facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




حضور عربي تاريخي في كأس أمم أفريقيا


29-03-2021 11:45 PM

عمون - ستشهد النسخة المقبلة من بطولة كأس أمم أفريقيا "الكاميرون 2022" حضورا عربيا تاريخيا، بوجود 6 منتخبات على الأقل.

وحتى الآن، حجز 19 منتخبا مقاعدهم في نهائيات النسخة المقبلة من أمم أفريقيا، منها 6 دول عربية، هي الجزائر (حاملة اللقب)، وتونس، ومصر، والمغرب، والسودان، وجزر القُمر، ليكون التمثيل العربي الأكبر في تاريخ البطولة.

النسخة المقبلة من أمم أفريقيا ستكون الثانية في تاريخ البطولة التي تشهد مشاركة 24 فريقا بدلا من 16، بعد النسخة الماضية "مصر 2019"، التي شاركت بها 5 منتخبات عربية هي مصر والجزائر وتونس والمغرب وموريتانيا.

الجار البعيد
وبالرغم من بعدها عن المنطقة العربية والشرق الأوسط، فإن دولة جزر القُمر تعد أحد أعضاء جامعة الدول العربية، وهي العضو الأحدث في المنظمة (منذ 1993)، كما أن لغة الضاد هي أحد اللغات الرسمية هناك، بجانب الفرنسية والقمرية.

جزر الُقمر، واسمها مشتق من كلمة "القمر"، هي بمثابة جار بعيد للدول العربية، حيث تتكون من عدة جزر في المحيط الهندي شرق أفريقيا، وهي الدولة العربية الوحيدة التي تقع بالكامل في نصف الكرة الأرضية الجنوبي.

وتأهل منتخب جزر القُمر إلى نهائيات أمم أفريقيا لأول مرة في تاريخه، بعدما حصد وصافة المجموعة السابعة، التي تأهل منها منتخب مصر، حامل اللقب 7 مرات، في الصدارة.

وجمع منتخب مصر 12 نقطة من 6 مباريات، مقابل 9 نقاط لنظيره القمري.

يذكر أن منتخب جزر القُمر تأسس في 1979، ولم يشارك في تصفيات أمم أفريقيا وكأس العالم قبل بداية الألفية الحالية، بعد انضمامه إلى الاتحادين الدولي والأفريقي للعبة.

عودة بعد غياب
ويعود لنهائيات أمم أفريقيا منتخب السودان، وصيف المجموعة الثالثة برصيد 12 نقطة، بفارق نقطة عن غانا صاحبة الصدارة.

وبهذا ينهي "صقور الجديان" غيابهم لـ10 سنوات عن أمم أفريقيا، منذ الظهور الثامن والأخير في نسخة 2012.

يذكر أن منتخب السودان حقق اللقب مرة وحيدة في مشاركاته الـ8 السابقة، وذلك في عام 1970 على أرضه.

صدارة متوقعة
بخلاف مصر، تأهلت 3 منتخبات عربية أخرى في صدارة المجموعة، هي الجزائر وتونس والمغرب، وهو ما كان متوقعا نظرا لمستوى تلك المنتخبات، ومكانتها كمرشحين لنيل اللقب وليس فقط التأهل للنهائيات.

وحصل المنتخب الجزائري على صدارة المجموعة الثامنة برصيد 11 نقطة، بفارق 3 نقاط عن منتخب زيمبابوي الذي حل وصيفا.

منتخب تونس جمع 16 نقطة اعتلى بها صدارة المجموعة العاشرة، بفارق 7 نقاط عن غينيا الاستوائية في الوصافة.

ويحتل منتخب المغرب حاليا صدارة المجموعة الخامسة برصيد 11 نقطة من 5 مباريات، وهو المتأهل الوحيد حتى الآن من تلك المجموعة، في انتظار ما ستسفر عنه الجولة الأخيرة.

مقعد سابع محتمل
لم يفقد منتخب موريتانيا فرصة مرافقة السداسي العربي لنهائيات أمم أفريقيا، حيث جمع 6 نقاط من 5 مباريات، ويحتل حاليا وصافة المجموعة الخامسة التي تأهل منها نظيره المغربي، فيما يليه منتخب بوروندي في المركز الثالث بـ5 نقاط، ثم أفريقيا الوسطى في ذيل الترتيب بـ4 نقاط.

ويلتقي منتخب موريتانيا مع أفريقيا الوسطى، الثلاثاء، في الجولة السادسة والأخيرة، التي تشهد مواجهة المغرب ضد بوروندي.

وفي حال فوز موريتانيا خارج الديار ضد أفريقيا الوسطى، ستتأهل إلى النهائيات دون النظر لمباراة المغرب ضد بوروندي التي تقام بعد ساعات في مدينة الرباط.

أما في حالة تعثر منتخب موريتانيا سيكون عليه انتظار هدية من شقيقه المغربي، علما بأن المواجهات المباشرة بين "المرابطون" وبوروندي تصب في صالح الأخيرة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :