facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





باحثون يتوصلون إلى سرعة مشي أكبر الديناصورات من خلال تحليل هيكله


21-04-2021 07:53 PM

عمون - توصل باحث هولندي جديد إلى أن الديناصور "تيرانصورس ركس" العملاق، آكل اللحوم من العصر الطباشيري، كان يسير أبطأ مما كان يعتقد سابقا، على النقيض من تجسيده في الأفلام السينمائية وأنه كان على الأرجح يتحرك بسرعة سير الإنسان.

وبالعمل على نموذج كمبيوتر ثلاثي الأبعاد لهيكل أنثى الديناصور، الذي يعرف اختصارا باسم (تي. ركس)، في متحف الطبيعة الهولندي، أعاد الباحث باشا فان بيلرت بناء العضلات والأربطة ليكتشف أن السرعة المفضلة للديناصور على الأرجح كانت 4.61 كيلومتر في الساعة، وهي قريبة من سرعة مشي البشر والخيول.

وفي مقال عن حركة الديناصورات نشرته دورية رويال أوبن سوسايتي ساينس، قال فان بيلرت وزملاؤه إن ذيل الديناصور الضخم، لعب دورا مهما في حركته.

وبحثوا كيف ينتج الحيوان حركة طبيعية متكررة، واضعين في حسبانهم ليس عضلات الساق فحسب كما في دراسات سابقة، ولكن أيضا حركة الذيل والتي من شأنها تقليل كمية الطاقة المستخدمة.

ومن خلال حساب إيقاع خطوة تي. ركس، قدر الباحثون سرعة مشيه. وفقا لـ "رويترز".

لكن من السابق لأوانه افتراض أن الإنسان كان يمكن أن يتفوق على الديناصور في الجري. فقد قال الباحثون إنهم بحثوا سرعة سير الحيوان المفترس، وما زالوا يدرسون السرعات القصوى المحتملة له.

كما لا توجد أيضا إمكانية لاختبار تلك الفرضيات لأن هذا الديناصور انقرض قبل أكثر من 60 مليون سنة من ظهور البشر على الأرض.

(سبوتنيك)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :