facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





علاج قصور الصمام الرئوي


30-06-2021 02:28 PM

عمون - يمرر الصمام الرئوي الدم من البطين الأيمن إلى الدورة الدموية الرئوية (الصغرى). يتدفق الدم عادة في اتجاه واحد فقط. إذا لم يتمكن الصمام من إغلاق تجويف الشريان الرئوي تماماً، تعود كمية من الدم إلى الوراء. تسمى هذه الظاهرة بالقلس الرئوي. يمكن أن يكون السبب هو تلف في الصمام وتمدد الشريان الرئوي، في هذه الحالة، لا يمكن حتى للصمام الطبيعي أن يغلقه تماماً. يمكنك الخضوع لعلاج قصور الصمام الرئوي في الخارج. لا تستخدم في مراكز جراحة القلب المتخصصة عمليات القلب المفتوح فحسب لاستبدال الصمام، بل وتستخدم أيضاً تقنيات القسطرة طفيفة التوغل.

مبادئ العلاج
في معظم الحالات، لا يتطور القصور المطلق، وإنما القصور النسبي للصمام الرئوي. يعني ذلك أن الصمام نفسه غير تالف. لكنه لا يستطيع أداء وظائفه بسبب زيادة الضغط في الدورة الدموية الرئوية وتوسع الشريان الرئوي. في مثل هذه الحالات، تهدف جهود الأطباء إلى مكافحة المرض الأساسي.

يمكن أن يحدث تلف الصمام نتيجة لجراحة رباعية فالو، أو بعد عملية علاج تضيق صمام الشريان الرئوي، أو نتيجة مرض معدي، أو مرض روماتيزمي.

في حالة المرض من الدرجة 1، يعود ما يصل إلى ربع الدم إلى البطين الأيمن. في هذه الحالة، غالباً ما يلجأ الأطباء إلى أساليب المراقبة والعلاج المحافظ. في حالة القصور من الدرجة 2، يصل حجم الارتجاع الرئوي إلى 25-50٪. تتطلب مثل هذه الحالات علاجاً جراحياً. كما أن وجود فشل في البطين الأيمن وتضخم البطين الأيسر يعدان مؤشران إضافيان في صالح إجراء العملية.

يجرى للعلاج إصلاح الصمام أو استبداله. يعد استبدال الصمام العملية الرئيسية لعلاج القلس الرئوي.

استبدال الصمام

نادراً ما تجرى عمليات على الصمام الرئوي. لكن يتمتع الأطباء في المراكز المتخصصة في الخارج بالخبرة الكافية لأدائها.

يمكن تركيب صمام رئوي صناعي في أي عمر. في بعض الأحيان، لا تظهر الأعراض إلا بعد سن الـ 30 عاماً، حتى لو تعرض الصمام للتلف أثناء الطفولة. يحتاج حوالي واحد من كل خمسة مرضى خضعوا لعملية جراحية لرباعية فالو إلى استبدال الصمام الرئوي في المستقبل.

يتم تثبيت الصمامات الاصطناعية البيولوجية فقط. يرجع ذلك إلى حقيقة أن الصمامات الميكانيكية تساهم في تكوين الجلطات. حتى لو تناول المريض مضادات التخثر مدى الحياة، تستمر الجلطات الدموية في الظهور.

يحاول الأطباء تأخير العملية قدر الإمكان. يرجع ذلك إلى أن الصمام الرئوي الاصطناعي البيولوجي قصير العمر. بالإضافة إلى ذلك، يحدث تدهوره عند الأطفال بشكل أسرع من البالغين. عند إجراء استبدال الصمامات في مرحلة الطفولة، فإن 20٪ من الصمامات الاصطناعية تبلى بعد 5 سنوات، وفي 40٪ من الحالات تبلى بعد 10 سنوات. إذا تم إجراء الجراحة في البالغين، فإن معظم الصمامات الاصطناعية تعمل لمدة 15 عاماً على الأقل، وفي بعض المرضى تظل تعمل لأكثر من 30 عاماً.

نظراً لأن معظم التدخلات الجراحية لاستبدال الصمام الرئوي تجرى في مرحلة الطفولة أو في سن مبكرة، فإن معظم المرضى يحتاجون عاجلاً أم آجلاً إلى إجراء تدخلات ثانوية لإعادة استبدال الصمام. عادة ما تتم هذه العمليات من خلال شق كبير في الصدر. ولكن يزداد في المراكز المتخصصة في الخارج استخدام التقنيات طفيفة التوغل لزراعة الصمامات. إنها تسمح للأطباء بتجنب الجراحة الكبرى، وتركيب صمام اصطناعي جديد من خلال شق في الساق.

إلى من تلجأ

يمكنك الخضوع لتشخيص قصور الصمام الرئوي والخضوع لعملية لعلاجه في الخارج للحصول على أفضل النتائج. سيجد أخصائيو شركة Booking Health مستشفى مناسباً لجراحة القلب والأوعية الدموية للأطفال والبالغين وسينظمون رحلتك بالكامل. يمكنك مقارنة الأسعار على موقع الشركة وحجز برنامج طبي بسعر منافس. باستخدامك خدمات Booking Health، لن تحصل فقط على أعلى مستوى من الرعاية الصحية فحسب، بل يمكنك أيضاً توفير ما يصل إلى 50٪، حيث تنخفض تكلفة العملية بسبب عدم وجود رسوم إضافية للمرضى الأجانب.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :