facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عبر من مئوية تأسيس الدولة


د. خلف ياسين الزيود
15-04-2021 10:50 AM

لا يعرف التاريخ ولا يقرأ بالنتائج فقط انما بالحكمة والعدل الذي يسود، وماضي التاريخ ليس بحثاً ودراسة بل هو استخلاص العبر المهمة منه الايجابية والسلبية، الناجحة والفاشلة، حتى يستنار بها وعليها في بناء المستقبل الى جانب كل المستجدات الحديثة والتطور في الادارة والانتاج الوطني الكلي، السياسي والاقتصادي والاعلامي والاجتماعي.

وهذه هي الذاكرة التاريخية والارث الاردني الهام الذي يعطي انطباع عن الواقع وقوة وتفاؤل كبيرين لصناعة المستقبل الناجح، ان الماضي الاردني تراكمت فيه نجاحات وبناءات عظام عبر التاريخ وحصل فيه أيضاً كبوات وضعف وفقر وعوز شداد، ولكنها سارت وشقت طريق نجاحات زاهية وانجازات كبيرة بجهود الاجداد والاباء رحمهم الله، نراها حتى يومنا هذا.

ولأننا امتداد لهذا الارث وبناة حضارة يجب ان نستمر ونضيف الكثير للحاظر والمستقبل، ونؤكد للعالم أننا نحرك التاريخ ونعيشه ماضي وحاظر ومستقبل وعليه وفيه تكبر وتزدهر الذاكرة التاريخية الاردنية لتصبح أساس للأجيال وقاعدة ثابتة في التنشئة والولاء الوطني وصناعة المستقبل.

وهنا لا نقول أن معرفة الماضي هي قصص وحكايات نرويها ونقصها الى أولادنا، وهي كذلك ليست للتباهي أمام النفس والاخرين، انما هي وسيلة مهمة للقياس على ما يجري حاضراً أو ما يتوقع حدوثه في المستقبل لكي نتفادى الأخطاء التي كانت، ونستفيد من أساليب وطرق الصواب الذي سلكوه سابقونا في ذلك الوقت، وعلى الرغم من كل الاختلافات بين الحاضر والماضي الا أن السلوك البشري يتطابق ويعاد ويتكرر في كثير من الامور حتى لو بعد قرون من الزمان.

فهذا هو تاريخ الاردن ثابت ومنظبط ضمن المعيار الاردني العروبي الانساني ويعيش بماضيه وحاضره ومستقبله، ويواكب كل أنماط التقدم العلمي والحضاري، وهو أيضاً حريصاً ولا يغفل عن الالتزام بالصبر بين الامل والحذر والتوازن بين الطموح والحكمة.

وهنا تأتي الحكمة بالتقاط الفرصة والاستفادة من كل الصدمات التي مررنا بها لتأسيس بداية المئوية الثانية بمسارات ثابتة وواضحة تعيد بناء ثقة الشعب بدولته. وهذا يتطلب اعادة تسكين فقط القيادات الصادقة الشجاعة لادارة الدولة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :