facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





إرمي هالطربوش


عروبة الحباشنة
27-08-2021 12:21 AM

خجولة هي الكلمة حينما تتشظى مشرأبة من حنجرة نصري شمس الدين في أغنيته الشهيرة " ارمي هالطربوش " مناديا:

تركوني لحالي.. لحالي

غني الليالي باليالي

خلوني بالعالي.. العالي العالي ارمي هالطربوش!

أي صقيع هذا يا وطني، ما أبرد حناياك على ابناء جلدتك، ثلج هو رفاة عباءتك، مسدل هو عقالك الأسود ذاك المسجى في الخزانة الخشبية فوق الملابس المنسية الغائبة، حينما رحل الرجالات في ليل عنفوانك، متلفحين ببقايا مجدك وسؤدد تاريخك قبل ان يتسخ بمن يرسمونه اليوم بالزئبق .

يعز علي هذا الضجر العروبي في حروف لغتي، لكنه ذاك المرتع المستفز الذي يجمع الذباب في الغرف المحكمة الإغلاق ، ممن يديرون ملفات الوطن ويسقطونه في مصيدة العدمية والتحقير وممن يرخصون كل نفس حر ويكبتونه في سجن الجويدة إذلالا وإقصاءا بلا ردة!

أي وجع هذا، أن تكون الغريب في سجايا أرضك، أن ترمي طربوش عزك لإنك بت وحيدا تطارد أدخنة سيجارتك في منفظة الذاكرة، هل يعقل هذا العبث التعيس وهل تتوافق التعاسة مع ضريح أعده القاتل وانت تتنفس حيا، لتقول لا أريد الموت سريريا فما زال المشوار طويلا.. طويلا رغم الوهن!

كل الصامتين في وطني مجبرين، يجبرهم الآغا على الصمت ويحملهم وزر رؤوسهم المرفوعة، في وطني يترع الآغا بعد الكأس العاشر ثم يهتف:
امسكوه من حنجرته، ودع الراقصة والطبال يجودون بصورة خليعة فقد آن أوان الرقص فوق تلك الحناجر.!

وإرمي هالطربوش.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :