facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الشقيقة


د.حنين عبيدات
16-06-2021 12:38 PM

يعاني البشر بشكل عام من أنواع متعددة من الصداع، منها ما يكون بسيط و طفيف ومنها ما يكون شديد حسب الضغط الذي يتعرض له الجسم و منها مايكون مرتبط بحالات مرضية.

الشقيقة : هي نوع من أنواع الصداع إما يبدأ من الطفولة أو في مراحل العمر المتوسطة أو عند كبار السن و ليس للشقيقة سبب مباشر و لكن من أسبابها الوراثة و العوامل البيئية.

و يكون شكل الألم في الشقيقة في جهة واحدة من الرأس على شكل نبضات في البداية ثم ينتشر إلى الرأس كله، و تسبب ألما من شديد إلى متوسط و تأتي على شكل نوبات (تمتد من ساعات إلى يومين في الحالات الشديدة)و ذلك نتيجة التأثر بالأصوات العالية و الأضواء و الحركة و بعض الروائح و اختلافات الطقس و تزداد بعد التوتر و التعب، و قلة النوم أو زيادته، و بعض المواد الغذائية تحرض على الشقيقة كبعض مشتقات الحليب، و تختلف نوبة الشقيقة و حدتها من شخص إلى آخر.

يكون الألم أحيانا محتمل عند الأشخاص المصابين و البعض الآخر حساس جدا لأي مسبب للصداع فيضطر للجلوس بعيدا عن الضوء و الأصوات و الحركة واي مسبب آخر، و يرافق الشقيقة أحيانا الغثيان و القيء و يشعر المريض بعد النوبة بتعب وإرهاق فيحتاج إلى الهدوء و الإبتعاد عن الأصوات.

يشعر كل مريض حسب حدة الشقيقة بالأعراض التي تسبق حدوث النوبة أو تكرارها، كالتنميل في اليدين، عدم وضوح الرؤيا، أو يفقد على قدرته على الحركة و الكلام و غيرها.

عادة يتم علاج الشقيقة عن طريق المسكنات مثل مسكنات (NSAIDS) مضادات الإلتهاب غير السترويدية (الآيبوبروفين) أو (paracetamol) البنادول أو الريفانين و لكن تناولها لفترات طويلة من الممكن أن يسبب (صداع ناتج عن فرط استخدام الأدوية) و لكن في الحالات الشديدة والمكررة في الشهر يشخص الطبيب الحالة و يصف بعض الأدوية مثل : المسكنات الأفيونية (الكوديين) و يجب أن تؤخذ بحذر، و أدوية التريبتان التي يكون لها تأثير سريع للتقليل من أعراض النوبة و لكن هذا لا يمنع من حدوثها مرة أخرى و غيرها من الأدوية التي تعالج الشقيقة، و يجب الحذر في إعطاء هذه الأدوية لأي حالة مرضية تعاني من الشقيقة، لأنها لا تعطى للمرضى الذين يعانون من أمراض القلب مثلا.

بعض الأدوية يتم وصفها للتقليل من تكرار النوبات و شدتها :

**مثل بعض أدوية حاصرات بيتا و التي من استخداماتها علاج ارتفاع الضغط الشرياني ومنها (البروبانولول).

**الأدوية المضادة للتشنجات مثل (Toprimate) Topamax تساعد على التقليل من الإصابة بالشقيقة.

**و من العلاجات الوقائية حقن البوتوكس في أماكن من الرأس.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :