facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تشمع الكبد .. أسبابه عديدة و أعراضه متنوعة .. بقلم : د.نعيم أبو نبعة


mohammad
15-06-2010 05:10 AM

د.نعيم أبو نبعة

أستشاري أمراض الجهاز الهضمي و الكبد



يعتبرتشمع الكبد من الامراض الشائعة في الوطن العربي نتيجة للنسبة العالية من الاصابة بالتهابات الكبد الفيروسية نوع"B"ونوع "C" اما في الدول الغربية فان اهم اسبابه عادة ما يكون تناول المشروبات الكحولية. وهذا المرض ليس جديدا حيث انه معروف منذ القدم وكان اول من وصفه هو ارسطو طاليس في الاسكندرية عام 300 قبل الميلاد, حيث وصف تشمع الكبد بانه كبد قاس مثل الحجر وذكر باْنه عادة ما يكون مصطحبا" بوجود حبن {استسقاء}.

اْما في الطب الحديث فكان اْول من استعمل كلمة تشمع الكبد {Cirrhosis} هو لينيك laennec

عام 1819م واصفا الكبد المتشمع بعد تشريح الجثث بصفاته الضمورية مع استسقاء ودوران جانبي وريدي.

ولكن {Hanot}بعد حوالي الخمسين عاما من لينيك {عام 1876} وصف تشمع الكبد بصورة اْخرى حيث اْكد اْن الكبد يكون متضخما" مع وجود يرقان ولكن بدون استسقاء في البطن.

ثم جاء جيلبرت{Gilbert} بعد ذلك بسنوات وأوضح مشتركا" مع هانوت نفسه وجود نوعين من التشمع احدهما ضموري بدون استسقاء والثاني تشمع كبدي ضخامي مع استسقاء.

ومن المعروف أن الكلمة باللغة اللأنجليزية{Cirrhosis} هي اصلا" من الكلمة اللآتنية Kirros والتي تعني{أصفرار} نسبة الى لون العقد الترميمية{ Nodular Regeneration} أو العقيدات المتجددة التي تكون موجودة في حالة التشمع.

تعريف التشمع:

التشمع هو مرض مزمن ومنتشر وخطير وغير قابل للتراجع, يتميز بتحطيم عام في مكونات الكبد الخلوية وزيادة واضحة وكبيرة في الأنسجة الليفية مع نمو في بعض أجزائه وتكوين العقد الترميمة {العقيدات المتجددة} بالأضافة الى أختلال في تكوينه الهندسي. والعقد الترميمية "المتجددة" تنتج عن تكاثر في الخلايا الكبدية منتجة نسيجا" كبديا بأشكال ومقاييس مختلفة وقد تكون وظيفة هذه الأنسجة المتجددة غير طبيعي {وتكون هذه العقد محاطة بأنسجة ليفية}.



تصنيف تشمع الكبد:

هناك محاولات كثيرة لتصنيف تشمع الكبد ولكن فلنأخذ التصنيف الأسهل والمعتمد على الأساس التشريحي والوصفي :

أ- تشمع صغير العقيدات :حيث يبلغ قطر العقد الترميمة أو العقيدات المتجددة {1ملم} واحد مليمتر أو أقل وعادة مايكون سببه الكحول..

ب- تشمع كبير العقيدات: حيث يمكن أن يصل حجمها الى عدة سنتمترات ونسبة حدوث السرطان تكون أكثر من النوع السابق:

ج-تشمع مختلط (صغير و كبير العقيدات)...

ومن الجدير بالذكر أن هذه الانواع المذكورة أعلاه تعبر عن نفس المرض وليست أمراضا" مستقلة وقد تدل على مراحل لتطورا لأحداث في التشمع نفسه.

و يجب أن نعلم أن التشخيص الأكيد لتشمع الكبد يتم عن طريق خزعة الكبد والتي يجب أن يتوفر فيها ثلاثة علامات:

النخر{Necrosis}.
التليف{Fibrosis}
وجود العقد المتجددة { Nodular Regeneration}
هذا ويعتبر ضياع الأنتظام الخلوي في الكبد نتيجة العقيدات المتجددة أهم العلامات الثلاثة المذكورة حيث أن عامل تأذي الخلية الكبدية و {النخر} هو عامل غير ثابت وفي بعض التشمعات تبدو الخلايا طبيعية ووظائف الكبد كذلك:

أسباب تشمع الكبد :

أولا - التهابات الكبد الفيروسية: وهي أهم الأسباب المؤدية الى التشمع في البلدان الشرق أوسطية. و يقدر أن حوالي {10%} من سكان بعض مناطق العالم العربي والأسلامي حاملون للفيروس "B" وأن نسبة أخرى منهم يحملون الفيروس"C". هذا ويقدر أن حوالي العشرة بالمئة {10%} من مرضى التهابات الكبد الفيروسية نوع "B" سيتحول مرضهم الى التهاب كبدي مزمن, وأن البعض من هؤلاء سينتهي بهم المطاف الى تشمع الكبد . ونادرا ما يتحول الى سرطان الكبد بعد سنوات طويلة من التشمع .

أما في حالات التهاب الكبد نوع "C" فيعتقد أن ما يزيد عن خمسين بالمئة {50%}من المرضى سوف يتحول مرضهم الى التهاب كبدي مزمن والذي قد يتحول عند بعضهم بعد فترة من الزمن الى تشمع في الكبد ونسبة قليلة منهم قد ينتهي بهم المشوار بسرطان في الكبد.

وهذا الفيروس الذي يعتبر ميكروب صغير جدا" ربما يسبب التهابا" حادا ويعطي كل الأعراض المعروفة لذلك المرض, وفي هذه الحالة يتم تشخيصه مبكرا ولكن توجد حالات أخرى نسبتها عالية تكون التهابات طفيفة قد لاينتبه لها الطبيب أو المريض لكنها تسبب التهابا" مزمنا وتنتهي بتليف الكبد ثم تشمعه

ثانيا- التهاب الكبد الكحولي : يعتبر تناول الكحول من الأسباب الهامة لتشمع الكبد خاصة في الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأميركية ... هذا ويقدر باْن أكثر من {10%} ممن يتعاطون هذه المشروبات لفترة طويلة سوف ينتهي بهم الأمر الى تشمع كبدهم.

وعادة ما يحدث التهاب الكبد الكحولي بعد أكثر من خمسة سنوات من الأفراط في تناول الكحول الا أنه قد يظهر عند بعض الاشخاص خلال سنة واحدة فقط من افراطهم في تناول هذه المشروبات الكحولية.

ولكن بشكل عام كلما طالت فترة تناول الكحول كلما زادت كمية استهلاكه وبالتالي زيادة احتمال حدوث الالتهاب وتشمع الكبد.

هذا ومن الجدير بالذكر بأن التهابات الكبد وتشمعه عند المدمنين على المشروبات الكحولية تحدث اما بالتاثير السام المباشر للمادة الكحولية على الخلايا الكبدية, أو كنتيجة لأهمال تناول الطعام المتكامل ويكون تركيزهم على المشروبات الكحولية للحصول على الطاقة الحرارية اللازمة لهم ....وقد يكونون غير قادرين من الناحية المادية على الحصول على الطعام المتوازن والجيد لأنهم ينفقون كثيرا" جدا على تناول الخمر, وهذا مايؤدي الى سؤء التغذية التي عادة ما يتعرض لها جزء كبير منهم, وسوء التغذية هذا يكون عاملا مساعدا آخر لتشمع الكبد.

ولقد لوحظ في بعض الدراسات أن هناك زيادة في تكاثر الجراثيم {Bacterial Overgrowth} في امعاء مرضى تشمع الكبد الكحولي وخاصة عند المرضى الذين يعانون من الحبن {الاستسقاء} وفشل كبدي متقدم . هذا هو مالوحظ في حوالي 33% منهم ويعتقد أنه قد يكون السبب في الألتهاب الذي يحدث للحبن {الأستسقاء {Peritonitis } الخطير , حيث أن هذه الجراثيم قد تصل ألى الدم عن طريق الدوران الجانبي بدون المرور عن الكبد .

هذا ويعتقد ان حوالي{ 65%} من حالات تشمع الكبد في الولايات المتحدة الأميركية هي ناتجة عن تناول المشروبات الكحولية.... ويعتقد أن تشمع الكبد هناك السبب التاسع للوفاة.

ثالثا- مرض البلهارسيا: يعيش دود البلهارسيا البالغ داخل دم الأنسان.... وفي غياب العلاج يمكن لهذه الدودة {الصغيرة الحجم جدا"} أن تعيش لمدة قد تصل ألى أكثر من خمسة عشر سنة. وتضع الأنثى بيضها داخل جسم الأنسان ويخرج الآف البيض مع البول والبراز, وأذا وصل هذا البيض ألى الماء فأنه يفقص وتخرج منه ديدان صغيرة جدا" تبحث عن القواقع لتعيش فيها وبعد مدة تخرج منها الأطوار المعدية للأنسان , وأذا لامس الأنسان هذا الماء الملوث بالأطوار المعدية للبهارسيا فانها قد تخترق الجلد وتدخل الى الدم وهناك تتحول الى الديدان البالغة

وتعتبر البلهارسيا سببا" هاما من أسباب تليف و تشمع الكبد في بعض الدول العربية مثل"مصر-اليمن- وبعض المناطق في السعودية وسورية و العراق .

اما في الأردنفلقد بدأ اكتشاف بعض الحالات من البلهارسيا في السبعينات واستمر بن الحين والآخر اكتشاف حالات متفرقة وذلك نتيجة عدة ظروف وعوامل من بينها زيادة عدد العمالة الأجنبية الوافدة من مناطق يكثرفها المرض المذكور,بالأضافة الى صعوبة القضاء التام على القواقع الناقلة للمرض المتواجدة في عدة مواقع مائية هامة ولأن البعض وخاصة الأطفال ما زالو يتمتعون {ولسوءالحظ} في اللعب أو السباحة في البرك والمستنقعات ,هذا وتناقلت بعض الصحف في النصف الاول من عام 1997م حدوث بعض الاصابات بالبهارسيا عند بعض المواطنين الاردنيين في منطقة غور الصافي.

ومن المعروف ان البلهارسيا تنتقل عن طريق الماء الملوث وتدخل الى الجلد ومنه الى الاوعية اللمفاوية فالدموية حتى تصل الى الوريد البابي وتنمو وتتكاثر في الاوردة وتتخلص من بيضها عن طريق البراز والبول الا ان قسما من بيوضها يذهب الى الكبد ويسبب تضخم في الكبد ثم في الطحال. وقد تنتهي الاصابة بتشمع الكبد بكامل مضاعفاته ومن بينها دوالي المريْ.

ولقد لاحظت خلال فترة عملي في دول الخليج أن كثيرا من حالات المرضى المصريين واليمنيين العاملين هناك كانت انتكاسات ومضاعفات مرضهم( مثل نزيف دوالي المريء, اليرقان , استسقاء البطن ... الخ) في تشمع الكبد المشخص سابقا بأنه نتيجة بلهارسيا كان المريض حاملا في نفس الوفت لفيروس التهاب الكبد نوع"B " او نوع "C" مما قد يعطينا الانطباع بان الانتكاسة الخطيرة كانت نتيجة العدوى بالفيروس "B " او"C" لمريض يشكو من البلهارسيا سابقا.

رابعا- الانسداد الصفراوي المزمن : الذي قد يؤدي الى مايسمى بالتشمعات الصفراوية حيث ان استمرار الاحتقان والانسداد في هذه القنوات داخل الكبد سوف يؤدي الى تحطيم في الخلايا وزيادة في الالياف والنسيج الضام التي سوف تحيط بالقنيات {القنوات} الصفراوية وتبدا بتشكيل تجمعات وشبكات ليفية .واذا استمر هذا الانسداد الصفرواي ورافقه التهابات في الاوعية المرارية او تخرشات فان الشبكات الليفية سوف تقوم بتكوين عقد ترممية {متجددة} تمتد الى المسافات البابية ويحدث اختلال كبير في التكوين الهندسي للكبد.

وفي هذه المرحلة الاخيرة من تطور التشمع الصفراوي يكون قد ظهر الوجه الكامل التشريحي و السريري للتشمع الكبدي المعروف.

اما اسباب التشمع الصفراوي فيمكن ان يكون :

انسداد صفراوي مزمن داخل الكبد : نتيجة ركود اوانتان لم يتراج بالمعالجة الطبية
انسداد صفراوي مزمن خارج الكبد : يكون نتيجة تضيق,انسداد او ورم وقد يتعقد هذا الانسداد بالتهابات جرثومية . ومن المعروف ان الانسداد خارج الكبد قد يكون مترددا وغير كامل وقد يظهر بنوبات متكررة.
خامسا- الكبد القلبي المزمن : ينتج عن فشل القلب تورم واحتقان في الكبد حيث يكون متضخما مليئا بالدم وقد يكون مؤلما". وهذا قد يؤدي الى تحطيم في خلاياه وتكاثر وزيادة في الأنسجة الليفية وقد ينتهي الى تليف الكبد مع عقيدات تجددية واضطراب المسافات البابية.

سادسا- سؤء التغذية: هو من الاسباب الهامة في المجتمعات الفقيرة وعادة ما يكون مصطحبا بعوامل أخرى مثل الالتهابات الفيروسية أو البيكتيرية وغيرها.... هذا ومن المعروف أن نقص المواد الاولية الزلالية وخاصة الأحماض ألامينية يسبب ترسب المواد الدهنية وتليف الاوعية الدموية بالكبد مما قد ينتهي بها الأمر الى التشمع. ويعتبر مرض {كوار شيركور} النموذج لاصابة الكبد التشمعية من منشأ سوء التغذية.

سابعا-التناول المستمر لبعض الأدوية والعقاقير: ان الادوية تعتبر من الاسباب المعروفة لالتهابات الكبد الحادة او المزمنة....والبعض منها قد يؤدي الى تليف وتشمع الكبد اذا استمر بها المريض بتناولها.

هذا و أن تأثير الادوية على الكبد قد يكون اكثر ضررا" اذا تصادف مع عوامل اخرى ضارة به مثل تناول الكحول او العدوى بفيروسات الكبد المعروفة.

ومن المعروف ان تاثير الادوية على الكبد اما ان يكون باصابة الخلية الكبدية مباشرة وأما بالتأثير على الدوران الصفراوي فيركد ويتوقف....وفي بعض الادوية قد تحصل الاصابة بالاثنين معا"..

ثامنا-الامراض الوراثية: هناك امراضا وراثية نادرة ولكنها قد تكون سببا" في تشمع الكبد من بينها: مرض نيمان بك, مرض جوشر {Gaucher} مرض ويلسون, ومرض التشمع الصباغي {الصباغ الدموي}.

مرض ويلسون: وهو ورض وراثي عائلي نادر الحدوث ينتج عن ترسبات ذرات النحاس في الكبد والدماغ كنتيجة لزيادة امتصاص النحاس داخل الامعاء وتناقص اطراحه من الكبد ويبنى تشخيصه على زيادة النحاس في البول او نقص في كمية السيرولوبلازمين{وهو البروتين الحامل للنحاس في المصل }وكذلك باكتشاف ارتفاع تركيز النحاس في الكبد . هذا وفي بعض الحالات وعند فحص العين بواسطة الضوء فاننا نجد دوائر قيصر وفليشر{وهي ترسبات حبيبية مصطبغة في غشاء القرنية}.

مرض داء الصباغ الدموي{ التشمع الصباغي Haemochromatosis } : وهو مرض مزمن يتميز بترسب أصبغة الحديد في انسجة الجسم المختلفة وهذه الترسبات تؤدي الى تليف الاعضاء وعدم قدرتها على اداء وظائفها الحيوية, وفي اغلب الحالات يتلون جلد المريض بشكل تدريجي ليصبح لونه برونزي, ويرافق ذلك اعراض التهابات المفاصل, قصور القلب وداء السكري.

تاسعا- حالات تشمع مجهولة الأصل: وللآن ونحن في القرن الواحد والعشرين هناك حالات من تشمع الكبد لا يستطيع العلم الحديث تحديد أو معرفة أسبابها ونسميها نحن الأطباء بحالات تشمع الكبد مجهولة السبب {cryptogenetic cirrhosis }.

أعراض تشمع الكبد:

أعراض تشمع الكبد تختلف بشكل كبير جدا" من شخص لآخر , فقد يكون التشمع بدون أية أعراض تذكر حيث ان البعض قد لايشتكي من اي شيْ ولا يعرف أنه مريض.... والنقيض الآخر ان يحضر الى المستشفى بسبب غيبوبة كبدية{ناتجة عن فشل كبدي كامل}, أو نتيجة نزيف دموي حاد وشديد ناتج عن انفجار دوالي المريْ او دوالي المعدة وقد تكون زيارة المستشفى او الطبيب ناتجة عن استسقاء في البطن....الخ. وقد تكون تلك المضاعفات المذكورة أول أعراض ظاهرة لذلك المرض الخطير.

هذا وبعد اجراء دراسات عديدة وتشريح الجثث لاشخاص توفوا لأسباب طبيعية وجد أن تشمع الكبد قد يكون موجودا" بدون أية أعراض{ناتجة عنه} على الاطلاق. ولكنه يكتشف عند بعض الناس بالصدفة عند الجراحة أو عند وجود بعض العلامات مثل تضخم في الكبد ولكن بدون شكوى للمريض.....مع العلم بأن تضخم الكبد يكون موجودا" في المراحل الأولية من التشمع وعادة ما يختفي ذلك التضخم مع مرور الوقت كنتيجة لتحطيم خلايا كبدية وكنتيجة للتليف الذي يقلل في حجم الكبد.

ومن ناحية اخرى فأن عددا آخر من مرضى تشمع الكبد قد يحضروا الى العيادة بسبب معاناتهم من تعب عام وارهاق مع وجود فقدان في الشهية ونقص الوزن,غثيان, يرقان بسيط بالأضافة الى خسارة في حجم العضل في الرجلين, وقد يشكو المريض من الالم في البطن الذي قد يكون نتيجة ضخامة الكبد وتمدد محفظة غليسون او نتيجة الحبن. وتعتمد تأثيرات التشمع على مدى الضرر الذي اصاب الكبد....ولكن بصورة عامة فأن الاعراض الهامة والخطيرة تكون ناتجة عن سببين رئيسيين هما:

السبب الأول في ظهور الأعراض : ارتفاع الضغط في الوريد البابيPortal Hypertention

ويكون ناتجا عن ضغط العقيدات المتجددة على المسافات البابية في الكبد وهذا قد يؤدي الى الاعراض التالية:

-1 نزيف دموي هضمي علوي: وفي هذه الحالة يتقأ المريض دما" أحمرا" أو قد يظهر النزيف بشكل براز أسود اللون مشابه لون ولزوجة الزفت. ويكون السبب أما أنفجار دوالي المريء أو دوالي المعدة وأما ناتجا" عن قرحة هضمية أو التهابات حادة نازفة في المعدة أو الأثني عشر....لذلك فأن نتظير الجهاز الهضمي العلوي سيكون أساسي لمعرفة السبب... وقد يكون التنظير علاجيا" وذلك بربط أو تصليب دوالي المريء النازفة خلال عملية التنظير نفسها.

وفي حالة تقيء المريض دما" فعادة ما يكون التقيء مختلطا" بمحتويات المعدة من السوائل الحمضية أو من الطعام.

هذا ولقد شاهدت عددا من المرضى خلال عملي في هذا المجال في الثلاثين السنة الماضية كان النزيف الدموي نتيجة انفجار دوالي المريء العلامة الاولى والأنذار الأول لمرض تشمع الكبد والذي لم يكن معروفا" للمريض من قبل.

ومن المعروف أن علاج دوالي المريء النازفة يكون صعبا" في بعض الحالات. وقد نبدأ باستعمال الطريقة الأحدث في علاج دوالي المريء وهي ربط الدوالي باستخدام المنظار الداخلي ويتم فيها ربط الأوردة المتضخمة بأربطة مطاطية مرنة ... وهذه الطريقة الأكثر سلامة وتستعمل على نطاق واسع في الأردن في الكثير من المستشفيات الحديثة (الخاصة و العامة).

و البعض يبدأ العلاج بٳعطاء المريض مادة ڤاسوبريسين Vasopressin وهي مادة قابضة على الطبقة العضلية في الشرايين الصغيرة وتعمل على تخفيف تدفق الدم في الدوران البابي. ألا أن هذه المادة يجظر استعمالها لدى المرضى المصابين بأمراض الشرايين الأكليلية, كما انها قد تسبب الآم وتقلصات في البطن.

وهناك من ما زال يستعمل الانبوب المطاطيBlackmor-sengstaken الذي يتم ادخاله الى المريء والمعدة عن طريق ألانف.وعندما نقوم بنفخه يعمل على ضغط سقف المعدة وأوردة المريىء السفلية مما يسبب وقف النزيف من الدوالي .

والعيب في هذا الانبوب المطاطي أنه صعب التحمل لدى الكثير من المرضى وأنه قد يسبب بعض التقرحات في البلعوم وأسفل المريىء وسقف المعدة.

وهناك بعض المراكز التي تستعمل العلاج التصلبي Sclerotherapy عن طريق المنظار الداخلي و ذلك بحقن محلول داخل أوردة المريء المتضخمة مما يجعلها تنكمش . ولكن هذه الطريقة لها آثار جانبية حيث يمكن أن تؤدي الى تقرحات أو تضيقات في المريء أو أحيانا مزيدا من النزيف .

هذا بالأضافة أن المريض قد يحتاج الى تناول دواء Propranolol بشكل منتظم وهذا ما يقلل من مخاطر وشدة النزيف في حالة حدوثه عند مرضى الدوالي ويساعد هذا الدواء على تقليل الضغط المتزايد في الوريد البابي وبالتالي يقلل الضغط في دوالي المريء . يستخدم هذا الدواء بشرط عدم وجود موانع للاستخدام كأمراض القلب وأمراض السدة التنفسي المزمنة.

وفي بعض الحالات يكون النزيف شديدا" جدا"مما قد يؤدي الى الوفاة عند بعض المرضى حين يعجز الطب الحديث عن توقيفه بمختلف الطرق المتوفرة.

ويجب التركيز أنه في حالة تشمع الكبد أحيانا يكون هناك نقص في عوامل تخثر الدم{نقص في كمية البروترومبين } مثلا" بالأضافة الى نقص في صفيحات الدم وتغيير في شكلها وقد يكون مصطحبا" بالتهابات في الشرايين الصغير المساة{Arterioles }. وكل هذا وذاك يزيد من قابلية ومن أمكانية النزيف عند ذلك النوع من المرضى.

-2 تضخم في الطحال: وهذا ما قد يجعل المريض يشكو من ألم وثقل في المنطقة العليا اليسرى من البطن....وقد يشكو المريض من شعور بتورم في تلك المنطقة المذكورة. ويتضخم الطحال في حالة تشمع الكبد نتيجة عدم أستطاعة الدم الخروج منه والدخول الى الكبد المتليف فيتضخم حتى يتسع لكمية أكبر من الدم. وهذا ما قد يسبب تليف أنسجة الطحال نفسها ويصبح هذا العضو أشبه بكيس مليء بالدم كنتيجة حتمية لصعوبة خروج هذا الدم من الطحال والكبد.

-3 ا لاستسقاء {الحبن}: هو تجمع السوائل في الفراغ البطني

من الواضح أن الاستسقاء في حالات التشمع وفي حالة أمراض الكبد بشكل عام يكون نتيجة عدة عوامل منها:


نقص الالبومين في الدم{وهي مادة تصنع في الكبد}
تأثير الاستروجينات { Oestrogenes} والعامل النخامي المضاد للأدرار وهذا مما يزيد من أمكانية حبس السوائل.
زيادة أفراز الالديستيرون{Aldostérone} وهذا مما يزيد احتباس السوائل والصوديوم.
ويحدث الاستسقاء نتيجة تشمع الكبد وزيادة الضغط في الوريد البابي لذلك تبدأ السوائل بالتجمع في منطقة البريتون{في الفراغ البريتوني} بشكل تدريجي وقد يصل هذا السائل الى كمية كبيرة قد تصل الى {10 ليتر}أو اكثر....وفي هذه الحالة يظهر المريض متضخم البطن بشكل عظيم مع أنه يكون هزيل الأطراف نتيجة خسارة العضل في الرجلين واليدين.

وعادة مايظهر الدوران الجانبي على سطح البطن المتضخم ونشاهد أوردة ممتدة ومتداخلة بلونها ألازرق على جانبي البطن, كما أنه قد تظهر تلك الأوردة الممتدة والمتداخلة حول السرة وهي علامات زيادة الضغط في الوريد البابي.

-4 دوران الدم الجانبي: في حالة ازدياد ضغط الوريد البابي الذي يحدث كنتيجة حتمية لتشمع الكبد تتم أتصالات بين الوريد البابي وبين أوردة كثيرة في الجسم من أهمها:

اتصال الوريد البابي مع أوردة سقف المعدة وأوردة الجزء السفلي من المريء مما يؤدي الى دوالي المعدة ودوالي المريء
ب-اتصال الوريد البابي مع أوردة جدار البطن{ الذي يكون عادة مصطحبا" بالحبن أو الاستسقاء} فتبرز الأوردة على سطح البطن المتضخم ونشاهد أوردة ممتدة ومتداخلة بلونها الأزرق على جانبي البطن....وقد تظهر هذه الأوردة حول السَرة ....وفي بعض الحالات يمكننا سماع صوت نفخة في منطقة الوريد اليسرى

اتصالات الوريد البابي مع الأوعية المساريقية السفلية وكذلك مع الأوردة الباسورية وهذا قد يسبب ظهور بواسير في منطقة الشرج عند بعض المرضى.
د- اتصالات مع أوردة الحجاب الحاجز.

هـ - اتصالات الوريد البابي مع أوردة منطقة البريتون{وهو الغشاء الدقيق الملس اللماع الذي يغطي الأحشاء الموجودة في البطن بالأضافة الى تغطيته جوف البطن وفي بعض الحالات المرضية يتجمع في هذه المنطقة السوائل وتدعى هذه الحالة بالحبن أو الاستسقاء}

نتائج الدوران الجانبي:

بالأضافة الى ما ذكر سابقا من دوالي المريء ودوالي المعدة وبروز الأوردةعلى جدار البطن وتكوين البواسير الشرجية.....الخ وكنتيجة لاتصالات الوريد البابي مع الأجهزة الوريدة قد نشاهد التالي:

أ-التسمم الدماغي لأن الأ وردة الجانبية تحمل دما" قادما" من الجهاز الهضمي ملوثا" بمركبات آزوتية Nitrogenous مما يؤدي الى اعراض دماغية كبدية كاْضطربات عصبية ونفسية .

ب-التسمم الدموي ببعض الجراثيم وخاصة Escherichia Coil الذي يحدث نتيجة عدم مرور دم الأوعية الجانبية الى مصفاة ومختبر الدم وهو الكبد.

وتكثر الحمى نتيجة الالتهابات الميكروبية ويكون ذلك نتيجة تسرَب الميكروبات المختلفة من الامعاء وغيرها الى الدم وعجز مصفاة الكبد عن التعامل وحجز البكتيريا ، و احيانا تكون الحمى مفاجئة ومرتفعة وقد تؤدي الى تسمم شديد مما قد يؤدي الى الوفاة.

وقد تظهر الحمى نتيجة التهاب جرثومي عفوي في منطقة البريتون أو التهاب في القنوات الصفراوية أو نتيجة أنواع أخرى من الألتهابات.

5-هزال عام مع وجود فقر الدم: أن فقر الدم في حالة تشمع الكبد له أسباب متعددة فقد يكون نتيجة نزيف من دوالي المريء أو دوالي سقف المعدة كنتيجة حتمية لارتفاع توتر الوريد البابي بسبب ضغط العقيدات المتجددة {Nodular Regeneration} على المسافات البابية في الكبد وهذا مايبدل في المفاغرات الوريدية الدورانية في منطقة المريء.

وقد يكون النزيف ناتج عن نقص في عوامل التخثر {البروترومبين} مثلا" أو بسبب نقص وانحلال الفيبرونيوجين .

وكذلك فأن اضطرابات في الأوعية الصغيرة للطبقة تحت المخاطية الموجودة في جدار المعدة قد يسبب نزيف سطحي بها , ويجب ان لا ننسى مصادقة وجود قرحة هضمية { في المعدة أو الأثني عشر } أو وجود التهابات في المعدة والمريء والأثني عشر والتي قد يكون لها دور في حدوث النزيف في مرض تشمع الكبد.

وفي بعض الحالات يكون سبب فقر الدم هو النقص في مركبات الدم الخلوية نتيجة تحطيمها في الطحال.

أما أنواع فقر الدم في مريض تشمع الكبد فأما أن يكون من نوع كبير الكريات الحمر بتأثير الكحول واضطراب في أمتصاص فيتامين B12وحامض الفوليك أو أن يكون صغير الكريات نتيجة نقص الحديد.

ويمكن أن نلخص الموضوع بالقول بأن حوالي 30% من مرضى الكبد يتعرضون لفقر الدم ويكون السبب ناتج عن نقص في التصنيع أو زيادة واضحة في الضياع وفي تخريب كريات الدم الحمراء . وقد يكون هناك أسباب أخرى مثل سوء التغذية وسوء أمتصاص المواد الغذائية بالأضافة الى اضطراب في الوظيفة الطحالية ....الخ.

هذا ومن المعروف أن ارتفاع الضغط في الوريد البابي يجعل المريض يشكو من انتفاخ وتجمع الغازات فيه, ونقص واضح في الشهية, وقد يعاني من قيء خاصة في فترة الصباح بعد الاستيقاظ من النوم , أو من الشعور بالألم بعد تناول الطعام ويكون الألم في منطقة الكبد ....وبالطبع فتلك الأعراض المذكورة تكون ناتجة عن احتقان في المعدة والأمعاء ونتيجة لسوء الهضم وسوء امتصاص المواد الغذائية.

-6اضطربات نفسية وعصبية: في حالات التهابات الكبد المزمنة وتشمع الكبد قد تظهر تغيرات واضطرابات في العادات والتقاليد والطباع للشخص المصاب الذي قد يبدو منفعلا" متهيجا" مرتجفا" وفي بعض الحالات تشم رائحة فم كريهة تسمى الرائحة الكبدية.... وقد تتطور هذه الأعراض لتنتهي بغيبوبة كبدية كاملة. أما رائحة الفم الكريهة التي تشبه رائحة الفيران فعادة ما يكون سببها مواد متولدة في الأمعاء ومتسربة الى الدم , وهذه الرائحة هي علامة من علامات فشل الكبد وتعطينا الانطباع ببداية قرب دخول المريض في الغيبوبة الكبدية.

أما سبب حدوث هذه الأعراض العصبية والنفسية فقد يكون ارتفاع في كمية الامونيوم في الدم الشرياني نتيجة دوران الدم الجانبي, فمن الواضح أن احد أعمال الكبد هو تشكيل اليوريا {البوله} { urea } التي تعمل على تخليص سوائل الجسم من الأمونيا { 3 NH } .

ومن المعروف أن الفلورا المعوية تشكل كمية لا بأس بها من مادة الأمونيا التي تمتصها الأمعاء الى الدم ولولا دور الكبد لتراكمت في الدم وسببت السبات الكبد

{Hepatic Coma } ومن ثم الموت .

وفي حالة تشمع الكبد وازدياد الضغط في الوريد البابي ونتيجة تشكيل تفرعات جانبية ومسارب وريدية, ينتقل الدم من الوريد البابي مباشرة الى الوريد الأجوف متجاوزا" بذلك مختبر ومصفاة الجسم وهو الكبد , فترتفع بذلك الأمونيا في الدم مما يؤدي الى أعراض دماغية كبدية كأضطرابات عصبية ونفسية والتي قد تنتهي بالغيبوبة الكاملة في بعض الحالات.

وهناك ظروف وأسباب مباشرة عدة تدفع مريض الفشل الكبدي للدخول في غيبوبة كبدية من اهمها:

-1 نزيف القناة الهضمية.

-2 الحمى بمختلف أنواعها.

-3 القيء, الأسهال أو الامساك.

4- أساءة أستعمال مدرات البول بدون مراقبة مخبرية للأملاح في الدم.

-5 الأفراط في أكل البروتينات.

-6 تعاطي المشروبات الكحولية.

هذا وقد تظهر تغيرات مبكرة للغيبوبة الكبدية ومن أهمها الأنفعال والتهيج وارائحة الكبدية التي ذكرت سابقا" بالأضافة الى أعراض أخرى من بينها :

* الأضطراب في النوم: فيغلب على المريض النوم نهارا" ولكنه يأرق ليلا".

* بطء الحركة والكلام.

* الأكتئاب والقلق.

* عدم الأكتراث لما يحدث حوله.

* صعوبة التفكير.

* أرتعاش الجسم بشكل عام وأصابع اليدين بشكل خاص.

* التشوش .

* اضطراب السلوك.

السبب الثاني في ظهور الأعراض هو هبوط الكبد Hepatic Failure

أن هبوط الكبد يعتبر السبب الثاني الهام لظهور الأعراض التي تظهر في التهابات الكبد أو تشمع الكبد ومن أهمها :

أ- الصفار {اليرقان}Jaundice : في حالة تشمع الكبد قد لايظهر اليرقان في البداية وأذا ظهر يكون معتدلا" ولكنه يزداد بشدة في المراحل الأخيرة من المرض.

واليرقان هو تلون أنسجة الجسم بالأصبغة الصفراوية لذا يعطي اللون الأصفر لبياض العينين والجلد والأغشية المخاطية وكذلك لون البول....فقد يصبح لون البول مشابه للون الشاي أو الكولا.

ومن الجدير بالذكر أن اللون الأصفر يظهر بوضوح عند المرضى ذوي البشرة الفاتحة ولكن قد يتحول اٍلى اللون الأخضر اذا زادت انسداد القنوات الصفراوية خارج الكبد.

ومن ألاعراض التي تصاحب اليرقان الحكة الشديدة بالجلد {الهرش} ويكون ناتج عن ترسب مادة البيليروبين تحت الجلد مما يعطي الأحساس بالحكة, وهذا مما يجعلنا نرى آثار أظافر المريض في الأماكن التي يستطيع الوصول أليها من سطح الجلد وقد نرى آثار الدماء على جلده كنتيجة للهرش الشديد.

ومن المعروف أن اليرقان يحدث أذا ما كان البيليروبين في المصل أكثر من {3ملغم%} وأن اصابة الخلايا الكبدية يؤدي الى عودة الصفراء من الجهاز الصفراوي الى المسافات اللمفاوية ومنها الى الدم وبعدها يحدث الصفار {اليرقان}.

ب-تورم القدمين والساقين: عادة ما يكون مصطحبا" مع الأستسقاء الكثير في منطقة البريتون ويقتصر في معظم الأحيان على القدمين والساقين ٳلا أنه قد يمتد في بعض الحالات وبشكل تدريجي ليشمل الفخذين والخصيتين وأسفل الظهر.





التغييرات الجلدية في حالة تشمع الكبد:



في حالة تشمع الكبد يظهر على جلد المريض تغيرات قد تكون متواجدة كلها وقد يتواجد بعضها فقط.... ومن أهمها:

-1 العنكبوت الوعائي {Spider Neavi} الذي يظهر عادة في النصف العلوي من الجسم وخاصة في الوجه, والرقبة. والأطراف العليا , حيث تتمدد الشعيرات وتنتفخ وتكون شكلا" يشبه العنكبوت ويكون لونها أحمر , وقد تكون قابلة للنزف أذا ماخرشت , وتتألف من توسع شرين مركزي {Arteriole } نابض ويشع منه أوعية أصغر على شكل عنكبوت.

ومن صفات هذا الشرين المتمدد أنه أذا ضغطنا عليه برأس قلم فأنه يتحول الى أبيض خلال لحظات نتيجة لانقطاع وصول الدم له خلال فترة الضغط , وقد يختفي هذا العنكبوت الوعائي أذا تحسنت وظائف الكبد أو اذا أنخفض ضغط الدم بشكل كبير كنتيجة مثلا" لنزيف دموي حاد .

وعادة ما يكون زيادة عددها وزيادة حجمها علامة على تقدم المرض في الكبد..ويجب التذكير بأن هذه العلامة الجلدية تظهر في حالات تشمع الكبد وخاصة الناتجة عن الكحول ولكنها قد تظهر كذلك في حالات التهابات الكبد الفيروسية{بدون تشمع} كما انها قد تظهر في الأشخاص العاديين خاصة الأطفال منهم.

وعند النساء{ الغيرمرضى } في فترة الحمل قد تظهر هذه العلامة الجلدية ما بين الشهر الثاني والخامس من الحمل وعادة ما تختفي بعد شهرين من الولادة.

-2الراحة الكبدية {Palmar Erythema} وهو الأحمرار المرقش في راحة اليدين والقدمين, ويتكون نتيجة زيادة جريان الدم المحيطي {Peripheral Blood flow}

ونتيجة زيادة في هرمون الأستروجين الذي قد يحدث في مرض تشمع الكبد خاصة الذي يكون سببه كحولي. هذا ومن المعروف أن هذا الأحمرار في راحة اليدين والقدمين قد يكون متواجد عند الأشخاص العاديين الغير مرضى وقد يكون عائلي وقد يظهر في فترة الحمل عند النساء, وفي حالات التهابات الروماتيزم المزمن وحالات اللوكيميا المزمنة.




-3 ظهور الصفائح الصفر والأورام الصفر {Xanthomas and Xanthelasmas}

تظهر الصفائح أو الأورام الصفر في بعض حالات تشمع الكبد وخاصة التشمعات الصفراوية{Biliary Cirrhosis } وتكون متواجدة في الأجفان واليدين والقدمين والأوتار وسببها هو زيادة كبيرة في نسبة شحوم المصل لمدة طويلة.

ويقدر بعض العلماء في هذا الموضوع أن الكوليسترول في المصل يجب أن تبقى مرتفعة لأكثر من 450ملغم {450mg\dl } لمدة أكثر من ثلاثة أشهر قبل أن تبدأ الأورام الصفراوية في الظهور , وقد تبدأ بالزوال تدريجيا" أذا عاد كوليسترول المصل الى حالته الطبيعية في الحالات التي يتم علاجها جراحيا" مثل حالات الانسداد الصفراوي خارج الكبد. كما أنها تختفي في المراحل النهائية من القصور الكبدي الخلوي

-4 تصبغات جلدية: قد تظهر هذه التصبغات الجلدية في حالة التشمع الصباغي {Hemochromatosis} والذي يدعى داء الأصبغة الدموية أو الداء السكري الشبهي وهو مرض مزمن يصيب استقلاب الحديد ويتميز بزيادة مستمرة في تراكم الحديد الوارد من الطعام حيث يترسب على شكل هيموسيدرين في أنسجة الجسم وما ينتج عنه من تليف بعض الأعضاء ومن بينها الكبد والبنكرياس والقلب....آلخ.

وهذه التصبغات الجلدية عادة ماتكون بلون رمادي داكن بسبب ترسب الحديد ولكنها قد تكون بلون أسمر بني بسبب آخر وهو ترسب الميلانين. وتصيب هذه التصبغات الثنيات الجلدية وكذلك الذراعين والوجه.

وفي حالة تشمع الكبد الصفراوي الأولي{Primary Biliary Cirrhosis } ونتيجة ركود الصفراء المزمن ورجوعها الى الدم يحدث احتباس للأملاح الصفراوية تحت الجلد, وهذا مما يؤدي الى الشعور بالحكة الشديدة الذي قد يؤدي الى التهاب الجلد في تلك المنطقة وترسب الميلانين فيتغير لون الجلد ليصبح أكثر سوادا".

-5 تغييرات في الأظافر: قد يتغير لون الأظافر في حالة تشمع الكبد فتصبح بيضاء اللون وقد تأخذ في نهاياتها شكل مطرقة الطبل. وهذه العلامات السريرية ليست خاصة بالتشمعات الكبدية أنما قد نشاهدها في حالات أخرى.

-6 توسع الأوردة السطحية: في حالات تشمع الكبد قد تظهر الأوردة السطحية في البطن والصدر متوسعة والتي تعكس وجود الانسداد داخل الكبد الذي يعيق الجريان الدموي البابي مما يسبب اتصال الوريد البابي مع أوردة جدار البطن كما شرحنا سابقا" في موضوع الدوران الجانبي.


التغييرات الجنسية في تشمع الكبد



تحدث هذه التغييرات الجنسية نتيجة اختلال في هرمونات الجسم المذكرة والمؤنثة وهذا ما يؤدي الى تغيير قد يكون كبيرا" في الصفات الجنسية للرجل أو الأنثى, حيث أن أضطراب في أستقلاب الاستروجين قد يعلل كبر الثديين عند الرجل المصاب بالتشمع , كما أن نقص في هرموناتAndrogenic قد يؤدي الى تساقط الشعر وضمور الخصية وقد يؤدي الى العقم. كما أن الرجل يفقد الشهوة الجنسية....وقد تكون ضخامة الثديين مؤلمة جدا" عند الرجال.

أما عند النساء المصابات بالتشمع فقد تعاني من ضمور واضح في الثديين وفي الرحم والمبايض و أحيانا يبداْ الشعر بالظهور في الوجه فيصبح للمرأة شارب ولحية . وبالطبع تنقطع الدورة الشهرية وتبدأ بكراهية الجنس وقد تنتهي بالعقم التام.



القابلية الشديدة للنزف في الألتهابات أو تشمع الكبد



القابلية للنزف في حالة التهاب الكبد أو تشمع الكبد تكون عادة" نتيجة اضطراب في عملية تخثر الدم....فمن المعروف أن الكبد هو المسؤول الأول عن انتاج عوامل تخثر عديدة من بينها:

* عامل الفيبرينوجن{مولد الفيبرين}Fibrinogen {العامل الأول}.

* عامل البروثرمبين Prothrombin {العامل الثاني}.

* العامل الخامس والسابع والتاسع والعاشر.

كما يقوم الكبد بٳنتاج مادة الهيبارين المضادة للتخثر وينتج مادة مضاد الترمبين {Antithrombin } ومثيلاته التي تساعد على حفظ ميوعة الدم.

وحيث أن وجود الفيتامين "K" هو أساسي لتكوين عوامل التخثر الثاني والسابع والتاسع والعاشر وأن وجود الأملاح الصفراوية في الأمعاء الدقيقة هو هام جدا" من أجل امتصاص هذا الفيتامين "K" لذا فأن ركود الصفراء{انسداد كلي أو جزئي في القنوات الصفراوية} يسبب صعوبة أمتصاص الفيتامين "K" مما يؤدي الى صعوبة في أنتاج عوامل التخثر المعتمدة على هذا الفيتامين{الثاني والسابع والتاسع والعاشر } وهذا مما يؤدي الى ظهور فرفرية وكدمات

{Ecchymoses } أما عفوية أو نتيجة تحريض وقد يظهر دمه أو ورم دموي

{Haematomas } في أماكن بزل {Puncture } الشرايين أو الأوردة في {أماكن غز الأبرة} أو بعد حدوث أي رضة عارضة أو جرح مهما كان صغيرا".

وفي حالات الفشل الكبدي فسوف يقل كثيرا" أنتاج عوامل التخثر المذكورة أعلاه والمسؤول عن أنتاجها الكبد وهذا مما يسبب الأعراض الجلدية التي ذكرناها {فرفرية وكدمات أوالدمة أو الورم الدموي}.

كما أن هذه الأنزفة قد تتظاهر بنزيف في اللثة أو رعاف وقد تكون على شكل نزيف من الشرج أو رحمي. وهناك حالات نادرة من تشمع الكبد أو الفشل الكبدي الحاد قد يتوفى فيها المريض نتيجة نزيف في المخ.

وأذا كان النزيف في الجهاز الهضمي العلوي{المريء, المعدة وألأثني عشر} فسوف يظهر على شكل اقياء دموية أو تغوط أسود زفتي.

ومن المعروف طبيا" أن قياس {أختبار} زمن البرترمبين{Prothrombin time } هو أفضل اختبار وطريقة لمعرفة مدى نقص عوامل التخثر. وفي حالات أمراض الكبد وكذلك حالات ركود الصفراء"{Cholestasis } فسوف يتطاول زمن البروترمبين الذي لا يستجيب على المعالجة بالفيتامين "K"....وفي بعض الحالات المتقدمة قد يكون هذا التطاول كبير جدا" مما يؤدي بلا محالة الى النزيف الدموي

الأضطرابات في صفيحات الدم {Platelets Abnormalities }

تحدث في حالات أمراض الكبد اضطرابات في عدد و تكوين وعمل صفيحات الدم ..وينقص عدد الصفيحات نتيجة أضطراب في وظائف الطحال ولكنه قد يكون كذلك نتيجة للنقص في التكوين في العظم {Bone Morrow } أو يكون النقص ثانويا" بسبب الأنتان, نقص الفولات ....الخ

ملاحظة هامة: تشير احدى الدراسات التي نشرت في الولايات المتحدة أن أغلبية حالات تشمع الكبد تكون متواجدة عند المريض منذ مدة طويلة وبدون اكتشافها أو تشخيصها لعدم وجود أي شكوى على الأطلاق لها علاقة مع المرض. وأن تشخيص تشمع الكبد نتيجة ظهور الأعراض والعلامات الخاصة به يتم فقط في أقل من 15% من الحالات , وأن اكتشاف هذا المرض عن طريق الصدفة يتم في حوالي 10% عشرة بالمائة من حالات تشمع الكبد.

و الله أعلم

د.نعيم أبو نبعة

استشاري أمراض الجهاز الهضمي و الكبد





  • 1 خالد نجيب ارشيدات 15-06-2010 | 06:43 AM

    جزاك الله خيرا على هذا الموضوع المهم

  • 2 ابو محمد 15-06-2010 | 12:51 PM

    جزاك الله خيراً دكتور نعيم على هذا المقال المفيد
    ونفع الله بعلمك

  • 3 ابو محمد 15-06-2010 | 12:51 PM

    جزاك الله خيراً دكتور نعيم على هذا المقال المفيد
    ونفع الله بعلمك

    لكن سؤالي: بما أن المرض غالباً لا يوجد له اعراض
    ويكتشف بالصدفة

    فما هي نصائحك للناس حول طرق الوقاية منه
    وكذلك هل هناك فحص دوري معين تنصح به

  • 4 ابو محمد 15-06-2010 | 12:51 PM

    جزاك الله خيراً دكتور نعيم على هذا المقال المفيد
    ونفع الله بعلمك

  • 5 هاني الشقران 15-06-2010 | 02:53 PM

    جزاك الله خيراً دكتور نعيم على هذا المقال المفيد
    ونفع الله بعلمك

  • 6 شذى 15-06-2010 | 08:45 PM

    هذا

  • 7 سعيد 19-05-2012 | 11:38 PM

    مع ان هذا المقال منشور سنة ٢٠١٠ الا انه من اكثر المقالات فائدة في موضوعه على شبكة الانترنت لذلك فاني ارجو ان يكون لكاتبه الدكتور نعيم ابو نبعة الثواب وان يكون في ميزان اعماله

  • 8 غادة 14-09-2012 | 02:17 AM

    مقال رائع دكتور
    حفظنا الله و اياك من كل سوء

  • 9 المطوع 27-03-2013 | 05:59 AM

    شكرا س سو ماج

  • 10 مريم 01-05-2013 | 01:51 AM

    جزاك الله الف خير والله كل هذي الاعراض مرت على والدي رحمة الله عليه بالاخير توفى ولم يتجاوز 62 عام لان في البدايه كانت بلهارسيا من الطفوله واهمل الموضوع وتوفي قبل شهر وهو لم يصل الى الغيبوبه الله يغفرله وبتجاوز عنه

  • 11 محمد حموده 30-05-2013 | 05:00 AM

    سعادة الدكتور نعيم السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    طبقا للتقارير الطبيه عندى تشمع بالكبد بنسبه حدود 30 او 40 %نتيجه الاصابه بفيروس الكبد ( ج ) مما ادى الى ارتفاع بضغط الشريان البابى وظهور دوالى المرىء واستسقاء بسيط بالبطن وقد اجريت ثلاث عمليات ربط للدوالى مرة واحدة متتاليه عن طريق المنظار واستعمل ادويه ليجالون 70 مج اقراص + أورسوفالك + الدكتون 100ملجم +
    بيورينكس وسوف اخذ جرعات من الالبيومين البشرى والسؤال هل من الممكن اخذ حقن انترفيرون واتمنى عنوان العيادة او رقم الموبيل للتواصل

  • 12 محمد حموده 30-05-2013 | 05:02 AM

    سعادة الدكتور نعيم السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    طبقا للتقارير الطبيه عندى تشمع بالكبد بنسبه حدود 30 او 40 %نتيجه الاصابه بفيروس الكبد ( ج ) مما ادى الى ارتفاع بضغط الشريان البابى وظهور دوالى المرىء واستسقاء بسيط بالبطن وقد اجريت ثلاث عمليات ربط للدوالى مرة واحدة متتاليه عن طريق المنظار واستعمل ادويه ليجالون 70 مج اقراص + أورسوفالك + الدكتون 100ملجم +
    بيورينكس وسوف اخذ جرعات من الالبيومين البشرى والسؤال هل من الممكن اخذ حقن انترفيرون واتمنى عنوان العيادة او رقم الموبيل للتواصل

  • 13 محمد حموده 30-05-2013 | 05:02 AM

    سعادة الدكتور نعيم السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    طبقا للتقارير الطبيه عندى تشمع بالكبد بنسبه حدود 30 او 40 %نتيجه الاصابه بفيروس الكبد ( ج ) مما ادى الى ارتفاع بضغط الشريان البابى وظهور دوالى المرىء واستسقاء بسيط بالبطن وقد اجريت ثلاث عمليات ربط للدوالى مرة واحدة متتاليه عن طريق المنظار واستعمل ادويه ليجالون 70 مج اقراص + أورسوفالك + الدكتون 100ملجم +
    بيورينكس وسوف اخذ جرعات من الالبيومين البشرى والسؤال هل من الممكن اخذ حقن انترفيرون واتمنى عنوان العيادة او رقم الموبيل للتواصل

  • 14 خالد 15-07-2013 | 01:23 AM

    مشكوررررررر معلومات كثير مفيدة

  • 15 ابو زهراء 04-10-2013 | 10:46 PM

    نشكر استاذنا الدكتور الفاضل على هذه المعلومات القيمة ورجاءنا من الله ان يمن عليه بالصحة والعافية ولجميع المرضى اللهم امين

  • 16 ابو بكر 03-12-2014 | 02:05 PM

    جزاك الله خيرا يا دكتور
    انا والدي توفى رحمة الله عليه بهلمرض بداية كان التهاب كبد بعدها تحول لتشمع نتيجة عدم فهم الاطباء لمرضه و كثرة الادوية لا نقول الى ما يرضي الله عز وجل انا لله و انا اليه راجعون

  • 17 عبد الله 23-06-2016 | 07:52 AM

    شكرا الك دكتورنا

  • 18 Rania 19-03-2018 | 10:41 AM

    دكتور ابي مصاب بتشمع

    ابعتلك الصور

  • 19 Rania 19-03-2018 | 10:41 AM

    دكتور ابي مصاب بتشمع

    ابعتلك الصور


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :