير والشخص العادي (اي المش كلب)بثلاثة دنانير والله يعين الحكومه عليش بدها تلحق والله ولي الصابرين؟

  • 3 كفركيفيا@الاردن@شجرات ال10 27-04-2010 | 02:54 AM

    تعال شوف منطقة النقيع وضهر فرح في كفركيفيا قديش فيها تشلاب (كلاب) صدق انه فيها اكثر من 45 كلب ضال يا ريت جمعيات الرفق بالحيوان تتبناهن

  • 4 كفركيفيا@الاردن@شجرات ال10 27-04-2010 | 02:56 AM

    تعال شوف منطقة النقيع وضهر فرح في كفركيفيا / لواء الكوره / بلدية رابية الكوره قديش فيها تشلاب (كلاب) صدق انه فيها اكثر من 45 كلب ضال يا ريت جمعيات الرفق بالحيوان تتبناهن


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :