facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





"انتخاب اللجنة الملكية" توصي برفع عدد مقاعد النواب الى 150 ثلثها للقائمة الحزبية الوطنية


25-07-2021 07:16 PM

عمون - قال مقرر لجنة الانتخاب المتفرعة من اللجنة الملكية لتحديث المنظومة عامر بني عامر إن اللجنة أقرت توصيات وقرارات حول قانون الانتخاب ورفعتها للجنة العامة، متوقعاً أن يكون الأسبوع الحالي حاسماً لعمل اللجنة.

وأضاف في مقابلة مع قناة المملكة الأحد، أن اللجنة أوصت بتحديد عدد أعضاء مجلس النواب بـ 150 نائباً منها 50 مقعداً للقوائم الحزبية الوطنية مع امكانية ترشحهم على بقية المقاعد، ويتم الحديث الآن عن الحفاظ على نسبة المقاعد على المستوى المحلي، وهناك توجه للحفاظ على نسبة المقاعد للدوائر الانتخابية ما يخلق نوع من التوازن للانتقال لعملية حزبية منظمة.

وبين أنه وبعد دراسات مطولة أوصت اللجنة بإبقاء عدد الدوائر الانتخابية كما هي الآن بعدد 23 دائرة، بما يشمل دوائر البدو مع المحافظة على نسبة التمثيل، فالدائرة ستبقى تحافظ على عدد المقاعد كنسبة من عدد مقاعد المجلس.

ولفت إلى أن المقترح بالمرحلة الثانية تغيير الدوائر وتقليل عددها.

وشدد على أن الكوتات لا تزال قيد الدراسة ولكن التوجه الآن بالحفاظ عليها حتى يتم تمثيل كافة الأردنيين.

وأشار إلى القائمة الحزبية ستكون على المستوى الوطن وستعزز العمل بين أبناء الدوائر والمحافظات المختلفة، والقوائم نسبية مغلقة.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :