facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





ماذا قصد بايدن في قولته للملك "كل شيء تغير وولد جمال رهيب"؟


20-07-2021 01:46 AM

عمون - أثار اختيار الرئيس الامريكي جو بايدن للقصيدة التي تعود الى التراث الايرلندي في ترحيبه بجلالة الملك اليوم الاثنين فضول الأردنيين بحثا عن المقصد، والتي قال فيها "كل شيء تغير .. تغير تماما .. وولد جمال رهيب".

البعض حلل ما راح إليه بايدن بأنه يقصد زوال حقبة الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب، فيما قال اخرون إنه قصد التغييرات التي احدثتها جائحة كورونا.

عمون علمت من مصادر في واشنطن أن الرئيس الامريكي بايدن شخص محب للقراءة بشكل عام وصورة خاصة لقراءة الشعر والروايات.

وقالت المصادر إن استخدام هذه الابيات الشعرية المقتبسة من الشاعر الايرلندي ويليام بتلر ييتس، في سياق الحديث لم يكن مقصودا به شيء.

وأكدت أن الحديث عموما كان ودودا جدا وشخصيا ومن القلب بالنظر للعلاقات الشخصية القوية بين الزعيمين.

وأشارت إلى أن بايدن تحدث أيضا عن قيمة الاعتماد على الاصدقاء والجيران في معرض حديثه عن العلاقات المميزة بين البلدين، مساذكرا حديث كان يردده جده دوما.

وتعود قصيدة ييتس إلى العام 1916 وتتحدث عن وفاة الثوار الايرلنديين الذين ثاروا ضد بريطانيا بعد الدمار الذي احدثته، وترمز الى ولادة نهضة جديدة وازدهار بعد الدمار.

عضو اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية الدكتور مهند مبيضين قال إن القصيدة ربما ترمز الى احد امرين هما جائحة كورونا او زوال مرحلة الرئيس السابق دونالد ترامب.

مبيضين يرى وفق تحليله لـ عمون أنه ربما قصد بايدن جائحة كورونا وما يحدث في ظلها من تغيير في العالم، خاصة أنه بدأ حديثه مع الملك بمناقشة الأمر.

وأضاف، أنه ربما يريد بايدن الإشارة إلى ميلاد وجه جديد بعد جائحة كورونا التي غيرت كل شيء.

أما الأمر الآخر الذي راح اليه تحليل المبيضين هو انتهاء فترة الرئيس السابق ترامب، مشيرا إلى أن سياق الحديث الذي جاءت به القصيدة هو ما يمر به الأردن والمنطقة العربية من أزمات.

ولفت مبيضين إلى أهمية حديث بايدن الذي وجهه إلى ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله قائلا له إنه حضر اليوم كما حضر والده الملك عبدالله الثاني من قبل عندما كان وليا للعهد، وكان حينها بايدن سيناتورا.

وأشار إلى أن اللقاء جاء في وقت لصبحت مسؤولية الأردن الأمنية فيه من كابل إلى القاهرة بعد نقل قواعد عسكرية أمنية إلى الأردن، الأمر الذي يؤكد مكانة الأردن بالنسبة للولايات المتحدة الامريكية..




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :