facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





اتحاد الجامعات العربية ودوره في التصدي لجائحة كورونا


د. عثمان الطاهات
12-06-2021 12:14 AM

سعى اتحاد الجامعات العربية مبكراً في دعم الجهود العلمية والبحثية في التصدي لفيروس كورونا سواء كان على مستوى التعليم والاساليب الممكنة لإدامته بافضل ما يمكن، أو على مستوى البحث العلمي المتعلق بدراسة اسباب تفشي الفيروس وطرق الوقاية منه.

أسهم الاتحاد بتوجيهات من امينه العام معالي الدكتور عمرو عزت سلامة في العديد من المؤتمرات وعقد في ذلك عشرات والورشات والندوات باستضافة متخصصين من الجامعات العربية والمؤسسات العلمية الدولية لمواكبة الواقع البحثي والعلمي والسعي إلى تجاوز تحديات المرحلة الصحية باساليب علمية صحيحة.

حرص اتحاد الجامعات العربية على دعم مسيرة البحث العلمي لاسيما فيما يتعلق بابحاث كورونا، فقد أعلن الاتحاد مؤخرا عن جائزة التميز للبحث العلمي وهي تتعلق بالابحاث المتخصصة بمعالجة موضوع كوفيد19، وقد تقدم للجائزة قرابة 600 باحث عربي من مختلف التخصصات العلمية والإنسانية، تميزت معظمها بالرصانة العلمية والجودة البحثية، وهو مؤشر يبعث على الإيجابية في مجال البحث العلمي على المستوى العربي.

اعلن اسماء الفائزين في الجائزة خلال فعاليات المؤتمر الدولي الذي عقده الاتحاد قبل يومين بعنوان « الجامعات العربية ودورها في مواجهة تحديات جائحة كورونا .. الجهود البحثية والتوعوية « حيث فاز بها عدد من الباحثين العرب عن بحوثهم التي ناقشت طرق منع انتشار فيروس كورونا وطرق الوقائية والعلاج واللقاحات .

وهدف المؤتمر لإلقاء الضوء على النتاج البحثي العربي، والسعي لاستثماره فيما يعود على المجتمع الانساني بمزيد من الطمانينة والاستقرار حيث سيتم ارشفت الاوراق العلمية التي تم تقدمها الى المؤتمر والتي تقدر بنحو 600 ورقة الكترونيا وجعلها متاحة للاطلاع على الموقع الالكتروني للاتحاد الجامعات العربية للاستفادة منها من قبل الباحثين والمهتمين.

يعمل الاتحاد على تعزيز البحث العلمي العربي من خلال مجموعة مشاريع يعمل عليها ضمن خطته الاستراتيجية، والتي من أبرزها مشروع اتفاقية السيفير، وإنشاؤه منصة digital commons للمجلات العربية ومساعدتها في استكمال شروط الدخول إلى قاعدة سكوبس العالمية، وكذلك مشروع معامل التأثير العربي لتقييم جودة المجلات العربية والإنتاج العلمي كماً ونوعاً، وهو أول مشروع يعالج النشر باللغة العربية وتصنيف المجلات العربية وتطبيق المعايير الدولية واصدار تقرير سنوي عنها معتمدا على المقاييس البديلة فى التقييم إلى جانب الإستشهادات المرجعية.

كما يجري العمل على مشروع الإطار العربي الموحد للمؤهلات بالتعاون بين الاتحاد وجامعة الدول العربية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ) الالكسو) بهدف تعزيز الثقة والمصداقية في المؤهلات العربية، وتحقيق المقارنة والمواءمة بين المؤهلات العربية وبين المؤهلات العالمية، وتوحيد معايير التعليم والتدريب وتسهيل الإجراءات الخاصة للاعتراف بالشهادات الجامعية ومعادلتها بما ينعكسُ على تسهيل التنقُل والتبادل الاكاديمي لأعضاء هيئة التدريس والطلبة.

كما يتبنى الاتحاد مشروع التنال العربي وهو شهادة الكفاءة الدولية في اللغة العربية، باعتباره مشروعاً عربياً لدعم اللغة العربية، ليكون التنال نظيراً للاختبارات والمناهج الدولية في اتقان اللغات الاجنبية مثلIELTS, TOEIC, TOEFL, GRE،والشهادات الدولية لاتقان مهارات الحاسب الاليمثلIC3, ICDL،وغيرها.

يعمل الاتحاد ضمن استراتيجيته الحالية على تأسيس مجلس يُعنى بتصنيف الجامعات في إطار الاهتمام المُشترك بالتعاون مع جامعة الدول العربية والمُنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم(الالكسو) لتحسين مُخرجات التعليم العالي والبحث العلمي لتمكينها من قيادة التطور العربي.

(الدستور)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :