facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الصيام وجهاز المناعة


د.حنين عبيدات
28-04-2021 10:37 AM

الصيام له فوائد عديدة على أجهزة الجسم في تجديد الخلايا و ترميم بعض المشكلات في الأعضاء، و الوقاية من الأمراض المزمنة، وانخفاض نسبة الإلتهابات التي قد تصيب الجسم ،و تحسين بعض أعراض الأمراض المزمنة ، بالإضافة إلى الصحة العامة التي يشعر بها الجسم أثناء شهر رمضان إذا التزم بنظام غذائي جيد و شرب كميات من المياه بين الفطور و السحور تفاديا لأي مشكلات صحية كالجفاف.

الصيام يساعد على نقصان الوزن و التخلص من الدهون الزائدة بسبب السعرات الحرارية القليلة التي تدخل الجسم اذا كان نظامه الغذائي صحي و هذا ما يعزز جهاز المناعة و يزيد من قدرة الجسم على تجديد الخلايا و يزيد من مستوى الطاقة.

وحسب دراسة قامت بها جامعة ساوث كاليفورنيا الأمريكية : "عند تناول وجبات وفق نظام معين يشبه الصوم، يتم إفراز مادة الكورتيزون في الجسم التي تبدأ في قتل خلايا المناعة الذاتية، وهذه العملية يمكن أن تؤدي إلى تكون خلايا جديدة سليمة". و النظام الغذائي الذي اعتمدت عليه الدراسة هو الحد من استهلاك السعرات الحرارية بواقع النصف على مدار ثلاثة أيام من كل أسبوع، وأن هذا النظام الغذائي يقلل بعض الأعراض الناجمة عن أمراض المناعة الذاتية.

وحسب بعض دراسات و أبحاث أثبتت أن الصيام أيضا يؤخر الشيخوخة و يقوى الذاكرة.

الصيام مع النظام الغذائي السليم و المتوازن في الفطور و السحور و الذي يحتوي على مواد غذائية كالفيتامينات و المعادن و البروتينات وغيرها و شرب كميات من الماء بين الفطور و السحور ، بالإضافة إلى الإبتعاد عن تناول السكريات بشكل كبير و الدهون المشبعة و الزيوت و الأغذية المالحة و التدخين المفرط و غيرها سيؤدي إلى تعزيز جهاز المناعة و من ثم تحسين الأجهزة الأخرى و سيشعر ويلمس الصائم أثر الصيام على أجهزة جسمه إذا التزم أو حاول الإلتزام بالأنظمة الغذائية المتوازنة و الصحية بالإضافة إلى ممارسة الرياضة بعد الفطور بساعتين أو ممارسة رياضة خفيفة قبل الفطور.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :