facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





قصور الغدة النخامية و أعراضه و أسبابه و علاجه


د.حنين عبيدات
04-07-2021 09:38 AM

تعتبر الغدة النخامية هي الغدة الأساسية التي تتحكم بالكثير من الهرمونات التي تفرز ها الغدد الصماء في الجسم، و تقع الغدة
في أسفل الدماغ و حجمها بحجم حبة الحمص و تنقسم إلى قسمين ، القسم الأمامي و المسؤول عن إفراز الهرمونات و القسم الخلفي المسؤول عن الهرمونات التي تنتجها الأعصاب في منطقة تحت المهاد (المنطقة التي تعتبر حلقة الوصل بين الغدد الصماء و الجهاز العصبي و لها دور في تنظيم و توازن الجسم مثل التحكم بحرارة الجسم).

بعض الهرمونات التي تفرز ها الغدة النخامية :

1)هرمون النمو : المسؤول عن نمو الجسم و العضلات و العظام.

2)هرمون البرولاكتين : و هو الهرمون المسؤول عن إفراز الحليب عند الأم.

3)هرمون المنشط للغدة فوق الكظرية : و المسؤول عن إفراز هرمون الكورتيزول و الذي ينظم مستوى السكر و الضغط في الجسم و يزداد مستواه في الجسم في حالة بعض الأمراض مثل (Cushing disease).

4)هرمون المحفز للتحوصل(FSH) : يعمل على تحفيز إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجال و تحفيز إنتاج المبايض للإستروجين عند النساء.
5)هرمون اكسوسيتوسين : الهرمون المحفز لإنتاج الحليب عند المرضعات.

6)الهرمون المحفز لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية (TSH) : و الذي يحفز إنتاج هرمونات الغدة الدرقية التي لها دور في جسم الإنسان كتوازن الطاقة في الجسم.

7) هرمون الملوتن(LH) المسؤول عن تحفيز هرمون الذكور (تستستيرون) و تحفيز البويضات عند الإناث.

8) هرمون فازوبرسين: وهو الهرمون المضاد لإدرار البول، والذي يساعد في تنظيم و توازن مستويات السوائل بالجسم و تؤثر الغدة النخامية على ضغط الجسم و وزن الجسم ايضا.

*قصور الغدة النخامية :

قصور الغدة النخامية هو خلل يحدث للغدة بسبب عدم إفرازها هرمون أو أكثر أو عدم إفراز ما يكفي من الهرمونات مما يؤثر على بعض أعضاء الجسم و وظائفها.

أسباب قصور الغدة النخامية :
ورم في الغدة قد يؤدي إلى تلف في أنسجتها، خلل في الدماغ و عدم وصول الدم اليه، التهاب في الغدة، الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض السحايا، و تناول بعض الأدوية فإنها على المدى البعيد قد تسبب قصورا في الغدة مثل بعض أدوية السرطان.

*أعراض قصور الغدة النخامية :
التعب العام و الإرهاق، التوتر و القلق ، عدم انتظام للدورة الشهرية، صعوبة في الحمل و كثرة التبول ،خلل في العضو الذكري عند الرجل .
**علاج قصور الغدة النخامية :
بعض الأدوية تؤخذ مدى الحياة لعلاج قصور الغدة و بعضها يؤخذ مؤقتا لتحفيز إنتاج الهرمونات و كل ذلك بناء على الحالة و مدتها و حجم القصور الذي تعاني منه الغدة ، و من هذه الأدوية :

*ليفوثيروكسين : عبارة عن هرمون عندما ينخفض مستواه عن الحد اللازم فإنه يؤدي إلى قصور في الغدة الدرقية و بالتالي تناوله يؤدي إلى علاج نقص الهرمون المحفز للغدة الدرقية.
*هرمونات الذكور و الإناث : هرمونات تعطى للذكر و الأنثى ،فالتستستيرون للرجال و البروجيستيرون للإناث.

*هرمون النمو : في حال انخفاض مستوى هرمون النمو فإنه يعطى لنمو العضلات و الجسم.

*كورتيكوستيرويد : أدوية تعوض النقص الذي يحدث لهرمونات الغدة الكظرية.

إن قصور الغدة النخامية يؤثر على هرمونات الجسم و بالتالي يؤثر على بعض أعضاء الجسم كيف ذلك:

يؤثر قصور الغدة النخامية على هرمون النمو بانخفاض مستوياته مما يؤدي إلى خلل في نمو الجسم و العضلات ،و يخفض من مستوى هرمون البرولاكتين و هذا يقلل من إفراز حليب الأم و يؤثر على هرمون الملوتن(LH) مما يؤثر على هرمونات الذكورة و الأنوثة، و أيضا يؤثر على الكثير من الهرمونات سلبيا مما يؤدي إلى خلل في بعض أعضاء الجسم.

يأتي تحديد قصور الغدة النخامية بناء على فحوصات مخبرية يكتبها الطبيب المختص و يحدد الدواء اللازم بناء على الحالة المرضية.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :