facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إربد .. حوارية تدعو لتوفير بيئة حزبية جاذبة للمرأة والشباب


15-07-2021 09:20 PM

عمون - أكدت جلسات حوارية نظمتها لجنة تنمية المجتمع المحلي في مجلس محافظة إربد على مدى يومين أهمية انخراط الشباب والمرأة في العمل الحزبي كبوابة لتطوير وتعزيز مشاركتهما في الحياة السياسية بمختلف أوجهها.

ودعت مخرجات الجلسات التي ادارها الدكتور زكريا بني عامر من مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني"راصد" واختتمت اليوم الخميس إلى تغيير الصورة النمطية المأخوذة عن سلبية وأثر المشاركة في الأحزاب على مستقبل الشباب والمرأة بإجراءات ملموسة على ارض الواقع تحفز على المشاركة.

وأشارت رئيسة لجنة تنمية المجتمع المحلي في مجلس محافظة إربد رولا البطاينة إلى أن هذه الجلسة جاءت تماشياً مع دور مجلس المحافظة بدعم واثراء الجهود المبذولة لتكوير المنظومة السياسية بمشاركة أوسع من المرأة والشباب باعتبارهما يشكلان الأغلبية العظمى من الشريحة المستهدفة وبما يوسع دائرة المشاركة في صنع القرار.

واشار البطاينة إلى أن الجلسة أوصت بتكثيف التدريبات للشباب والمرأة حول أهمية المشاركة السياسية وتفعيل دورهم فيها ترشيحا وانتخابا في جميع المجالس المنتخبة.

وقالت رئيسة جمعية الاسرة البيضاء الناشطة المجتمعية فايزة الزعبي، أن دور المرأة ما زال قاصراً في البحث عن ذاتها داخل المجتمع، مشيرة إلى أن قدرات المرأة الاقتصادية تلعب دوراً بارزاً في دخولها معترك الحياة السياسية.

وأكدت الزعبي ضرورة إزالة التشوهات العالقة في قوانين الانتخابات بما يحفز ويمكن المرأة من المشاركة، داعية إلى تخصيص مقعد للكوتا النسائية عن كل دائرة انتخابية وليس مقعداً واحداً على مستوى المحافظة لزيادة اقبال المرأة على الترشح.

ونوهت منسقة وعضو هيئة صناع التغيير في محافظة إربد الدكتورة فاطمة بني يونس إلى التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تعيق حراك المرأة ونشاطها السياسي رغم وجود نماذج لكنها محدودة ولم تتصف بالديمومة والاستقرار للبناء عليها لاسيما في ظل عدم استقرار التشريعات المتصلة بقوانين الانتخاب.

كما دعت بني يونس إلى دخول الأحزاب للجامعات والعمل على استقطاب الشباب بعد تنحية عوامل الخوف والتردد من المشاركة فيها كبوابة للشباب في المشاركة بصناعة التغيير والقرار ودعت إلى ربط الدعم الحكومي للأحزاب بمدة فاعليتها وقدرتها على الاستقطاب ووضع برامج سياسية جاذبة تعالج قضايا الشباب والمرأة.

وأشارت المحامية ايمان البطاينة إلى عمل الأحزاب مشروع ولا يتناقض مع الدستور لكن العبرة تبقى بالتطبيق ونهدج الأحزاب، داعية الأحزاب إلى مأسسة عملها باطر برامجية واضحة تحدد وتشخص المشاكل وتضع الحلول لتكون جاذبة للشباب والمرأة للانخراط فيها ودعا عدد من الحضور الى ضرورة بناء وعي اسري حول اهمية المشاركة في الحياة السياسية كأساس لصناعة التغيير واحداث التنمية الشمولية المستدامة والاسهام بالعملية الاصلاحية بجوانبها كافة، مثلما تضمين المناهج ابواب وفصول حول الثقافة السياسية في المدراس والكليات والجامعات.

بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :