facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





"ناسا" تعتزم إطلاق تليسكوب جديد العام المقبل


21-07-2021 06:38 PM

عمون - تعتزم وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) إطلاق تليسكوب إلى الغلاف الجوي العلوي مربوط ببالون عملاق بحجم ملعب كرة قدم العام المقبل.

ومن المقرر أن يكون التليسكوب الذي أطلق عليه اسم SuperBIT قادرًا على التقاط صور تنافس تلسكوب ”هابل“ القديم، وفقًا لصحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية.

وسوف يطير التليسكوب على ارتفاع 28 ميلًا فوق سطح الأرض، وسيدور حول الكرة الأرضية أثناء التقاط صور للكون، ومن المتوقع تشغيله في أبريل 2022.

ويحتوي التليسكوب على مرآة قطرها 0.5 متر، يتم حملها إلى ارتفاع 40 كم بواسطة بالون هيليوم بحجم 532000 متر مكعب؛ أي بحجم ملعب كرة قدم، ويمكنه البقاء في الهواء لأشهر متتالية بسبب البالون ذات المواصفات الفائقة والذي صممته وكالة ”ناسا“.

ويعمل التلسكوب الجديد بترددات ضوئية مماثلة لتلسكوب ”هابل“، على عكس تليسكوب ”جيمس ويب“ الذي تم إطلاقه في نوفمبر الماضي، ويعمل بالأشعة تحت الحمراء.

وكان التليسكوب الجديد قد كلف حوالي 5 ملايين دولار، وهو جزء بسيط من تكلفة إطلاق هابل البالغة 1.5 مليار دولار، ويمكن إصلاحه وتحديثه بشكل منتظم.

ومن المقرر أن يقدم التليسكوب صورا عالية الدقة للمجرات البعيدة والكواكب في النظام الشمسي والنجوم عند إطلاقه.

وتم بناء التليسكوب من قبل العلماء في جامعات دورهام وتورنتو وبرينستون بالتعاون مع وكالة ”ناسا“ ووكالة الفضاء الكندية، ويتطلع العلماء لإمكانية وجود أسطول كامل من هذه التليسكوبات في المستقبل.

وكان SuperBIT قد حقق نجاحًا كبيرًا في رحلته التجريبية الأخيرة عام 2019، إذ كان قادرًا على التركيز على نقطة واحدة من الضوء لفترة كافية من أجل جمع بيانات كبيرة والتقاط صور مذهلة.

ولهذا السبب، يمكن أن يعمل التليسكوب الجديد على إنتاج صور حادة، مثل تلك التي يقدمها تليسكوب هابل الفضائي.

يشار إلى أن تليسكوب هابل قد توقف مؤخرًا عن العمل بسبب مشكلة في جهاز الكمبيوتر الذي يتحكم في أجهزته العلمية، وهو ما تسبب بخطأ في قياساته أثناء الرصد.

وظل هابل في الفضاء لأكثر من 30 عامًا، إذ تم إطلاقه عام 1990، وساهم في بعض من أهم الاكتشافات ذات الأهمية الكبيرة، بما في ذلك التوسع المتسارع للكون، وتطور المجرات بمرور الوقت، والدراسات الجوية الأولى للكواكب خارج نظامنا الشمسي.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :