facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الحامل والمرضع وشهر الصيام


د.حنين عبيدات
26-04-2021 12:58 PM

**الحامل و الصيام :
تحتاج المرأة الحامل إلى عناية طوال فترة حملها، لذلك وجب عليها الإنتباه إلى نظامها الغذائي بأن يكون غنيا بالمواد الغذائية المناسبة لها و للجنين، و تزداد العناية في شهر الصيام للحفاظ على صحتها وصحة جنينها.

قبل شهر رمضان على المرأة الحامل مراجعة طبيبها للتأكد من صحة الجنين و صحتها في ما إذا كان ليس لديها و لدى الجنين أي مشاكل صحية و هنا تكون قادرة على الصيام بشكل طبيعي و لا يضيرها ذلك مع الاحتفاظ على اتباع نظام غذائي جيد، و شرب كميات كبيرة من السوائل بين الفطور و السحور.

**هناك محذورات للصيام لبعض الحالات للمرأة الحامل و ذلك بعد معاينة الطبيب لحالتها :

**في بداية الحمل تتعرض الحامل لتقيؤ و تعب و آلام و صداع وضعف و دوار و من الممكن إغماء اذا استمرت الأعراض فمن الأفضل الإفطار حتى لا تتسبب في مشاكل أخرى كالجفاف أو خسارة وزن الحامل و الطفل.

**هناك حالات مرضية تكون لدى بعض الحوامل، كارتفاع الضغط و السكري ،وارتفاع نسبة الأملاح و تسمم الحمل، فينصح عدم الصيام بناء على الحالة المرضية لأنها تحتاج لشرب كميات من المياه و الإلتزام بجرعات الأدوية والالتزام بالنظام الغذائي و لكن ما يحدد ذلك الطبيب المشرف حسب درجة المرض و المضاعفات التي ستترتب على الصيام.

أدوية الحامل في شهر رمضان :

**اذا كانت الحامل قادرة صحيا على الصيام و احتاجت إلى تناول بعض الأدوية ،فإنها تتجه للأدوية ، كالشرجية أو الحقن العضلي أو غيرها من غير المفطرات .

** الحامل مريضة السكري : عليها الإلتزام بأدويتها اذا كانت صحتها و درجة مرضها تسمحان لها بالصيام، كمنظم السكري الميتفورمين الذي تأخذه على جرعات يحددها الطبيب أو الصيدلاني ، و اذا كانت تأخذ الأنسولين فيجب عليها الإفطار ،بعد استشارة الطبيب لحالتها.

** على المرأة التي تريد الإنجاب و عدم تناول بعض الأدوية بفترة لأنها تبقى في الدم و عدم تناولها أثناء الحمل ايضا لأنها تسبب تشوهات للجنين كدواء (isotretinoin) الاسم التجاري) (Roaccutane).

**إذا كانت المرأة الحامل تشعر بالغثيان و لا تستطيع تناول الحبوب أو الكبسولات من الممكن أن تتناول دواء(المضغ)،وغيرها من الحالات. الطبيب و الصيدلاني قادران على تحديد حالة الحامل اذا كانت قادرة على الصيام أو لا، وإعطاء الجرعة المناسبة له لأي دواء.

المرأة المرضع و الصيام :
يجب على المرأة المرضع أن تهتم بصحتها و صحة طفلها من خلال نظام غذائي متوازن و شرب كميات كبيرة من المياة لإدرار الحليب، و يعتمد صيام المرأة المرضع في رمضان على : عمر الطفل و نموه، و حالتها الصحية، و نظامها الغذائي.

**اول ستة شهور من عمر الطفل يعتمد على الرضاعة الطبيعية في غذاءه فـينصح عدم صيام المرأة المرضع خلال هذه الفترة حتى لا تشعر بالجوع و العطش و تفقد السوائل و يؤدي ذلك إلى الجفاف و عدم إدرار الحليب بشكل كافي و ذلك بعد استشارة طبيب أو صيدلاني، أما فما فوق الستة شهور، يترك الخيار للمرضع و خصوصا أن الطفل يبدأ بأكل مواد غذائية مناسبة لعمره، و هنا يجب على المرضع اتباع نظام غذائي مناسب لها و للطفل و شرب كميات مياه بين الفطور و السحور حتى لا يسبب الجفاف الذي من اعراضه ( صداع، دوار، اللون الداكن للبول، جفاف في العينين و الشفتين)، والابتعاد عن التدخين و الكافيين و المشروبات الغازية و الأملاح و الحفاظ على تناول البروتينات و المواد الغنية بالفيتامينات كالحليب و العدس .

واذا كانت المرضع تتناول الأدوية لحالة صحية ما يجب مراجعة الطبيب كي يحدد لها الجرعة أو يعدلها.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :