facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





بعض أمراض الجهاز التنفسي وجرعات الأدوية والصيام


د.حنين عبيدات
08-05-2021 10:20 AM

يتعرض الجهاز التنفسي إلى عوامل ممرضة تسبب له أمراضا عديدة و تعالج بأدوية مضادة للحساسية و بخاخات و بمضادات حيوية و مسكنات ، و في هذا المقال سنحدد مدى استجابة هذه الأمراض للصيام إما سلبيا أو إيجابيا و كيفية التعامل مع العلاجات و الأدوية، و من هذه الأمراض :

1) التهاب القصبات و الشعب الهوائية : من أعراض هذا المرض، الكحة الجافة و البلغم و آلام في الصدر، فإذا كانت الحالة غير شديدة يستطيع المريض الصيام و أخذ جرعات الدواء من مسكنات و مضادات حيوية في الفطور و السحور ،و أما إذا كانت الحالة المرضية شديدة فيحتاج المريض إلى أدوية بجرعات عدة و منتظمة ،فيجب أن يؤخذ الدواء بانتظام بجرعاته اللازمة و إذا تم إهمال ذلك من الممكن أن يسبب مضاعفات مرضية أخرى مثل (حساسية مزمنة في الصدر).

2) الإلتهاب الرئوي : ينصح بعدم صيام المريض لأن هذا المرض يحتاج إلى عناية خاصة و أخذ جرعات الدواء بانتظام.

3) الربو (Asthma) : بشكل عام فإن الصيام يؤثر بشكل إيجابي على الرئتين لأنه يقلل العبء عليهما بالتقليل من بعض الغازات التي تنطرح فيها كثاني اكسيد الكربون ، فيكون الجهاز التنفسي جيدا و يستخدم المريض في حالة الربو البسيطة بخاخات و موسعات للقصبات الهوائية مثل (ventolin--salbutamol ) أو استخدام جهاز التبخير الذي يستخدم أيضا محلول (Salbutamol_ventolin) . أما إذا كانت الحالة شديدة و تحتاج إلى علاج فوري بالمستشفيات من خلال محاليل تغذية أو بالبخاخات أو يحتاج إلى البخاخ لأكثر من ٣ أو ٤ مرات في اليوم وجب عليه الإفطار. مريض الربو يجب عليه الراحة و الإبتعاد عن كل مايؤدي إلى الجفاف.

4) تمدد الشعب الهوائية : وهو التمدد غير الطبيعي للشعب الهوائية، فإذا كانت حالة المريض مستقرة وجب عليه الصيام، أما إذا كانت الحالة تتزايد فيها الأعراض و تستوجب علاجات بالمضادات الحيوية بجرعات مختلفة و منتظمة خلال اليوم فينصح عدم صيام المريض.

5) الإنسداد الشعبي الهوائي المزمن: اذا تكررت النزلات البردية و أصبحت مزمنة فإن ذلك مع الوقت يسبب انسدادا في الشعب وانتفاخا في الرئة و تضييقا و الشعب الهوائية ،إذا كانت حالة المريض مستقرة فإنه يستطيع الصوم ،أما إذا كانت حالته شديدة ويحتاج إلى علاجات بموسعات للشعب الهوائية أو بالمضادات الحيوية بجرعات منتظمة و لازمة خلال اليوم فينصح بعدم الصوم و استمرار العلاج.

6) الجيوب الأنفية و الحساسية : بشكل عام فإن المريض يصوم مع أخذ ادويته غالبا قبل النوم اذا كانت مضادة
للحساسية(Montelukast)....montal, singulair

7) الزكام و الإنفلونزا : بشكل عام فإن المريض يصوم مع تناول المسكنات و السوائل و الأدوية في الفطور و السحور ،أما إذا كانت الحالة شديدة و خاصة عند كبار السن فينصح بعدم صيامهم مع الالتزام بالأدوية بجرعاتها.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :