facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





مرض السكري وأدويته وعلاجه والصيام في رمضان


د.حنين عبيدات
15-04-2021 10:47 AM

ماهو مرض السكري؟

السكري (Diabetes) : هو مرض مزمن ناتج عن اضطرابات في الإنسولين الذي ينتجه البنكرياس.

السكري نوعان :

1)السكري من النوع الأول(المعتمد على الأنسولين) : يهاجم جهاز المناعة خلايا إنتاج الأنسولين في البنكرياس وهذا يجعل الجسم يحتوي على نسبة بسيطة من الإنسولين أو لا يحتوي على الأنسولين ، و أسباب الإصابة به إما أسباب وراثية أو بيئية أو أسباب أخرى غير معروفة وغالبا ما يصيب الأطفال.

النوع الثاني من السكري(غير معتمد على الإنسولين) : يؤدي ارتفاع الجلوكوز في الدم إلى اضطرابات في الجهاز المناعي و العصبي وجهاز الدوران. الإصابة بهذا النوع من السكري يكون نتيجة اختلالات : خلل في الخلايا الداخلية للبنكرياس فيؤدي إلى عدم إفراز كمية كافية من الإنسولين ، و العامل الآخر هو عدم استجابة خلايا الدهون والكبد والعضلات بشكل صحيح لهرمون الأنسولين، وهذا ما يُسمى بمقاومة الأنسولين، لذلك فإن سكر الدم لا يصل إلى هذه الخلايا و يتراكم في الدم.

الأنسولين هو هرمون تفرزه الغدة الواقعة فوق (البنكرياس)،وينظم الغلوكوز في الدم ، إن وجود المواد السكرية في الدم يحفز الإنسولين على الإفرار و الذي يقلل من السكر الموجود في الدم.

عادة ما يرتبط هذا النوع من السكري في البالغين و الكبار و أيضا بسبب السمنة التي تصيب الأطفال حاليا ومع تقدم السنين فإنه قد يصيب الشباب ، و لهذا النوع من السكري أسباب : غالبا ما يكون نتيجة زيادة في الوزن أو عدم ممارسة الرياضة و الأنشطة البدنية و نتيجة نظام غذائي غير متوازن غني بالدهون و الكربوهيدرات و السكريات، و الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الدهون في الدم، العامل الوراثي، و عوامل أخرى.

*أعراض مرض السكري :

1)شدة العطش والجوع.

2)التبول في كل الأوقات.

3)بطئ في التئام الجروح.

4)تنميل في الأطراف.

5)التهابات جلدية ومسألة بولية و في اللثة

6)الشعور بالتعب و الغثيان.

*مضاعفات مرض السكري :

1)فشل كلوي.

2)تضرر شبكية العين.

3)اعتلال عصبي في القدمين قد يؤدي إلى تقرحات يؤدي للجوء لبتر القدمين.

وغيرها من المضاعفات.

مرض السكري و الصيام ؟

يؤثر الصيام على النظام الغذائي اليومي لمرضى الأمراض المزمنة، و منها مرض السكري.

يجب على مريض السكري أن يقوم بزيارة الطبيب الخاص به ليقوم بعمل فحوصات لسكر الدم و حالته الصحية التي تحدد له قدرته على صيام رمضان أو عدم قدرته على ذلك ، أو يعرض حالته على أي مقدم للرعاية الصحية، لأن الصيام على بعض المرضى من الممكن أن يكون خطيرا ويسبب لهم مشاكل صحية أو لا يستطيعون السيطرة على مستويات السكر في الدم و أعراضه.

فعلى أي مريض سكري من النوع الأول عدم الصيام(المعتمد على الإنسولين) ، و على أي مريض سكري من النوع الثاني و يصل الى مراحل متقدمة إلى خطيرة من المرض يمنع عليه الصيام كالمرضى الذين يعالجون بالإنسولين و بعض الأدوية، و مرضى السكري الذين لديهم أمراض ( الفشل الكلوي، و أمراض الكبد و القلب ) و مرضى السكري الذي يعانون من مضاعفاته (كالفشل الكلوي ،و اضطرابات في العيون و الأعصاب) و المرضى الذين لا يسيطرون على مستويات السكر في الدم وكبار السن، و القدم السكري ، و المرأة الحامل المصابة بالسكري و مرضى السكري الذين في حالة دخول للمستشفى.

جرعات أدوية مريض السكري في حال عدم صيام المريض؟

* الميتفورمين( Glucophage) : لا تتغير الجرعة أثناء الصيام، و الجزء الأكبر منها يكون قبل الإفطار مباشرة و الجزء المتبقي عند السحور ، أما المنظم 750 XR فـيفضل أخذ جرعة واحدة بعد الإفطار سواء كانت حبة أو أكثر.

***Glyburide (glibil, Daonil):

جرعة الفطور لا تتغير و يفضل أن تكون جرعة السحور أقل من جرعة الفطور و إذا حصل انخفاض في السكر يفضل إلغاء جرعة السحور تماما.

***Pioglitazone(Actos) , Vildagliptin(Galvus) , Empagliflozin(jardiance) , Amlodipine / Valsartan(Exforge)

الجرعة كما كانت قبل رمضان وتؤخذ على الإفطار.

(و أي تغيير أو تعديل على الجرعة أو أي شعور بمضاعفات يجب أن يكون باستشارة الطبيب الخاص.)

أما من يعالجون بالإنسولين بجرعتين أو ثلاثة أو أربعة حسب نوع الأنسولين، مثلا(mixtard) يكون جرعة على الإفطار و جرعة على السحور و من الممكن تقليل الجرعة إلى النصف اذا كان هناك انخفاض في السكر بناء على استشارة الطبيب. و اذا كان المريض يأخذ أربع جرعات من الأنسولين في رمضان ثلاث جرعات من الإنسولين سريع الأمد(lispro) قبل كل وجبة، وجرعة من النوع طويل الأمد(lantus) سيكون تناول الجرعات:

*جرعة الأنسولين طويل الأمد، يمكن أخذها في أي وقت من يوم رمضان.

* الجرعة الأولى من الأنسولين السريع، يجب أخذها مع وجبة الإفطار.

* الجرعة الثالثة من الأنسولين السريع، يجب أخذها مع وجبة السحور، ويمكن أخذ نصف هذه الجرعة في حال الإصابة بهبوط السكر.

الجرعة الثانية من الأنسولين السريع، يمكن إلغاؤها أو تناولها عندما يكون المريض قد تناول كمية طعام كبيرة بين الفطور والسحور، أو تناول سكريات وكربوهيدرات.

و على كل مريض استشارة طبيبه الخاص بأي تطور على حالته المرضية.

كيف يحافظ مريض السكري على نفسه في شهر رمضان؟

*المحافظة على الجرعات الدوائية و اذا احتاج تغييرا فيها يجب أن التواصل مع الطبيب الخاص.
*فحص مستوى السكر في الدم يوميا على فترات.
* نظام غذائي متوازن و التقليل من المواد السكرية والمالحة.
*المحافظة على ممارسة الرياضة.
*المحافظة على وجبة السحور بوقت قريب من الإمساك.
*عمل الفحوصات اللازمة قبل شهر رمضان و مراجعة الطبيب الخاص.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :