facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





كارثة سد الكرامة .. من المسؤول!


د. موفق العجلوني
07-07-2021 09:31 AM

تعاملت فرق الغطس المتخصصة والعاملة في مديرية دفاع مدني البلقاء يوم أمس ، مع وفاة أربعة أطفال أشقاء تعرضوا للغرق داخل مياه سد الكرامة غرب البلقاء. وتم اخراج جثث الاطفال بمساعدة المواطنين وإخلاؤهم الى مستشفى الشونة الجنوبية الحكومي وفتح تحقيق في الحادثة .

انها كارثة حقيقية مأساة يصعب وصفها على كافة المستويات ، المستوى العائلي ، المستوى الوطني ، المستوى الإنساني .

يومياً نسمع عن غرق أطفال في سد الكرامة، من المسؤول ...!!! من هو المسؤول حقيقة عن هذه الحوادث المأساوية، لا يستطيع الانسان ان يتخيل كيف يمكن لوطن يترك اطفاله يغرقون بدم بارد ...!!! من المسؤول... ؟؟؟ اكررها مليون مره ...؟؟؟

كيف يسمح لأطفال يذهبون الى الموت في سد الكرامة ...الا يوجد حراسة مشددة على هذا السد الذي كلف الملايين ...!!!، الا يوجد مراقبين ...!!! الا توجد حراسة ...!!! الا يوجد منقذي سباحة ، كون السباحة مسموحة في هذا لسد ...!!! الا يوجد تعليمات لدخول هذا السد ...!!! الى هذه الدرجة الأمور فلتانه ...لا رقيب ولا حسيب. الى هذه الدرجة الإهمال على مستوى الاهل والمسؤولين في المنطقة...والدولة بعظمتها ...!!! من المسؤول ...!!!

الدولة مسؤوله بالدرجة الأولى ...والمجتمع كله مسؤول .... والعائلة مسؤوله، ووزارة التربية والتعليم مسؤوله ... لماذا لا يكون في المنهاج المدرسي دروس نظرية و عملية لتعلم السباحة، اقل ما يمكن عملاً بقوله صلى الله عليه و سلم : " علموا اولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل . الأولوية للسباحة ...اين هي وزارة التربية والتعليم ؟؟؟

نعم انها كارثة وطنية يجب ان يحاسب عليها ضمير الوطن ...كيف لنا ان نخسر أطفال في عمر الزهور...اربعه أطفال اشقاء... الله اكبر ...الله اكبر ...الله اكبر ... كان الله في عون الاهل، كان الله في عون الام التي تعبت في حملهم وولادتهم وارضاعهم و تربيتهم، وكان الله في عون الاب الذي يعمل ليل نهار من اجل تأمين لقمة العيش لتربيتهم وإعالتهم .

لا يستطيع أحد في العالم ان يتخيل غرق أريعة أطفال اشقاء في سد كلف الملايين ... ولا توجد هنالك إجراءات وقائية للحيلولة دون مجرد إيذاء اطفال حتى غرق حيوان.

حالات الخرق عديدة في بلدنا الحبيب، لا اريد ان اتحدث عن الغرق الاقتصادي و لا عن غرق الفساد المالي والإداري في الدولة ، و لا اريد ان اتحدث عن غرق الموازنة في مديونية صندوق النقد الدولي ...و لا عن غرق البطالة والفقر !!!

حان الوقت ان يصحى الضمير الوطني لإنقاذ أطفالنا الأبرياء من الغرق ...هل اتخاذ إجراءات للحيلولة دون غرق أطفال الأردن يحتاج الى موازنة بحجم الملايين التي صرفت على السد !!! ، لماذا لا يغرق أطفال جبل عمان و عبدون والشميساني و دابوق و تالا بيه و أصحاب الفلل الفاخرة و برك السباحة في النوادي والفنادق والمتنزهات . لماذا يغرق أطفال المناطق الأقل حظاً و الأقل اهتماماً فقط، لماذا يغرق أطفال البرك الزراعية ، لماذا يغرف أطفال العائلات الفقيرة والمعدومة .

من المسؤول ... !!!من المسؤول ... !!!من المسؤول .... !!! هل قامت الدولة بمحاكمة المسؤولين ، والمقصرين في واجباتهم الاشرافية على هذه السدود و القنوات في المناطق الغورية ، هل قامت الحكومة بمحاكمة و مراقبة الذين تسببوا في غرق الأطفال في البرك الزراعية .

أيها السادة ... هذه الجرائم بحق الأطفال يجب ان تتوقف ...من هذا المنبر ، وكالة عمون الغراء ، اخاطب مولاي جلالة الملك : اطفال الأردن ...شباب المستقبل يا مولاي يموتون غرقاً بسب اهمال المسؤول ، بسب اهمال المجتمع ( الانسان أغلى ما نملك ) ...فقدنا الابوة والامومة و فقدنا انسانيتنا و فقدنا أطفالنا ، فلذات قلوبنا ....أعان الله الامهات والاباء الذين يذوقون حسرات موت أبنائهم نتيجة الإهمال و الفوضى الحاصلة و فقدان الضمير الحي و عدم محاسبة المسؤول .

كان الله في عون النشامى رجال الدفاع المدني، بارك الله في جهودهم و تضحياتهم واعانهم الله على الصور المؤلمة التي تطبع في اذهانهم .

منح الله الصبر للأمهات و الإباء الذين فقدوا فلذات أكبادهم، المصاب جلل، ان القلب ليحزن، وان العين لتدمع و انا على فراق هؤلاء الأطفال الأبرياء لمحزنون ...و لا حول ولا قوة الا بالله ، وانا لله وانا اليه راجعون ، خالص العزاء لوالديهم و ذويهم .




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :