facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الزرقاء: تدريب 40 مستفيدة من مشروع زيادة النمو الاقتصادي للمرأة


01-09-2021 10:09 PM

عمون - اختتمت الجمعية الوطنية لتمكين الأسرة (نافي) في محافظة الزرقاء، ورشة تدريبية لـ 40 مستفيدة من مشروع "زيادة النمو الاقتصادي للمرأة للوصول إلى سلام وأمن مجتمع دائم" والممول من صندوق المرأة للسلام والعمل الإنساني الذي يهدف إلى تعزيز سبل العيش للنساء الأردنيات واللاجئات السوريات في محافظتي معان والزرقاء.

وبينت مديرة المشروع أماني الديري لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن المشروع يهدف لتحقيق ذلك من خلال زيادة وعي المشاركات بأهمية المشاركة الاقتصادية للمرأة ودورها في بناء السلام والحدّ من الصراعات والعنف والتطرف داخل مجتمعاتهنّ تحت قرار مجلس الأمن رقم 1325، حيث تم عقد الورشة الأولى بالزرقاء في قاعات بصمات أردنيات بالزرقاء وتقسيم المشاركات الى مجموعتين بواقع 20 لكل مجموعة .

وقالت الديري ان الورشة التدريبية ركزت على موضوعات تأسيس وإدارة المشاريع الصغيرة والمنزلية وتطويرها ومهارات ريادة الأعمال ومهارات التسويق الإلكتروني، وأساسيات التعلم والتثقيف المالي ومحو الأمية المالية، إضافة إلى المهارات الحياتية كمهارات الاتصال والتواصل ومهارات حل المشكلات وفض النزاعات، ومهارات بناء الثقة بالنفس وإدارة الوقت.

كما تم التطرق الى مهارات التوظيف ودخول سوق العمل والتوعية القانونية بحقوق العمل والعمال في الأردن، كقانوني العمل والضمان الاجتماعي مع التركيز على الإجراءات والتعليمات المتعلقة بعمل اللاجئين السوريين في الأردن وخصوصاً إصدار تصاريح العمل.

وأشارت الديري الى ان تقييمات المشاركات أظهرت تحسّناً ملموساً في معارف ومعلومات ومهارات معظم المشاركات لاسيما المعارف والمعلومات المتعلقة بالتعلم المالي والثقافة المالية كمفاهيم التخطيط المالي والإدارة المالية، كما أصبح معظمهن قادرات على التمييز بين المشاريع الصغيرة وخصائصها دون غيرها من المشاريع، بالإضافة إلى تحسّن مهاراتهنّ في تحديد متطلبات تمكينهنّ اقتصادياً وكيفية توظيف المهارات الحياتية الأساسية ومهارات إعداد السير الذاتية الناجحة والفعالة لزيادة فرص دخول سوق العمل وتحقيق المشاركة الاقتصادية الفعالة.

وفي ختام الورشة، بيّنت غالبية المشاركات أن لديهن الرغبة في تلقي المزيد من التدريبات المكثفة وأصبحن أكثر استعداداً للحصول على منحة نقدية أو عينية لتأسيس مشاريعهن الخاصة وتحسين ظروفهن المعيشية، لاسيما بعد تدهور أوضاعهن الاقتصادية جرّاء جائحة كورونا.

يشار الى ان صندوق المرأة للسلام والعمل الإنساني، يعتمد آلية التمويل العالمية الوحيدة المخصصة لدعم مشاركة المرأة في بناء السلام والعمل الإنساني، وهي أداة تمويل مرنة وسريعة تدعم التدخلات عالية الجودة لتعزيز قدرة النساء المحليات على الحد من الصراعات والاستجابة للأزمات وحالات الطوارىء، واغتنام فرص بناء السلام الرئيسية.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :