facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الأخطاء الدوائية و كيفية التعامل معها


د.حنين عبيدات
18-08-2021 01:32 AM

الخطأ الدوائي هو عبارة عن ممارسة خاطئة يرتكبها مقدمو الرعاية الصحية عند وصفهم و صرفهم لدواء ما و طريقة استخدام الدواء و الجرعات و طريقة تخزين الدواء من قبل الصيدلي و المريض ، و هو عبارة عن تفاعلات دوائية قد تسبب مشاكل صحية يمكن تفاديها أو لا يمكن تفاديها ..
**أسباب الأخطاء الدوائية :
**التقصير في دور الصيدلاني و الطبيب في إعطاء التعليمات الصحيحة و الدقيقة لاستخدام الدواء ، فيقوم المريض بالخطأ في تناول الدواء و الجرعات و خصوصا اذا كان يأخذ أكثر من
دواء .
**نسيان المريض لكيفية تناول الدواء و خصوصا اذا كان يتناول أكثر من دواء و تكراره للجرعة وللدواء .
**و صف دواء من الطبيب غير مناسب للحالة المرضية أو وجود خطأ في الجرعة .
**صرف دواء من قبل الصيدلاني دون التدقيق في دقة الجرعة و المادة العلمية و الحالة المرضية.
**قراءة الوصفة الدوائية بشكل خاطيء و عدم المحاولة في معرفة الحالة المرضية للمريض لمعرفة الدواء أو الاتصال بالطبيب لمعرفة اسم الدواء .
**تخزين الدواء في الصيدلية أو عند المريض بطريقة خاطئة .
**عدم التركيز في إعطاء المريض دواء له و لحالته المرضية و اعطاءه دواء ليس له.
** إعطاء دواء منتهي الصلاحية .
**الخطأ الناتج عن التداخلات الدوائية الدوائية أو التداخلات الدوائية الغذائية و في كيفية تناول الجرعات بالدقة.
كي يتفادى المريض و مقدم الرعاية الصحية أي خطأ في استخدام الدواء و الحفاظ على تناول الجرعة بالطريقة الصحيحة :
*يجب على المريض أن ينظم أوقات استخدام الدواء و الجرعات لأن المريض قد ينسى و خصوصا اذا كان يستخدم أكثر من دواء لذلك هناك عبوات تنظم استخدام الدواء تباع في الصيدليات يحدد فيها أوقات و أيام استخدام الدواء ..
*يجب فهم الدواء الموصوف من قبل مقدمي الرعاية الصحية قبل صرف الدواء و التدقيق على الجرعة و الكمية .
*يجب وصف الدواء الصحيح للحالة المرضية و مراعاة الفئة التي يتم صرف الدواء لها أن كانت من فئة الحوامل و الأطفال و كبار السن ، أو من لديهم أكثر من مرض و يستخدمون أكثر من دواء حتى لا يحدث تداخلات دوائية دوائية تسبب مشاكل صحية أخرى .
*يجب التخزين الصحيح للدواء في الصيدلية و تعليم المريض كيفية تخزينه في البيت ، إن كان يحفظ في الثلاجة أو في درجة الغرفة أو في درجات حرارة معينة .
* الإنتباه من قبل مقدمي الرعاية الصحية بطريقة إعطاء الدواء إذا كان بالفم ، أو بالوريد أو بالعضل أو أي طريقة أخرى و تزويد التعليمات للمريض.
* من حق المريض و من واجب مقدم الرعاية الصحية أن يقدم التعليمات الدوائية كاملة و إذا أخطأ المريض في الجرعة و كيفية تناول الدواء أو كرر الجرعة أو تم نسيانها يجب عليه أن يتواصل مع مقدم الرعاية الصحية.
*اذا صار عند المريض عرض صحي بسبب خطأ دوائي أو علم أنه قام بخطأ في استخدام الدواء وجب عليه التواصل مع الأطباء و الصيادلة.

أمثلة على الأخطاء الدوائية :

1)استعمال دوائين يحتويان نفس المادة العلمية مثل دواء مادته العلمية (paracetamol) و دواء يحتوي أكثر من مادة علمية من ضمنها (Paracetamol).
2) مدرات البول (furosemide) التي تساعد على التخلص من السوائل من الخطأ تناولها مع مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (Ibuprufen) التي تساعد في حبس السوائل.
3)تناول كميات كبيرة من فيتامين (C)تزيد من حموضة البول مما قد يؤثر على فعالية بعض الأدوية .




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :