facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





صاعقة حماس هل تسيطر على الضفة ؟


د.محمد جميعان
17-06-2007 03:00 AM

يذكرني الاخوة المحبين واخرين من الغاضبين حول مقال نشر لي بتاريخ 19/5/2007على هذا الموقع بعنوان \" حماس راية تجاوزت التنظيم والتشكيك/1 \" وقد ذكرت فيه ان هناك تكملة لهذا المقال تحت عنوان \" ما هو المطلوب من حماس ؟ \" ولم اقم بنشره ، وهذا صحيح ، ومع عظيم احترامي للاخوة جميعا فانني لم انسى ذلك ولكن تتابع الاحداث على الساحة الفلسطينية جعلني امتنع عن تكملة الحديث حتى لا ياخذ تاويلات قد تسيء ولا تخدم الوطن ... ولكن ما حدث في غزة من سيطرة حركة حماس بالكامل على اجهزة الامن المقدرة بثمانين الف عنصر يملكون اسلحة متفوقة ويتمترسون في قلاع محصنة ومؤمنة بالكامل خلال ( 48 ) ساعة هو صاعقة بالمعنى الكامل للكلمة ، لم تستطع الاجهزة الاستخبارية في المنطقة ان تتوقعه وتستوعبة ، مما حدا بالكثيرين وصفه بالقدرة الالهاهية لعجزهم عن تفسير ما حدث..

رغم ان حماس مستهدفة ومراقبة ومتابعة على مدار الساعة من قبل اسرائيل بشكل مباشر وتحالف من اخرين من خصوم حماس او الذين يرون فيها خطر .. وهنا لا بد لي من اشارة مكررة ان حماس لو كانت مخترقة بعميل واحد من داخلها بمستوى عضو مقاتل وليس قائد لما كانت النتيجة على هذا النحو ..، وهي بذلك تحقق ثاني مفاجئة صاعقة تربك الجميع وتبدل المعادلة وتحرف البوصلة وتضع من تضع في متاهة لا اعتقد ان الخروج منها سهلا ..

ما اثار استغرابي ردود الفعل المقابلة لغاية الان والتي حملت مضامين واحدة ، هجاء وذم وشتم والفاظ ومصطلحات ولطم وتقزيم وتهويل ، مرة نرى التهويل ومرة نسمع التقزيم وكأن تحليل ما حدث اصبح معجزة او يقع في دائرة المحرمات ، او ان البعض يعتقد ان هذا المنهج هو الكفيل بالقضاء على حماس واعادتها الى خطوط التماس ..

الصحافة الاسرائيلية وصفت ما حدث بانها امام برج من ورق انهار في لحظة غير متوقعة ، اما اولمرت فقد وصف ما حدث بانه يتذكر جيش لحد حينما انهار ، احدى الفضائيات من رام الله لا ينقطع فيها السباب والشتائم والعويل والنحيب البكائي ساعة واحدة وهناك الفاظ لا يصدق المرء انها تصدر من فضائية مرخصة على قمر عربي يذكرني بالمثل الشعبي \" اشبعتهم شتما وفازوا بالابل ..\" والسؤال هل لكل هذا وذاك ان يعيد الامر الى ما كان ؟!

ان ابسط قواعد التحليل تقول ان ثمانين الف عنصر لم يصمدوا ( 48) ساعة ، وان اسرائيل تقف حائرة وعاجزة عن اختراق حماس ، وان اغلب القطاع خرج لتاييدهم ووفر لهم الحاضنة والدعم والقدرة والقوة ..لا احسب ان اعادة الامور الى ما كانت علية في القطاع اصبحت ممكنة الا اذا كان ذلك بوافقة حماس وارادتها عندها يطرح السؤال المحرج هل هذا مقبول سياسيا وعسكريا واستخباريا لا بل واستراتيجيا على المدى البعيد ؟

ان ما حصل قد حصل والحقائق اصبحت بائنة للجميع فلا الوهم ولا التمني ولا كل ما نسمع يحيك ثوبا قد اهترئان وان اهم ما يمكن الحديث عنه الان والذي يخدم المستقبل ويضعنا امام الحقائق والمعطيات التي تخدم السياسة والسياسين واصحاب القرار هو السؤال المباشر \" هل تسيطر صاعقة حماس على الضفة مستقبلا ؟ \" وهذا ما سوف افصلة في المقال التالي ..




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :