facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"المكاتب الهندسية" ترفض منح أمانة عمان أية صلاحية باعتمادها


14-08-2021 11:35 AM

عمون - رفضت هيئة المكاتب والشركات الهندسية في نقابة المهندسين اعطاء أمانة عمان صلاحية في اعتماد المكاتب الهندسية.

وقالت في بيان صحفي صدر بعد اجتماع مجلس الهيئة مع الهيئة المركزية للمكاتب والشركات الهندسية ان مجلس الهيئة يتابع ما يدور حول مشروع قانون امانة عمان لسنة 2020 والذي يتم مناقشته في مجلس النواب، وما ورد ضمن مهام وصلاحيات الأمانة في البنود 9 ،10 من المادة 13، من اعتماد المكاتب والشركات الهندسية.

واضافت أن اعتماد المكاتب من قبل الأمانة يعتبر مخالفا لقانون البناء الوطني الأردني وقانون نقابة المهندسين والأنظمة والتعليمات الصادرة بموجبهما، والتي حصرت ممارسة العمل الهندسي الاستشاري بالمكاتب والشركات الهندسية المسجلة لدى نقابة المهندسين.

وأشارت إلى ان المادة 11/ب من قانون البناء الوطني نصت على أنه " لا يجوز المباشرة بتنفيذ أعمال الإعمار إلا بموجب مخططات هندسية مستوفية للقواعد والمتطلبات الفنية الواردة في كودات البناء المعتمدة صادرة عن جهة مخولة بالتصميم أو مكتب هندسي مسجل لدى نقابة المهندسين الأردنيين ومصادق عليها من قبلها ".

ولفتت ان المادة 23 /أ من قانون نقابة المهندسين تنص انه "لا يجوز ممارسة اعمال الدراسات ووضع التصاميم الهندسية الا من قبل المكاتب والشركات الهندسية المسجلة في النقابة".

ودعا مجلس الهيئة النواب الى رفض هذه المادة 13 من التعديلات المقترحة على قانون الامانة، واعادة صياغتها بما يتوافق مع الأنظمة والقوانين السارية وبما يضمن عدم التعارض معها، خاصة وان الجهة المعنية باعتماد المكاتب والشركات الهندسية وتسجيلها وتصنيفها هي نقابة المهندسين الاردنيين ولا يجوز اعتمادها من أي جهة أخرى.

وأكدت الهيئة انها ستقف بحزم وبكل الوسائل القانونية المتاحة امام كل محاولة للمساس بصلاحيات ومهام الهيئة التي منحها اياها النظام، بحيث تبقى نقابة المهندسين بيت الخبرة والرائدة في تنظيم ممارسة المهنة والدفاع عن منتسبيها.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :