facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الأمراض المعدية "الحصبة"


د.حنين عبيدات
01-08-2021 09:07 AM

الحصبة هو مرض معد يسببه إحدى الفيروسات (Measles virus الذي ينتمي إلى عائلة Paramyxovirus) ، و يعد مرض الحصبة من الأمراض الخطيرة جدا خاصة على الأطفال الصغار و قد يسبب الموت للكثيرين و قد كانت نسبة الوفيات و الإصابات قبل اكتشاف اللقاح بالملايين، و بعد اكتشاف اللقاح منذ سنوات عدة و توزيعه على أنحاء العالم كانت نتائجه ممتازة في التخفيف من الإصابات و الوفيات ، و يتم تقييم الحالة المرضية سنويا في كل أنحاء العالم و السعي الآن في القضاء على الحصبة ضمن خطة معينة تطبق على كل الدول و خاصة النامية منها ، و يعتبر لقاح الحصبة من أهم اللقاحات على مستوى اللقاحات التي تقضي على الأمراض الفيروسية ، و يدرج هذا اللقاح في الأردن ضمن البرنامج الوطني السنوي للتطعيم .

وحسب المراكز الأمريكية في مكافحة الأمراض و الوقاية منها فإن نسبة الإصابة بالحصبة عالية في الدول التي تكون برامج التلقيح ينقصها لقاح الحصبة .

ومن المهم أن من أصيب بالحصبة لن يصيبه مرة أخرى لأن جهاز المناعة يصنع أجساما مضادة تمنع الإصابة مرة أخرى.

كيف يعمل فيروس الحصبة ؟

اذا أصيب الشخص بفيروس الحصبة فإنه يعدي الآخرين (غير الملقحين) بنسبة عالية قد تصل (٨٥-٩٠)% و يرقد هذا الفيروس في الجيوب الأنفية و الفم .

طرق انتقال الفيروس :

الإنتقال عن طريق العطاس ، و عن طريق الأسطح ( ويبقى معديا من ساعتين إلى ٤ ساعات) و عن طريق التواصل القوي مع المصاب و( تظهر أعراض الإصابة بالفيروس بعد ٤ أيام) .

أعراض الحصبة :

الحمى (وهي العلامة الأولى للإصابة بالفيروس بعد اليوم العاشر من الإصابة بالفيروس و قد تستمر أسبوع ) و الكحة و طفح جلدي أحمر بعد الإصابة بالفيروس بثلاثة أيام و يكون (على شكل بقع كبيرة متواصلة تبدأ بالظهور في الوجه ثم إلى منطقة ما وراء الأذن ثم إلى الجسم كله) ، آلام في الحلق و احمرار العينين ، الرشح الشديد ، ظهور حب أبيض ، ارتفاع في درجات الحرارة قد تصل لأكثر من 40 درجة.

مضاعفات الحصبة :
يستمر المرض كأقصى حد لمدة 14 يوما ، و يسبب أعراض مرضية نسبية تختلف نسبيا حسب عدد الإصابات ونوع العرض المرضي ، و من مضاعفات المرض :

التهاب القصبات الهوائية والإلتهاب الرئوي ، التهاب الجيوب الأنفية ، و التهاب الحلق ، قيء و اسهال ، و التهاب السحايا أو التهاب الدماغ .

علاج الحصبة :

1) لا يوجد مضاد فيروسي للحصبة و لكن لعلاج الأعراض ممكن أن تستخدم علاجات حسب الحالة.

2) عزل المصاب حتى لا ينقل العدوى للآخرين وخاصة الذين لم يتم تلقيحهم أو لم يصابوا سابقا .

3) اذا كان المصاب مصابا بأعراض مرضية كالالتهاب الرئوي فإنه يعالج من خلال مضادات حيوية .

وفي البلاد التي فيها سوء تغذية و نقص فيتامين (A) يجب تعزيزها بجرعات الفيتامين لتقليل نسبة الوفيات .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :