facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





مخاطر الدين العام


عبداللطيف الرشدان
29-07-2021 11:41 AM

الدين العام عبء على الدولة وعلى المواطن الذي يدفع الضرائب والأصل ان لا تلجأ الدولة إلى الاستدانة الا في أضيق الحدود درءا لمخاطر الدين العام وعدم القدة على السداد وتفاقم الفوائد وتراكم أقساط الدين العام.

ارتفع الدين العام في الأردن إلى 34 مليار دينار أردني او 48 مليار دولار وهو رقم كبير قياسا إلى نسبته إلى الناتج المحلي الإجمالي اي حوالي ٩٦٪ من الناتج المحلي الإجمالي واذا بحثنا في أسباب هذا الدين نجد ان غالبيته لقصور الإيرادات عن تغطية النفقات مما يشير بصورة واضحة إلى سوء إدارة المال والموارد وانتشار الفساد المالي والترهل الاداري.

وجزء منه لتعثر المشاريع الناتج أيضا عن سوء الإدارة والفساد.

ولو كان الأمر متعلق بالاقتراض لغايات المشاريع الرأسمالية والاستمار لكان ذلك اخف وطأة وادعى الي القدرة على السداد والتخلص من المديونية اذا كانت المشاريع ناجحة والاستثمار فعال.

ان هذا الدين سبقى يثقل كاهل الدولة اذا لم تتخذ خطوات علاجية في الاتجاه الصحيح ويتمثل ذلك بزيادة حجم الإنتاج وإقامة المشاريع الاستثمارية الناجحة التي تؤدي إلى زيادة التوظيف وتوليد الدخل وزيادة مردودات الضرائب.

وعلى اية حال فلا بد من خطوات جريئة لوضع حد للترهل والفساد واعادة الأموال المنهوبة والقضاء على الترهل الإداري وسوء استخدام المال العام.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :