facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الوقاية من سرطان المبيض والثدي


د. عصام لطايفة
29-05-2021 06:11 PM

لم يكن قرار الممثلة أنجلينا جولي إستئصال المبيضين والثديين خلال سنتين سهلاً ولكن كان صائبًا. وذلك ان وجود طفرة جينية عند السيدات يزيد إحتمال الإصابة بسرطان المبيض لتصل الى ٥٠٪؜ وسرطان الثدي لتصل الى ٧٠٪؜.

حيث أن إستتئصال المبيضين يقلل من خطورة اصابته بالسرطان بنسبة ٩٠٪؜ ومن الممكن السيطرة على المسائل الصحية الناتجة عن الاستئصال والذي يتم عن طريق جراحة المنظار.

وكذلك ان الاستئصال الوقائي للثديين يقلل من خطر الإصابة بنسبة عالية تصل الى ٧٠٪؜.

ويشتبه عادةً بوجود هذه الطفرة لدى السيدات اذا كان هنالك سيرة مرضية بإصابة أكثر من فرد في العائلة بسرطان الثدي او المبيض او كليهما ويتم تأكيد وجود الطفرة الجينية عن طريق فحص الدم.

لذلك أنصح جميع السيدات اللواتي يحملن هذه الطفرة الجينية بعدم التردد بإستشارة الأخصائي المعني بهذا الإجراء للوقاية من السرطان والحفاظ على حياتهن.

اما بالنسبة للسيدات اللواتي لا يحملن الطفرة الجينية فإحتمالية الإصابة بسرطان المبيض اقل من ٢٪؜ ويمكن الوقاية وتقليل نسبة الاصابة ٥٠٪؜ عن طريق استعمال حبوب منع الحمل الثنائية لمدة لا تقل عن ٥ سنوات.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :