facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




التعليم عن بعد


أ. د. ناهد عميش
10-03-2021 11:08 AM

كلنا متفقون أن التعليم الوجاهي هو الأفضل خاصة للصفوف الأولى من الدراسة ولكن نحن أيضا متفقون أن خيار التعليم عن بعد لم يكن ترفاً في ظل جائحة كورونا.

باعتقادي من الممكن أن نعتبر ما مر به التعليم المدرسي والجامعي من ظروف صعبه كنقطة مفصلية تجعلنا نطور من أساليبنا التعليمية ومن المحتوى الذي يرتكز على كثرة المعلومات على حساب المهارات وطريقة التفكير.

التعليم عن بعد يمكن أن يكون الأداة لهذا التغيير.

لنحاول إيجاد بعض الحلول لهذا الوضع الذي أُجبرنا عليه، بداية علينا التفكير بأن جودة التعليم لا ترتبط بزخم المعلومات المعطاه، لذلك لا ضير بتخفيف المنهاج المنوي إعطاءه للطلبة للأشهر المتبقية من هذا العام الدراسي والعام القادم، ليكون التركيز على المعلومات والمهارات الأساسية عند الطلبة.

ان اتساع محتوى المناهج يربك الطلبة في الوضع العادي فما بالك عندما نتحدث عن التعليم عن بعد.

وهنا أنا لا أتكلم عن تغيير المناهج بل بإمكان وزارة التربية والتعليم ان تأخذ قرار بحذف بعض الفصول والتركيز على المهم منها. وإذا حصل هذا تستطيع الوزارة تحديد بعض أشهر من السنة الدراسية القادمة، في حال رجعنا للتعليم الوجاهي، لعمل نوع من المراجعة لأهم المحتويات التعليمية لهذه السنه، حتى لا يكون الفاقد التعليمي كبير.

الابتعاد عن أسلوب سرد الحقائق والمعارف والتركيز على المهارات سيكون من اهم الركائز لأحداث التطوير على التعليم عن بعد.

صمود التعليم في هذه الجائحة والعمل على تعزيز قدراتنا في التعليم عن بعد لن يحصل إلا اذا اعتمدنا على نظم تعليمية اكثر مرونة وتضمن العدالة في الحصول على التعليم لجميع فئات المجتمع وخاصة في المناطق الأكثر تضرراً من هذه الجائحة بسبب ضعف توفر مستلزمات التعلم عن بعد وما تحتاجه من بنية تحتية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :