facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الأعلى للسكان يعقد ورشة حول قضايا السكان والتنمية


29-08-2021 02:15 PM

عمون - عقد المجلس الأعلى للسكان، الأحد، ورشة عمل تعريفية لأعضاء وعضوات الهيئة التدريسية في الأقسام المعنية بالجامعات الرسمية.

وتهدف الورشة، وفق بيان صادر عن المجلس الاحد، الى التعريف بدور المجلس في العمل على قضايا السكان والتنمية والصحة الإنجابية على المستويين الوطني والإقليمي.

وقالت مساعدة الأمينة العامة للمجلس رانيا العبادي، إن المجلس يلعب دورا مهما كجهة وطنية مرجعية لكافة القضايا والمعلومات السكانية المتعلقة بالتنمية، ويسهم بوضع السياسات والاستراتيجيات وخطط العمل، التي تهدف لتوفير بيئة ملائمة وداعمة للسياسات والقضايا السكانية في الأردن للوصول إلى ذروة الفرصة السكانية والمساهمة في رفاه المواطنين.

وبينت أن عمل المجلس يستند إلى تشخيص الوضع القائم والاستجابة للاستراتيجيات الوطنية والقطاعية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، والاستجابة كذلك لالتزامات الأردن في مقررات المؤتمرات الإقليمية والعالمية وتوصيات متابعتها والبناء على الدروس المستفادة. وأضافت ان رؤية المجلس تتمحور في أن يكون البعد السكاني عنصرا أساسيا في التنمية.

ويركز المجلس في برامج عمله على تحقيق نمو مستدام وعادل يرتكز على التخطيط من منظور سياسات الفرصة السكانية والاستجابة لأبعاد الهجرات القسرية والطوعية وتعزيز المساواة بين الجنسين، وتمكين المرأة وتدعيم الصحة الجنسية والانجابية ضمن منظومة حقوق الانسان، إلى جانب ادماج البعد السكاني ضمن الخطط الوطنية التنموية.

من جهتها، أوضحت مديرة البرامج في المجلس الدكتورة سوسن الدعجة، أن المجلس بالتعاون مع الشركاء المعنيين وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان، اعتمد في بناء الاستراتيجية الوطنية للسكان للأعوام 2021-2030، على 4 محاور هي "الصحة والصحة الإنجابية والجنسية، والاقتصادي الاجتماعي، والمرأة والشباب والهجرة واللجوء، والأزمات".

وقالت إنه تم تطوير منهجية للمتابعة والتقييم للاستراتيجية الوطنية للسكان، بحيث تسمح للمخططين وواضعي السياسات بتقييم مدى فاعلية الوسائل والطرق المستخدمة في تحديد وتعريف مدى التقدم في الوصول للأهداف، ما يسهم في تطوير واستدامة أثر تلك السياسات والبرامج وتبادل الخبرات بين مختلف القطاعات والمؤسسات.

بدوره، بين مدير وحدة الدراسات والسياسات في المجلس علي المطلق، أن المجلس يعتبر حاضنة لمشروع شير نت الأردن، وهو إحدى منصات المعرفة التابعة لمؤسسة الشير نت العالمي في هولندا.

واضاف ان المشروع الذي بدأ تنفيذه منذ عام 2016 ويستمر لنهاية عام 2024، يهدف إلى دعم الابحاث المتعلقة بالصحة الجنسية والإنجابية وربطها بالمتغيرات الأخرى بمشاركة المعنيين من الشركاء في القطاعات المختلفة وتسهيل بناء المعرفة ونشرها حول الصحة الجنسية والإنجابية وقضايا الحقوق الإنجابية سواء من خلال المشاركة عبر الإنترنت أو من خلال الاتصال غير الإلكتروني.

كما يهدف المشروع، إلى بناء قدرات الشركاء الرئيسيين في تحديد الفجوات المعرفية المتعلقة بالصحة الجنسية والإنجابية وقضايا الحقوق الإنجابية في الأردن، وإجراء المزيد من الدراسات والأبحاث النوعية، فيما يخص تلك المكونات المعرفية. ويهدف ايضا الى تطوير قاعدة الأبحاث السكانية لتصبح أكثر تفاعلية ليتم ربطها مستقبلا بشكل مباشر مع مراكز الأبحاث في المؤسسات الاكاديمية والبحثية، ومقدمي خدمات الصحة الإنجابية.

وأشار إلى أن المجلس يعد جهة الاتصال الوطنية مع مؤسسة الشير نت العالمية لتنفيذ نشاطاتها في الأردن من خلال شركائه المحليين.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :