facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





%3 من الأصوات عتبة لدخول الحزب إلى البرلمان في القوائم الوطنية


25-07-2021 07:49 PM

عمون - أكد مقرر لجنة الانتخاب في اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية عامر بني عامر أن اللجنة اوصت في تعديلات قانون الانتخاب التي رفعتها إلى عمومية اللجنة، اعتماد عتبة للاحزاب في القوائم الحزبية الوطنية بنسبة 3% من الأصوات.

ويعني ذلك أنه على الحزب الحصول على 3% كحد أدنى من أصوات الناخبين للحصول على مقعد في المجلس، مشيرا إلى أن القوائم الوطنية ستكون محصورة على الاحزاب والتحالفات الحزبية.

وبين بني عامر لـ عمون، أن التصويت يكون لصالح القائمة الحزبية بدون اختيار مرشحين من قبل الناخبين، "قائمة نسبية مغلقة"، الأمر الذي يؤدي إلى التنيظم مجددا واستقرار العمل السياسي.

وأوضح أن الاحزاب او التحالفات تكون قد أعدت قوائمها مسبقا وأعلنت أولوياتها من المرشحين، وفق ما تحدده هي.

وتحصل القوائم الحزبية التي تتخطى العتبة، على عدد مقاعد وفق نسبة أصوات الناخبين التي حصلت عليها.

وبين أنه يحق للأحزاب أيضا الترشح على أي من الدوائر الـ 23 خارج القائمة الوطنية، مشيرا إلى أن ذلك يرفع من مشاركة الأحزاب في البرلمان.

مندوب لجنة الشباب في لجنة الانتخاب الدكتور أمجد آل خطاب كشف عن توصية لجنة الانتخاب الى عمومية اللجنة الملكية بتخفيض سن الترشح إلى 25 عاما.

وقال آل خطاب لـ عمون إن النسبة المخصصة للقوائم الحزبية وهي ثلث عدد اعضاء المجلس ستزداد في المراحل المقبلة بهدف الوصول إلى كامل اعضاء مجلس النواب.

وبالنسبة للدوائر المحلية قال آل خطاب إنه لم يتم حتى الآن بحث آلية الانتخاب فيها، مشيرا إلى توجه للقائمة النسبية المغلقة او اعتماد عتبة للقوائم، كما لم يتم بحث دوائر البدو بعد.

وعن زيادة عدد أعضاء المجلس إلى 150 عضوا بين أن ذلك بهدف زيادة حصة الاحزاب على مستوى الوطن في البرلمان بدون المساس بتمثيل المحافظات وخاصة ذات عدد المقاعد الأقل.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :