facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الازدواجية في التقييم !


مهند شحادة
13-08-2021 11:29 PM

دعونا نفتح البوابة على مصراعيها ، ونتخطى تقييم الامور من ثقب المفتاح ، لنرى المشهد بوضوح.

اولا: ارغب بطرح سؤال برسم الاجابه ، هل لدينا ازدواجية سلبيه بتقييم ما يتم انجازه في الوطن ؟ . الملاحظ من خلال رصد مواقع التواصل الاجتماعي الاكثار من المديح بما ينتج وينجز خارج الوطن ، ( كل فرنجي برنجي ) والتقييم السطحي للاحداث.

ارى يومًا التغني بانجاز اقتصادي للدولة الفلانية ونتناسى ان المستثمر الاجنبي او المحلي هناك فقد 300٪؜ من استثماره بفرق انخفاض العملة لتلك البلد !! نتابع الافلام الغربية بكل ما تحتويه من خدش للحياء العام ونتابع ما تحصده من جوائز بشغف ، نتابع مسلسلات الغرام " المهنديه " بكل سرور ، وعندما يجتهد الاردني ويخرج عن المعتاد ، وهنا المعتاد لا يعني الصواب آو الخطأ ولكن هو المعتاد!! اقصد هنا ( مسلسل مدرسة الروابي للبنات ) الذي يبث على النت فليكس وهذا بحد ذاته انجاز.

عندما يتم انتاج مسلسلات في الاردن يتم محاكمتها وكأن احداث هذه المسلسلات لم نشاهدها بمسلسلات تغنينا فيها وتابعها الملايين، نحاكم إنتاجنا السنمائي كأنه حدث في الحي او امام بيتنا او انه يشير ويهمس الى الشخص الفلاني بالتحديد او المنطقة الفلانيه ، ويبدأ القصف على المحتوى وليس على العمل الفني او الاداء الانتاجي بعقلية التقييم بازدواجية ( كل فرنجي برنجي ) … يا سادة : العام الماضي تم تحويل اكثر من 17 الف قضية مخدرات للمحكمة المختصة وما زلنا نقول الاردن ممر وليس مقر !! البلد تغير فلنعترف بذلك.

الافلام المنتجة في ( ام الدنيا ، الهند ، او التركية والعديد من الدول الاوروبية صوروا " المواطن " انه نشال ، او متعاطي مخدرات او ارهابي ، او جاسوس ، ولم يعترض على الاعمال الفنية اي احد لانهم يتابعونها كاعمال فنية فقط وتدرس وتنتقد وتقيم من خلال المعايير الفنيه المهنيه ، والجميع يعلم ان الفن من اهم الادوات المتاحة للنقد البناء ، والتركيز على قضايا مجتمعيه ، ونشر التوعية.

ان الاعمال الفنية من اكثر الادوات التي تنشر التوعية المجتمعية ولطالما قام الكثير من كبار الفنانين العمالقة بتسليط الضوء على قضايا اقليمية عميقة على سبيل المثال فيلم الارهابي للعملاق عادل امام ، وغيرها الكثير من الافلام الناقدة التى احتوت على جرأة في الطرح والمشاهد الساخنة.

في وطني تضخم القضايا في الاعمال الفنية وغيرها لدرجة الاجحاف بحق انفسنا والوطن . اتفهم ان فنان او نقيب الفنانين ينقد العمل الفني من الناحية التقنية، الاخراج او مستوى التمثيل او نوعية الانتاج اما ان نقف ضد موضوع ومحتوى المسلسل او اي انتاج فني اجده غريب ! وخصوصًا ان الاعمال الفنية بشتى انواعها ومنابتها ومحتواها تشاهد بشكل يومي ومن الملايين في وطني .. بالمناسبة لماذا لم نسمع عن نقد لاذع للمسلسلات العربية على نتفلكس ؟ وهي من ذات التركيبة

مره اخرى الاعمال الفنية باشكالها اهم ادوات التوعية، التعليم ، والتطوير ادعو لتعزيزها وقبول الجديد منها وتقويم الاداء بالنقد الفني ! الابداع يبداء بكسر الحواجز يا سادة




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :