facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




لجنة تحديث المنظومة السياسة


عبداللطيف الرشدان
28-07-2021 11:15 AM

المشهد ضبابي وما يرشح من معلومات عن هذه اللجنة لا يبشر بالخير ويبدو ان هذه اللجنة في واد والشعب في واد اخر ويبدو أيضا انها لم تأخذ التوجيهات الملكية على محمل الجد كما انها لا تنظر إلى الدستور ولا تنظر إلى الواقع الاقتصادي المتردي.

راعني خبر توجه اللجنة لزيادة عدد مقاعد مجلس النواب إلى 150 مقعدا والابقاء على مبدأ المحاصصة في توزيع المقاعد (الكوتات) وهو امر مخالف للدستور الذي ينص صراحة على أن المواطنين الأردنيين امام القانون سواء وان اختلفوا في العرق او اللغة او الدين ومن هنا يجب إلغاء نظام الحصص وترك باب المنافسة أمام الأردنيين ليكون المرشح اذا فاز يمثل الأردنيين تمثيلا حقيقيا وليس مفروض عليهم بالكوتا.

واما زيادة عدد أعضاء المجلس فهو الطامة الكبرى في بلد صغير مثل الأردن لا يتجاوز عدد سكانه عشرة ملايين نسمة ويعاني من وضع اقتصادي مترد. والأصل والصواب فيما نرى ان يخفض عدد النواب إلى ستين نائبا او ثمانين نائبا كحد أقصى درءا للاعباء المالية في ظل موازنة ترزح تحت العجز المزمن.

ومن جانب اخر فما هو الهدف من زيادة عدد الأعضاء اذا كنا نبحث عن إتاحة الحياة أمام الاحزاب السياسية وتشكيل حكومات برلمانية حزبية؟

ان وجود مجلس نواب منتخب بأسلوب نزيه وبعيد عن المحاصصة وذي عدد محدد ادعى إلى العمل الجاد وقوة الأداء وحزم القرارات والتوافق والتواؤم واختزال الاختلافات.

ينبغي أن لا نغمض أعيننا عن الواقع الذي نعيش وان تؤخذ آلام الوطن في الاعتبار حين نتحدث عن التطوير والتغيير والسعي نحو مستقبل افضل والا بقينا نرواح مكاننا ولم نجن ما نصبو اليه.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :