facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





ذكريات خالده مع المرحومً احمد زكي اليماني من هو المسلم؟


د. موفق العجلوني
23-02-2021 11:19 PM

كنت في بداية عملي الدبلوماسي في استراليا، وكان السفراء والدبلوماسيون في العاصمةً كانبرا كعائلة واحدة. و كنت بمعية سعادة السفير الدكتور سليمان الدجاني اطال الله في عمره . والذي احتضننا هو وعقيلته الشريفة حزيمة رحمها الله كأحد افراد العائلة انا وزوجتي منذ ان حطت رحالنا في العاصمة الأسترالية كانبرا بتاريخ ١٧/٧/١٩٨٣. وًكانت لقاءات طيبة تجمع السفراء العرب والدبلوماسيين حيث يتناول اصحاب السعادة القضايا التي تهم العالم العربي، وكان السفراء والدبلوماسيون العرب يتمتعون بكل التقدير واحترام من قبل وزارة الخارجية الأسترالية والجاليات العربية التي كان يطغى عليها الطابع اللبناني بسب العدد الكبير لأفراد الجالية اللبنانية حيث كان عددها يزيد عن 300 ألف في تلك الفترة.

في تلك السنوات، تشرفت استراليا بزيارة لمعالي الدكتور احمد زكي اليماني هو وعقيلته حيث كان سفير المملكة العربية السعودية سعادة السفير عبد الرحمن العوهلي ابو عبد العزيز، والذي ايضاً خدم سفيرا للمملكة في عمان لعدة سنوات.

وما ان تناقلت وسائل الصحافة والاعلام اليوم الخبر المحزن بانتقال معالي الدكتور احمد زكي اليماني الى رحمة الله، تذكرت زيارته الى استراليا قبل 25 عاماً تقريباً. وفي كلمة لمعاليه بحضور جمهور من أعضاء السلك الدبلوماسي العربي والاجنبي ومن وزارة الخارجية الأسترالية. ما اتذكره جيدا في كلمة له عن مفهوم الاسلام والمسلمين، قال رحمه الله " اختصر اليكم ايها الحضور الكريم من هو المسلم " فقال : " المسلم هو من سلم الناس من لسانه ويده " ، وبالتالي صفات المسلم هي الادب والاحترام وعدمً التسبب بإذاء الناس لا بقول ولا بفعل ". وحقيقة هذا ما يحتاجه ان يعرفه العالم الان وليس تلك الصورة المشوهة في التطرف والإرهاب، نعم كما أشار رحمه الله هذه هي هوية المسلم الحقيقية. رحم الله معالي الدكتور احمد زكي اليماني، واسكنه فسيح جناته.

نعم خسر العالم العربي والاسلامي قامة سعودية رحمه الله. فمعالي الدكتور احمد زكي اليماني رحمه الله كان بالفعل أحد أبرز الوزراء الذين تركوا بصمات خلال فترة عمله على مستوى الطاقة والبترول والاقتصاد، ومن أشهر الشخصيات على المستوى العربي والاسلامي والعالمي.

لا يسعني الا ان انقل من خلال سعادة السفير السعودي في عمان الاخ نايف بن بندر السديري خالص العزاء والمواساة للشعب السعودي الشقيق بفقدان قامة سعودية عربية اسلامية نذكرها ويذكرها العالم بكل الخير والتقدير والاحترام. ندعوه تعالي جلت قدرته ان يتغمد فقيد الامة الإسلامية بواسع رحمته وان يسكنه فسيح جناته وان يلهم عائلته وذويه الصبر والسلوان وًحسن العزاء، و انا لله و انا اليه راجعون.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :