facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





التداخلات الدوائية والأمراض


د.حنين عبيدات
31-05-2021 02:24 PM

ذكرنا في المقالين السابقين عن التداخلات الدوائية _ الدوائية و التداخلات الدوائية _الغذائية ،و في مقال اليوم سنوضح التداخلات الدوائية _و الأمراض.

( التداخلات الدوائية و الأمراض)

هذا الموضوع الطبي الهام و الذي يوضح بأن بعض الحالات المرضية يجب أن لا تعطى أدوية معينة لأنها ستسبب مشاكل صحية جديدة للمريض .

لذلك وجب على المريض أن يخبر الطبيب و الصيدلاني عن الأمراض التي يعاني منها خوفا من أي تداخل دوائي يسبب له الضرر.
و ممكن أن يحدث هذا النوع من التداخلات بأي فئة عمرية و لكنها شائعة بين كبار السن لأنهم معرضين للأمراض أكثر.
من الأمراض الشائعة التي تحدث فيها تداخلات دوائية، هي :

مرض السكري ،ارتفاع ضغط الدم، السلس البولي، مرض ارتفاع ضغط العين (الجلوكوما) ،تضخم البروستات، و القرحة في المعدة وأمراض القلب.

* أمثلة على بعض الأدوية التي نتجنب إعطاءها لبعض الأمراض :

1)بعض أدوية الرشح و الزكام و التي تحتوي على مادة(Phenylephrin) و هذه المادة موجودة في (panadol (cold and flu all day)), أو مثل مادة(pseudoephrine) كما في دواء(Trifed) ، هذه المواد الدوائية تؤدي إلى تضييق الأوعية الدموية و من ثم ارتفاع ضغط الدم.

2)تجنب إعطاء مضادات الإلتهاب غير الستيرويدية(اسبرين ،بروفين ،نابكروكسين) لمرضى القرحة الهضمية ،و لمرضى الربو.

3) أدوية حاصرات بيتا غير الإنتقائية (propranolol, Timolol) و التي تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم و أمراض القلب و غيرها ، نتجنب إعطاءها لمرضى الربو.

4)تجنب إعطاء أدوية مثبطات (ACE) الانزيم المحول للأنجيوتنسن لمرضى الربو ، و التي تعالج ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب و أمراض الكلى مثل (Enalopril) التي من أعراضها الجانبية السعال الجاف المستمر.

5)تجنب إعطاء الكورتيزون(دواء يعالج الحساسية و الإلتهابات الشديدة) لمرضى السكري لأنه يرفع من نسبة الجلوغوز في الدم بنسبة كبيرة مما يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، منها زيادة حموضة الدم التي قد تؤدي إلى الغيبوبة.

هذا النوع من التداخلات الدوائية مهم جدا و الذي قد يحدث للمرضى الذين لديهم مرض واحد أو أكثر، لذلك على المرضى استشارة الطبيب أو الصيدلاني في حين تناول أدوية بوجود مرض معين ،أو بوجود أكثر من مرض و الحذر من إعطاء دواء لمرض قد يؤثر على مرض اخر عند نفس المريض.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :