facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





فاعليات رسمية تواصل احتفالاتها بمئوية الدولة ويوم الكرامة


22-03-2021 08:03 PM

عمون - واصلت الفاعليات الشعبية والرسمية في مختلف محافظات المملكة، اليوم الاثنين، احتفالاتها بمئوية الدولة الاردنية ويوم الكرامة.

ونظم مركز شباب الطرة التابع لمديرية شباب محافظة إربد اليوم الاثنين عبر تطبيق زووم، ندوة حول المئوية بمشاركة 20 من أعضاء المركز، تحدث فيها مستشار الامين العام لمجلس النواب خالد موسى حول تأسيس الامارة الاردنية، والمصاعب التي واجهت الدولة الاردنية، وكيف استطاع الاردنيون التغلب على الصعوبات وتذليلها لمصلحة وخدمة الوطن.

كما تحدث موسى عن التطور السريع الذي شهدته المملكة في المجالات التعليمية والصحية والعسكرية والامنية والاقتصادية والثقافية والبرلمانية والديمقراطية، إضافة للحديث عن الحنكة السياسية التي تميز بها الهاشميون منذ تأسيس الامارة، وكيف تجنب الاردن المؤامرات التي واجهته خلال مئة عام.

وفي لواء القصر، نفذ مركز شابات الجدعا التابع لمديرية شباب الكرك، اليوم الاثنين، جدارية بمناسبة المئوية بإشراف الرسام التشكيلي سليمان العمرو.

وقال العمرو إن تنفيذها جاء تجسيدا لمعاني الولاء والانتماء عند مختلف أفراد المجتمع وصولا إلى تعميق الروح الوطنية لخدمة الوطن والمواطن خصوصا في ظل تداعيات جائحة كورونا. ونظم ملتقى طلال أبوغزالة المعرفي جلسة حوارية رقمية بعنوان "المرأة في المئوية الأولى للدولة الأردنية -واقع وتطلعات"، عبر صفحة الملتقى على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك، بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة. وبحسب بيان صحافي عن الملتقى اليوم، استضاف الرئيسة التنفيذية ومستشارة جمعية معهد تضامن النساء الأردني أسمى خضر رئيسة مركز دراسات المرأة الجامعة الأردنية، والدكتورة ميسون العتوم والصحافية والكاتبة رلى السماعين.

وأكدت خضر أن من واجب المجتمع بكل مواطنيه رجالاً ونساءً حماية حقوق الإنسان ومنها حقوق المرأة، مشيرة إلى أن المرأة اثبتت خلال جائحة كورونا بأن المجتمعات تعتمد بشكل رئيس على دور النساء في تعزيز الصمود والاستجابة الفعالة على التعافي من تداعيات جائحة كورونا.

وتطرقت العتوم إلى حالة المراوحة بين التقليد والحداثة التي تعيشها المجتمعات العربية، مبينة أن الحداثة هي استحقاق تاريخي وحضاري لا بد من الانخراط به وتبني قيمه الإنسانية مع الحفاظ على الهوية والخصوصيات الثقافية الإيجابية.

وقالت السماعين إن المجتمع بجميع نواحيه مترابط، لذا عند المطالبة بحقوق المرأة وإصلاح وضعها يجب أن يصاحبه تغيير ليس فقط بالتشريعات والقوانين، بل أيضاً بالثقافة المجتمعية، لتصبح نمطاً وسلوكاً ترتكز على منظومة من القيم والعادات والاساليب الحياتية اليومية. من جانبه أكد المدير التنفيذي للملتقى فادي الداوود أن هذه الحوارات الرقمية هي الوسيلة الأمثل للوصول إلى المشاهدين والمتابعين بسهولة كما أنها فرصة لمشاركة أكبر قدر من المهتمين عن بعد.

وفي المفرق، افتتح مدير التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الغربية الدكتور باسم عضيبات معرضا بمناسبة ذكرى معركة الكرامة في مدرسة ميمونة الأساسية المختلطة. واشتمل المعرض على صور جلالة الملك عبدالله الثاني وإنجازاته وصور للهاشميين وصور للقوات المسلحة الأردنية، مثلما اشتمل على شرح عن معركة الكرامة التي انتصر بها الجيش الأردني. وقال عضيبات إن احياء ذكرى الكرامة هو استذكار لدماء ابناء الجيش العربي التي روى بها ثرى الارض الاردنية لإحقاق الحق، مشيرا إلى أن الجيش العربي كسر اسطورة الجيش الذي لا يقهر بقيادة هاشمية شجاعة سطرت اروع البطولات الحية. وبينت مديرة المدرسة الدكتورة دلال أبو طعمة أن معركة الكرامة معركة العزة والنصر وستبقى في قلوبنا. وتجول مدير التربية والتعليم بحضور مدير الشؤون الإدارية والمالية لينا الزعبي ومدير الشؤون التعليمية والفنية الدكتور محمد الشرفات في فضاءات المعرض، واستمعوا لشرح من القائمين على المعرض عن أبرز المعروضات التي حاكت المعركة الخالدة.

وفي الزرقاء، افتتح مدير تربيتها الأولى الدكتور أحمد العياصرة في مدرسة زبيدة بنت الحارث الثانوية للبنات جدارية تجسد تضحيات الجيش العربي المصطفوي في معركة الكرامة .

وقال العياصرة " ان معركة الكرامة مصدر فخر واعتزاز في قلوب الأردنيين جميعا ، حيث سطر أبطال الجيش العربي اسمى معاني التضحية والفداء في سبيل الذود عن حمى الوطن وافشال مخططات الصهاينة مضيفا اننا نفتخر بالقيادة الهاشمية الحكيمة، التي لا تدخر جهدا في سبيل تحقيق نهضة الأردن.

من جهتها، قالت مديرة المدرسة لانا الشديفات " ان معركة الكرامة تعتبر جزءاً من تاريخ الأردن العسكري الذي نعتز به في ظل قائد المسيرة جلالة الملك عبد الله الثاني، مجددين العهد للقيادة الهاشمية ، لتستمر مسيرة البذل والبطولات والنهوض بالأردن " .

واشتمل الاحتفال على افتتاح معرض للصور الفوتوغرافية ضم 30 صورة مختلفة ، جسدت وقائع معركة الكرامة، وصورا للملك الحسين طيب الله ثراه على أرض العركة بعد هزيمة اسرائيل، اضافة الى صور لجلالة الملك عبد الله الثاني والشريف الحسين بن علي قائد الثورة العربية الكبرى.

كما تضمن الاحتفال قراءة قصائد حاكت مناسبة ذكرى معركة الكرامة ، حيث قرأت المعلمة نسرين ابو الرب قصيدة للشاعر سليمان المشيني بعنوان " من وحي معركة الكرامة المجيدة " ، فيما قرأت المعلمة ايمان الغويري قصيدة بعنوان " ارادة النصر ".

ونظم مركز شباب صخرة ورشة حوارية في " ذكرى معركة الكرامة " بمشاركة 20 شابا تحدثت فيها المحاضرة نور المومني عن أهمية معركة الكرامة حيث تمثل ارض الرباط .

ونفذ مركز شابات عجلون النموذجي احتفالية بمناسبة يوم الكرامة تحت عنوان " لأجل الكرامة نتطوع " أشارت فيها المحاضرة وفاء الغرايبة الى اهمية الربط بين يوم الكرامة وتعزيز دور الشباب لخدمة الوطن.

ونفذ نفذ مركز شباب عنجرة حوارية بعنوان " معركة الكرامة الخالدة " أشار فيها المحاضر التربوي خالد الفواز الى المواقف الشجاعة لجلالة الملك الحسين بن طلال رحمه الله ورفضه وقف إطلاق النار الا بعد انسحاب آخر جندي إسرائيلي من الأراضي الأردنية.

ونظم مركز شابات صخرة محاضرة عن "يوم الكرامة أشار فيها اللواء الركن المتقاعد عبدالله المومني إلى النصر الكبير الذي حققه الجيش العربي وتحطيم مقولة " الجيش الذي لا يقهر".

وفي المفرق، نظم فرع الجمعية الاردنية لتنظيم وحماية الاسرة في محافظة المفرق احتفالا بذكرى معركة الكرامةً ويوم الأم.

واكدت الاخصائية الاجتماعية حنان المجالي ان معركة الكرامة جسدت قيم الصبر والنصر والشهادة وأعادت بعث الأمل في الأمة، مضيفة أن أبطال القوات المسلحة -الجيش العربي- زرعوا أرض الكرامة نصراً ورفعوا رايات المجد عالياً عندما كسرت تضحياتهم أسطورة الجيش الذي لا يقهر.

وبدورها قالت الزميلة شلباية ان ذكرى الكرامة تبعث في النفس مشاعر الفخر لكل اردني اعتزازا ببطولات نشامى القوات المسلحة الذين لقنوا الجيش الاسرائيلي درسا لن ينساه.

وتضمن الحفل محاضرة عن جائحة فيروس كورونا المستجد وطرق الوقاية منه وزعت بعد ذلك توزيع هدايا رمزية على المشاركات من الحضور.

بترا




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :