facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أنا غني تزوجيني !


رنا شاور
09-06-2010 02:15 PM

كم من الممكن أن يخسر من مصداقيته في عيون الناس، ذاك الانسان الذي يسوق لنفسه ويروج لمحاسنه دون مبرر؟. كثير جدا.

في البيئة الوظيفية لا ينظر بعض الموظفين إلى الخطأ الذي يقعون فيه عندما يقدمون دعاية مجانية لذواتهم بشكل مباشر دون أسباب مقنعة، فترى الموظف يردد مثلا: أنا خبير، أنا شغّيل، أنا مهم.. لكني لا أحظى بالمكانة المناسبة.. لكني لا أتقاضى الراتب الذي أستحقه..الخ. هذه المزاعم وان كانت صحيحة وفي مكانها ستجعل أولئك يخسرون من رصيدهم الحقيقي في مؤسساتهم. الأمر إذن متعلق بشكل مباشر بالذكاء الاجتماعي للأفراد: كيف نقول مانريد ومتى وأين ولمن.

يصف أحد خبراء العلاقات الانسانية ما يفعله الموظف، الذي يصر على امتداح قدراته بشكل فج ّ ومكشوف، كالذي يبادر إلى على فتاة جميلة في احدى الحفلات ويقول لها: انا غني ولبق ومتعلم فلذلك عليك أن تتزوجيني، هنا لا يستبعد الخبير أن يرد الطرف الآخر بصفع السائل على وجهه، وهذا برأيه قمة الاخفاق. أما النجاح من وجهة نظره أن تجعل هذه الجميلة تأتي اليك في حالة انبهار قائلة : هل تتزوجني؟.. ما يعني أن ثمة رسائل غير مباشرة ارسلت إلى الجهة المعنية والتقطها الطرف الثاني بنجاح، وهو مايسمى التسويق غير المباشر للذات.

الترويج للذات ، يصور تماما كتسويق سلعة في السوق ،حيث أكثر من وسيلة تسويق مباشرة وغير مباشرة، وعليك أن تحسن الاختيار المناسب والذكي لتمرير أفكارك ومشاعرك لأن الانسان وحده المستفيد أو المتأذي من حسن أو سوء الاختيار.

كثيرة هي المواد والدراسات وورش العمل التي عنيت بالعلاقة في البيئة الوظيفية خاصة بين المدير والموظف، لكنها التقطت الصورة من زاوية محدودة، فأيها لم يهتم بالتدريب على المهارات العاطفية وتعزيز الذكاء الاجتماعي بين الموظفين في العمل لجعل العمل مكانا ً أكثر استقرارا وأمنا ً.

وان كنا أفضل موظفين على الاطلاق فاننا في النهاية نتعامل مع بشر مثلنا تماما، بانفعالاتهم وعواطفهم، بتقبلهم ورفضهم، فهل يعتبر من الأفضل أن تقول عن نفسك أنا ذكي أو أنا مسكين أو أنا أفضل منكم جميعا، أم تحاول أن ترسل اشارات تبني عليها الصورة الذهنية التي تريدها لنفسك ثم تدع غيرك يقول :أنك فعلا ً شخص مذهل !.

ما ينطبق على البيئة الوظيفية يصح أن نعمم فكرته على الحياة العامة فليس أسوأ من أن تتسول اعجاب الناس إلا أن تتوسل تعاطفهم. هذا لا يمكن أن يكون ذكاءً.. هذا الغباء بعينه.
الراي.





  • 1 كلام صحيح 09-06-2010 | 03:18 PM

    كلام صحيح و ما أكثرهم

  • 2 خلف السكارنة 09-06-2010 | 04:21 PM

    الاخت رنا شاور اصبتي عين الحقيقه بمقالك لكن ان الاشارات العفويه الغير مباشره قد يحدث لها تشوشيش اوتاثير كهرومغناطيسي يعمل على تشتيتها مثل التاثير الوصولي او الانتقامي او الجوع او النقص او ...اي اشرة اقوى يبغثها منتفع ارخيص

  • 3 خلف السكارنة 09-06-2010 | 04:21 PM

    الاخت رنا شاور اصبتي عين الحقيقه بمقالك لكن ان الاشارات العفويه الغير مباشره قد يحدث لها تشوشيش اوتاثير كهرومغناطيسي يعمل على تشتيتها مثل التاثير الوصولي او الانتقامي او الجوع او النقص او ...اي اشرة اقوى يبغثها منتفع ارخيص

  • 4 سليم المعاني 09-06-2010 | 06:33 PM

    الزميلة الفاضلة السيدة رنا : أحسنت اختيار الموضوع ..مثلما أحسنت العرض ... بارك الله بك

  • 5 حسان العمري 09-06-2010 | 08:23 PM

    الاخت رنا والله انك بتشرحي القلب بمقالتك الرائع واحساسك القوي والمرهف.
    ما اجمل ان تكون الصحفيه الاردنيه محجبه وملتزمه هكذا ترفع اسم الاردن عاليا وليس الغكس

  • 6 متفائل 13-06-2010 | 11:47 AM

    يعطيك العافية مقال جدا رائع


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :