facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الصيام والجهاز الهضمي سلبيات وإيجابيات


د.حنين عبيدات
21-04-2021 04:26 AM

يعتبر الصيام إيجابيا للجهاز الهضمي لأن عمله و جهده يقلان، و يقل أيضا إفراز حمض المعدة فتخف حموضة المعدة، و بذلك تتحسن المعدة و يتم إعادة ترميمها و التخلص من مشكلات فيها ، و وتساعد الإفرازات المخاطية التي تحيط بالقناة الهضمية على التخلص من بعض مشاكل المعدة ، و نتيجة قلة حركة المعدة و الأمعاء يعود ذلك بالفائدة على مرضى القولون الذين يعانون من الغازات المرتبطة به و على مرضى الإرتجاع المريئي ، و تخف بعض اضطرابات الجهاز الهضمي كعسر الهضم و التهابات الأمعاء فيشعر الصائم بالراحة ، و أيضا يؤدي الصيام إلى التخفيف على الأسنان و اللعاب.

ونتيجة ساعات الصيام الطويلة في شهر رمضان فإن بعض الغدد التي تفرز الهرمونات كالبنكرياس تقل افرازاتها بسبب قلة الجهد عليها و بذلك تصبح بحالة جيدة.

الصيام مفيد للأمعاء و خصوصا أنها تقوم بالتنظيف والتطهير من السموم والفضلات و بقايا المواد ، تقل العصارة المعوية، والببتايد (الهضميد) المعوي و العصبي (الجهاز الهضمي يضم الجهاز العصبي المعوي) بناء على ذلك تشعر الأمعاء بالراحة.

(الجهاز الهضمي يضم الجهاز العصبي المعوي) جهاز يحتوي على الملايين من الخلايا العصبية و يكون مستقلا عن الدماغ فلا تحتاج منه أي أوامر للعمل . و سأكتب عنه في مقال آخر.

وللصيام فوائد صحية على مشاكل الكبد الدهني فيحسن من إنزيمات الكبد ويقل تعرض الكبد للسموم والفضلات فبالتالي تتجدد خلاياه فيصبح بحالة جيدة وراحة.

** الصيام يؤثر سلبيا على بعض مرضى أمراض الجهاز الهضمي:

1)قرحة المعدة(Gastric Ulcer)

والقرحة المعوية(Peptic Ulcer) : يجب على المريض الذي تتفاقم لديه أعراض القرحة ان يمتنع عن الصيام بعد استشارة الطبيب لأن الصيام من الممكن أن يفاقم النزيف و القرحة.

2)مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي : على الرغم من تناول المريض للأدوية إلا أنه من الممكن أن لا تستقر حالته فيجب عليه أن لا يصوم في رمضان.

3)أمراض الكبد ، بعض أصحاب أمراض الكبد المزمنة لا يصومون وخصوصا من يعانون أمراض كالفشل الكبدي و يكون ذلك بعد استشارة الطبيب لأن الصيام من الممكن أن يؤثر عليهم.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :