facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





التداخلات الدوائية الغذائية


د.حنين عبيدات
24-05-2021 02:17 PM

قد تتعارض الأدوية مع بعض الأغذية و المكملات الغذائية و الأعشاب إما بتقليل إمتصاص الدواء أو التأثير عليه بشكل مختلف.

و يجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني عند تناول الدواء مع بعض الأطعمة أو المكملات الغذائية (مجموعة فيتامينات و عناصر و معادن) أو الأعشاب بأنواعها المختلفة حتى لا يحدث تداخلات دوائية تؤثر على امتصاص الدواء بزيادة تركيزه في الدم أو تقليل امتصاصه و غيرها من التأثيرات ، و تناول الكحول قد يتعارض مع بعض الأدوية لأن الكحول يؤثر في بعض العمليات الحيوية للجسم فيجب استشارة الطبيب و الصيدلاني بحال تناول الدواء مع الأطعمة و الكحول والأعشاب و المكملات الغذائية.

**بعض الأدوية التي تتعارض مع الأغذية :
1)دواء الوارفارين الذي يستخدم لعلاج تخثرات الدم يتعارض مع الأغذية التي تحتوي على فيتامين (k) متل الخضراوات الورقية ، و يتعارض مع الشاي الأخضر و الرمان.

2)أدوية الكوليسترول(Atrovastatin) و بعض أدوية الضغط(nifedipine) و موانع الحمل( الأستروجين) يزيد تركيزها في الدم بسبب صعوبة تفككها إذا تم تناولها مع الجريب فروت أو الحمضيات.

3) أدوية علاج ارتفاع الضغط و الكورتيزون يمنع تناول العرقسوس معها لأنه يزيد من ارتفاع ضغط الدم ويسبب احتباس بالسوائل .
4)المميعات كالأسبرين و الوارفارين ينصح معها بعدم تناول الكركم و الزنجبيل و الأوميجا ٣.

5)الديجوكسين ينصح عدم تناوله مع الشوفان و تناوله قبل أو بعد ساعتين من تناول الطعام.

6)التتراسيكلين و السيبروفلوكساسين وغيرها من مضادات الإلتهاب ينصح عدم أخذها مع الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم مثل مشتقات الألبان.

7)الأدوية المضادة للحموضة ينصح بتناولها قبل الأكل بربع ساعة أو بعد الأكل بساعة لأنها تؤثر على هضم البروتينات.

8)بعض أدوية ارتفاع الضغط ( Captopril) ينصح معه بالتقليل من تناول الأغذية الغنية بالبوتاسيوم (الموز، الخضراوات الورقية) لأن ذلك يزيد من نسبة البوتاسيوم الذي يعمل عدم انتظام ضربات القلب.
.
**بعض التداخلات تكون ايجابية:
1)تناول الحديد مع الأغذية المحتوية على فيتامين (C) كالحمضيات يساعد على سهولة امتصاص الحديد، و ينصح عدم تناول الحديد مع مادة غذائية غنية بالألياف أو الكالسيوم لأنها تقلل من امتصاصه .

2) بعض أدوية السكري تقلل من نسبة فيتامين b12 في الجسم فيجب تناول الأطعمة الغنية بفيتامين b12 لتعويض النقص.

*يجب على المريض الإلتزام بتعليمات الطبيب أو الصيدلاني في كيفية أخذ جرعة الدواء (التوقيت ، و العدد) يعني هذا الإلتزام بتناول الجرعة قبل أو بعد الأكل، قبل ساعتين أو بعد ساعتين (كبعض المضادات الحيوية Azithromycin) و تحديد الفترة أيضا.

كثير من المرضى لا يهتمون بهذه القضية الصحية و التي تعد من أهم القضايا التي تسبب مشاكل صحية عندهم، فكثيرون من يشتكون من عدم فعالية الدواء أو فعاليته البطيئة، أو سبب لهم مشاكل صحية أخرى ،كل هذا يجب أن يتم مراجعته مع الصيدلاني حتى يضع المشكلة و يقوم بحلها و إن لم يتفاداها وجب على المريض مراجعة الطبيب.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :