facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




بدء مناقشات مشروعي قانوني الموازنة العامة والوحدات الحكومية


14-02-2021 11:13 AM

عمون - بدأ مجلس النواب في جلسته اليوم الأحد، برئاسة المحامي عبد المنعم العودات، وحضور رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة وهيئة الوزارة، بمناقشة مشروعي قانوني الموازنة العامة، وموازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2021.

وكانت اللجنة المالية النيابية أقرت مشروعي القانونين، بعد مناقشات استمرت لمدة 3 أسابيع، مقررةً تخفيض النفقات بواقع 148 مليون دينار، الى جانب 16 توصية للحكومة.

وتتوقع موازنة 2021 تحقيق نمو في الاقتصاد بنسبة 2.5 بالمئة، مع تقدير العجز بـ 2.05 مليار دينار بعد المنح، مقارنة مع 2.1 مليار دينار العام الماضي، وإجمالي النفقات بـ 9.93 مليار دينار، مقارنةً مع 9.36 مليار دينار العام الماضي.

وتبلغ قيمة الإيرادات المتوقعة 7.8 مليار دينار، مقارنة مع 7.2 مليار دينار عام 2020، كما تتوقع موازنة العام الحالي، انخفاض المنح الخارجية إلى 577 مليون دينار، مقارنة مع 851 مليون دينار العام الماضي.

وقرر النواب تحديد مدة 10 دقائق لكل نائب، و15 دقيقة لكل متحدث باسم الكتل النيابية.

* عبد السلام الذيابات

وأشار أول المتحدثين النائب عبد السلام الذيابات، الى عدم وجود خطط حكومية اكتوارية باتجاه المستقبل لمعالجة العجز غير رفع الاسعار والضرائب وتقليل النفقات، مؤكدا اهمية استثمار الموارد الطبيعية كاليورانيوم والنحاس وغيرها من المعادن، اضافة الى دعم المنتج الوطني وتعزيز دور راس المال الوطني في الاقتصاد.

وشدد الذيابات على دعم قطاع الانتاج الزراعي والصناعي والتجاري بالاعفاءات والتسهيلات بدلا من التعقيدات، وتوفير السيولة من قبل البنوك لاقامة مشاريع تشغل الاردنيين.

ولفت الى الاضرار التي تعرض لها قطاع التجارة في لواء الرمثا، داعيا الى توفير فرص العمل من خلال اقامة مشاريع تنموية، وتحسين واقع الخدمات العامة المقدمة لابناء اللواء.

* علي الطراونة

من جهته، تساءل النائب علي الطراونة عن اجراءات البرنامج الحكومي الذي يستجيب لرؤى جلالة الملك فيما يتعلق بالامن الغذائي والدوائي، مشيرا الى ان البرنامج ليس سوى امنيات وبرامج انشائية لا تقدم ولا تؤخر، ودون نتائج حقيقية بالارقام والسياسات والتعليمات التنفيذية.

وعرض الطراونة مطالب ابناء دائرته الانتخابية المتمثلة بعدم توفر الكوادر الطبية المتخصصة، وتطوير الخدمات الصحية، وترفيع قضاء مؤاب الى لواء، ودعم المزارعين ومربي المواشي، واقامة مشاريع للحصاد المائي، فضلا عن دعم جامعة مؤتة وبناء مدارس جديدة بدل المستأجرة، واقامة مشاريع استثمارية وتحسين واقع الطرق في محافظة الكرك.

وطالب بإعادة فتح مركز مؤاب لذوي الاعاقة، لافتقار لواء المزار لأي مركز، ووضع اشارات ضوئية على مثلثي الحسينية والعمرية، واعادة العمل بالاسس القديمة التي تتيح ايصال التيار الكهربائي للمنازل والمنشآت ذات النفع خارج حدود التنظيم عن طريق فلس الريف.

* مجدي يعقوب

قال النائب مجدي اليعقوب إن فلسطين في قلبه كما هي في قلب الأردنيين حيث استشهد والده على أرض فلسطين بحرب عام 1967 وهو يعالج الجرحى وهو طفل.

ووجه النائب اليعقوب تحية لأسر الشهداء، لاكمال مسيرتهم، موجها سؤالا حول ما قدمته الحكومة لأبناء وأسر الشهداء وهل هو كاف؟، مطالباً بتغطية كافة احتياجات الشهداء المعيشية والتعليمية والسكنية ليعيشوا بعز.

وطالب باعادة النظر بأوضاع المتقاعدين العسكريين ومساواة رواتب القدماء منهم بالجدد، ودعم المؤسسة الاقتصادية للمتقاعدين العسكريين.

**محمد بني ياسين
أكد النائب محمد بني ياسين أن الاقتصاد الأردني تعرض لانتكاسة كبيرة كما تعرضت له العديد من اقتصاديات العالم بسبب جائحة كورونا.

وحذر خلال مناقشات مجلس النواب للموازنة الأحد، من ضبابية القادم بخصوص تحقيق النمو الاقتصادي، ونسبة العجز مرتفعة ومبنية على افتراضات تحقيق المالية العامة وعلى الحكومة توقع ازدياده، وخدمة الدين العام قد تجبر الحكومة على الاقتراض.

وطالب بزيادة الاعتماد على الذات ومعالجة التشوهات المزمنة ودعم المواطن وفتح أسواق وجلب استثمارات واعادة النظر في الأولويات والاقتراب من المواطنين لتحقيق متطلباتهم حسب الأولويات والامكانات.


**الدكتور غازي ذنيبات
قال النائب الدكتور غازي ذنيبات إن دائرته الانتخابية هي محافظة الكرك مستشعرا بالحرج من الحديث عن محافظة دون غيرها، تذيلت موازنات المحافظات، مبيناً أن بلدية الكرك مجمدة منذ 4 سنوات ولم يتم انارة شارع أو تعبيده هناك.

وأضاف أن الكرك نذرت نفسها فداء للوطن والأمة، معربا عن أمله بعودة مسلة ميشع للوطن.

** النائب محمود الفرجات
أكد النائب محمود الفرجات أن اقرار الموازنة العامة للدولة شبه محسوم.

وقال الفرجات خلال مناقشات الموازنة للعام 2021، إن الشعب الأردني مديون ومقهور على أمره، وبعدها نستغرب لماذا يزداد الطلاق والجريمة والعنف.

وأضاف أن الحكومة تقوم بالاملاء على الشعب ولا تشارك، وتفتح على نفسها اشكاليات من هنا وهناك.

وانتقد تعيين مستشارين برواتب مرتفعة دون معرفة الحاجة الفعلية لهم.

**النائب نواش القواقزة
قال النائب نواش القواقزة إن التحديات التي يواجهها الأردن ماليا ونقدياً، فعجز الموازنة المستمر جعل الحكومة غير قادرة على اقامة مشاريع رأسمالية كافية.

وأكد خلال مناقشة مجلس النواب للموازنة الأحد، ضرورة دعم القطاع الطبي، ومراجعة الهيئات المستقلة وجدوى وجودها، وتعزيز نهج اللامركزية، وضبط الانفاق الجاري.

وشدد على أن ملف الاصلاح السياسي غائبا عن أجندة الحكومة الأردنية.

**النائب نضال الحياري

قال النائب نضال الحياري إن المواطن الأردني يولد وهو يصرخ ويموت وهو يصرخ، فهو يكون مديوناً بعشرة آلاف دينار فور ولادته.

وأضاف خلال مناقشة مجلس النواب للموازنة الأحد، أن المواطن الأردني عليه أن يقوم بسداد 1.5 مليار، فأين نحن ذاهبين.

وبين أن النائب أصبح مركزاً أمنياً ومستشفى وصراف آلي، فأين مؤسسات الدولة.

**الدكتور طالب الصرايرة

أكد النائب طالب الصرايرة خلال مناقشة مجلس النواب لموازنة الأردن للعام 2021، أن الموازنة متحفظة واعتمدت على تحسن أداء الاقتصاد.

وقال إن مشروع القانون سيلقي بالمزيد من الأعباء على الاقتصاد الوطني ولا يعالج البطالة والفقر، وهناك مزاحمة من الحكومة للقطاع الخاص على السيولة في البنوك.


**النائب ذياب المساعيد

تساءل ذياب المساعيد عن جدوى وجدية نقاشات الموازنة، مشيراً إلى اننا في مرحلة البناء وتعزيزه خصوصا مع دخولنا بالمئووية الثالثة.

وقال النائب المساعيد ان ما ورد في الموازنة قد تكون الاصعب، وهي الاخطر ان لم نتدارك الامر.

وبين أن الموازنة جاءت تقليدية ولا تمتلك اي استراتيجية تعنى بالاصلاح بل هي تسيير اعمال فقط لا غير.

ولفت إلى ان كل ما ورد في الموازنة هو سد العجز بالاستدانة.

وأكد أن الحكومة قد بينت ان معدل النمو 2.5 % ولكننا لم نعرف كيف سيتم تحقيق ذلك.

ونوه ان الحكومة تلاعبت بالارقام والنسب والكلمات، مع تجميل للموازنة.

وشدد على ان مشكلتنا هي اقتصادية بحتة ونختزلها بكلمتين الفقر والبطالة فقد دخلت كل بيت اردني واصبحت هاجس الوطن . حيث انها خرجت عن السيطرة وما عادت تجزي معها سياسة ترحيل الازمات.

وختم بان هناك 70 الف سنوياً يبحثون عن العمل، متسائلاً بهل تصورنا اذا اصبح بعد 5 سنين اصبح عدد العاطلين 700 الف؟.

**عائشة الحسنات
قالت النائب عائشة الحسنات إن التحديات التي فرضتها جائحة كورونا تفرض على الجميع التعاون لتجاوزها.

وأكدت أن هناك نسبة كبيرة من المجتمع تدفع ضريبة السياحة في اقليم البترا دون فائدة تعود عليهم.

وطالبت بتخفيض القروض على المستثمرين بالقطاع السياحي والزراعي، ورفع مخصصات سلطة اقليم البتراء.

**النائب جميل الحشوش

اشار النائب جميل الحشوش، الى ان المزارع والمواطن المستهلك هما الضحية لعدم الرقابة والضبط لقطاع الزراعة، بما يحقق الربح للمزارع بالسعر المناسب للمواطن، مؤكدا اهمية التركيز على الامن الغذائي وتشجيع الاستثمارات الزراعية والصناعات الغذائية، ودعم المزارع وتوجيه الشباب نحو الزراعة الحديثة.

وطالب الحشوش باعادة النظر في كثير من جوانب حياتنا للتعامل مع التغير الذي فرضته جائحة كورونا من خلال طرق وافكار مختلفة، تتطلب احيانا مواجهة صريحة وجريئة مع الواقع، مشددا على التوعية بناءً على دراسات علمية تحليلية فيما يتعلق بالجائحة والالتزام بمعايير السلامة العامة ودور كل فرد في المجتمع في البناء والتنمية والتطوير.

كما طالب بالاصلاح السياسي وايجاد قانون انتخاب عصري، وتشجيع انشاء ثلاثة احزاب على الاقل تمثل المجتمع، والتركيز على ان تصبح الجامعات "جامعات ذكية" رقمية ونوعية واستثمارية.

**عدنان مشوقة
قال النائب عدنان مشوقة إن الموازنة الحالية ينبغي أن تكون بداية لخطة تحفيز النمو الاقتصادي، والالتزام بعدم زيادة المديونية تحت أي ظرف، مع استخدام الصكوك الإسلامية لتمويل العجز، وعدم استحداث أي ضريبة على المواطن، ووضع حد أعلى للرواتب والمكافآت.

وطالب بمراجعة التشريعات التي يتم من خلالها الهدر المالي وفقا لتقارير ديوان المحاسبة في الجامعات والبلديات والمؤسسات الحكومية، ومحاسبة كل من أضاع موارد ومؤسسات الوطن بحجة الخصخصة، والاعتماد على الذات في الغذاء والدواء والزراعة والصناعة والطاقة ضمن برنامج محدد.

وأشار إلى أهمية الاستمرار في دمج الوحدات الحكومية مع الوزارات ذات الطبيعة المشتركة، وتفعيل الشراكة مع القطاع الخاص، وتشجيع عمل الجمعيات التعاونية والخيرية، ودعم القطاعات الاقتصادية الأكثر تضررا، بالإضافة إلى ضبط الإنفاق الجاري، وتفعيل دور مجلس النواب الرقابي، وتشجيع الاستثمار.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :