facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




استغلال الظرف الصحي لمزيد من الأرباح


المحامي سالم عيسى نجمة
17-03-2021 10:59 PM

وآسفاه.. أن نرى من يجد الظرف الصحي الذي يمرّ به مجتمعنا فرصة مواتية لجمع الأموال ولمزيد من الأرباح. قد نهضم فكرة واقع مرير أن هناك أغنياء جائحة في أرجاء العالم كما هو في الحروب (أغنياء حرب)، لكن في مجتمع طيّب كمجتمعنا، فهذه الفكرة عسرة الهضم.

والاستغلال بأشكاله بشع وقبيح، ويعود على صاحبه بنتيجة بغيضة، وهذا من مبدأ ساميّ "كما تُدين تُدان".

ولأننا نواجه أحوالا إستثنائية، فالوقت مناسب لتعاضد الأهل والجيران، تناصر الأقوياء مع الضعفاء، تكاتف الأغنياء مع الفقراء، ملائم للتعاون والمساندة لا التخاذل والتعارض، لا للإنتهازية وإغتنام الفرص.

في الحقيقة.. شهدنا في الآونة الأخيرة إرتفاعًا ملحوظًا في أسعار اللوازم والمستلزمات الطبيّة، لازمها إرتفاعًا أخرًا في أسعار أجهزة توليد الاوكسجين المنزلية، وهذه الأجهزة من الإحتياجات الأساسيّة لبعض مرضى كورونا الذين يعالجون في المنازل أو يتعافون بعد خروجهم من المشفى، وإذا جاءنا أحدهم بنظرية العرض والطلب، فنجيبه بأن هذا غير مبرر، لأن ذلك ما هو إلا إنعكاس للطمع والمغالاة والكسب السريع وجمع مزيد من الأموال.

ونقول لمن يندفع إلى مزيد من الأرباح، لمن يجشع في هذا الحين، حذاري.. إن الضحيّة هم الفقراء وأصحاب الدخول المتدنيّة، إنتبه إلى هذه الحقيقة، فالفرضة مواتية كي تقوم بإعادة حساباتك، فما بال هامش الأرباح المعقول، الذي يرضي رب العباد والعباد؟ وما بال الكسب المشروع؟ فالعبرة في بركة المال وليس في كثرته.

لماذا لا يضع كلٌّ منا نفسه مكان الطرف الأخر، البائع مكان المشتري، المؤجر مكان المستأجر، والعكس صحيح.. بذلك تسمو الأخلاق ويسلم المقصد، ولا يكون مكسب أحدنا على حساب الآخر.

صحيح أن هناك حدودًا شرعيّة وتشريعيّة تناولت هذه السلوكيات، فيها أوامر ونهي وعقوبات وجزاء، إلا أن الرادع الأساسيّ هو الضمير الإنسانيّ، فليملي علينا ما هو الصواب.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :