facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الصيام و أمراض الكلى و جرعات الأدوية


د.حنين عبيدات
04-05-2021 09:24 AM

إن إمكانية صيام مريض الكلى يعتمد على نوع المرض وحدته.

تتعدد أمراض الكلى :
1)الفشل الكلوي : يجب استشارة الطبيب قبل قدوم شهر رمضان في إمكانية الصيام حسب حدة المرض، و خصوصا أن الصيام لفترات طويلة من الممكن أن يؤثر على المرضى بشكل سلبي في الصيام و بعده مثل تسمم الدم أو الدخول في غيبوبة. معظم مقدمي الرعاية الصحية يفضلون عدم صيام المريض ليحافظ على نظامه الغذائي و الماء بشكل منتظم ،فاختلاف النظام الغذائي و ساعات الصيام الطويلة و عدم شرب كميات كافية من الماء بين السحور و الفطور من الممكن أن يؤدي إلى زيادة في لزوجة الدم و الجفاف وانخفاض في ضغط الدم.

2)مرضى غسيل الكلى : يجب على هؤلاء المرضى الإفطار وقت غسيل الكلى لأنه ضمنيا يبطل الصيام، و يجب تناولهم لكمية محسوبة من البروتينات قبل الغسيل و بعده للحفاظ على صحة الجسم ، أما في الأيام الأخرى فيكونوا قادرين على تحمل الصيام إما كليًا أو جزئيًا، وهذا لا يرتبط بمضاعفات خطيرة و يعتمد ذلك على الحالة الصحية و ما يحدده الطبيب.

3)مرضى زراعة الكلى : يصوم هؤلاء المرضى ضمن شروط معينة مثل : أن تكون وظائف الكلى مستقرة، ألا يكون قصور كلوي حاد و ذلك بعد استشارة الطبيب ، و يتناولون جرعات الأدوية بانتظام على السحور و الفطور مع المتابعة أثناء الصيام و لكن قبل البدء بشهر رمضان يجب مراجعة الطبيب و قياس : ضغط الدم باستمرار، مستوى السكر ،الكرياتنين ، اليوريا ،و ظائف الكلى ، و الصوديوم و البوتاسيوم.

4)مرضى حصى الكلى و الترسبات :
حصى الكلى هو بلورات تتكون نتيجة تراكم المعادن الذائبة في البول كالكالسيوم، يمكن لمرضى حصى الكلى الصيام مع المحافظة على شرب كميات كبيرة من الماء بين السحور و الفطور ، أما من يعانون من ترسبات فإن صيامهم عادي مع البقاء على شرب كميات من الماء بين السحور و الفطور.

5)مرض الكلى المزمن و القصور الكلوي : يجب استشارة الطبيب المشرف ليحدد إمكانية الصيام من عدمه و يعتمد الصيام على حدة المرض، لأنه من الممكن أن يؤثر سلبا على هؤلاء المرضى اذا كانت الحالة متقدمة، كتدهور وظائف الكلى وزيادة نسبة الكرياتنين حتى بعد انتهاء الصيام، فهنا يحتاج هؤلاء إلى عناية خاصة و حثيثة ويجب مراقبة قياس الضغط ونسبة السكري في الدم، و يجب تحسين فقر الدم باستخدام مكملات لزيادة إنتاج كريات الدم الحمراء واستخدام مكملات الحديد .(الكرياتنين : ما يحدد اذا كانت الكلية تعمل بشكل جيد ام لا، إرتفاع نسبته في الدم يدل على أن الكلية غير قادرة على تنقية الدم من الكرياتين فبالتالي يسبب مشاكل في الكلى ، أما إذا كانت نسبته طبيعية فهذا يعني أن الكلية حالتها جيدة).

6)مرضى الكلى الذين يعانون من أمراض مزمنة كالسكري و أمراض القلب ،يفضل عدم صيامهم و التزامهم بجرعات الأدوية و ذلك بعد استشارة الطبيب.

7)المرضى الذين يجب أن يأخذوا أدويتهم بانتظام ينصح بعدم صيامهم حفاظا على صحتهم.

نصائح لمرضى الكلى في الصيام :
1)شرب كميات كبيرة من الماء بين السحور و الفطور و اتباع نظام غذائي متوازن و ممارسة النشاط البدني المناسب.

2)الإبتعاد عن المشروبات الغازية و السكريات الصناعية و مدرات البول كالشاي و الكافيين و الإقلاع عن التدخين.

3)اذا كان هناك التهاب في المسالك البولية يجب معالجته مباشرة.

4)التقليل من تناول المسكنات (الآيبوبروفين) و بعض المضادات الحيوية.

5)الإلتزام بجرعات الأدوية بانتظام ، و فحص وظائف الكلى باستمرار، و مراقبة الضغط و السكري.

6) الابتعاد عن البروتينات الحيوانية الغنية بحمض اليوريك و الأكسيليت.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :