facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ثروة طبيعية في مأزق كبير


عبده الحياري
05-09-2021 06:01 PM

بعد أن ضاقت بنا الارض بما رحبت ولم نجد من يصغي الينا بعد أن وصلنا إلى طريق مسدودة يعلوها أبواب مغلقة وأسوار عالية وذلك بعد إغلاق المحاجر غير المرخصة والتي تشكل ثلثي المقالع والمحاجر في كافة المحافظات وخاصة في محافظات عجلون والزرقاء والمفرق ومأدبا ولم يبقى إلا بعض المحاجر والمقالع التي لا تكفي لإنتاج حاجة مصانع الحجر والرخام في المملكة رغم الضائقة التي نمر بها وإذا استمر الحال على ما هو عليه سيتوقف قطاع الحجر والرخام الذي يعتمد إعتمادا كليا على الإنتاج المحلي ويصبح استيراد الحجر هو الحل ونتخلى عن ثرواتنا الطبيعية بلا مبرر.

إن حجر البازلت الاسود في منطقة الخربة السمرا ذو مواصفات عالية الجودة اما بقية المناطق فمواصفاته غير مقبولة محليا ولا للتصدير نتيجة وجود عيوب ومنطقة الخربة السمرا ملك لوزارة المياه ولم تسمح بالترخيص بها وقامت باغلاق المقالع وحجز القلابات والجرافات واصبح الاردن بلا حجر بازلت رغم التزام اصحاب مصانع الحجر بطلبيات داخل وخارج المملكة رغم ان هذا النوع من الحجر ثروة طبيعية لا يوجد لها بديل داخل المملكة والسؤال المطروح هل نقوم باستيراد الحجر من سوريا وهو موجود عدنا بكثرة؟.

إن الاسباب التعجيزية التالية سبب إحجام اصحاب المقالع عن الترخيص:

1 - يحتاج ترخيص اي مقلع او محجر الى 4 شهور من الزمن في حده الادنى إذا كان طالب الترخيص يتمتع بنفوذ وواسطة لدى الجهات المعنية بالترخيص.

2 - شروط الحصول على الترخيص يحتاج الى موافقات عدد 13 جهة منها وزارات ودوائر حكومية ودوائر أمنية وهذا ما يجعل طالب الترخيص يعزف عن طلب الترخيص ويفضل العمل بدون ترخيص وذلك لكثرة الصعوبات بالموافقة لكافة هذه الدوائر والجهات معنية.

3 - إن عدم الموافقة من إحدى هذه الدوائر برفض الترخيص تذهب كل الجهود في مهب الرياح

4- ان اجرة الدنم 2000 دينار بالسنة وهذا مبلغ كبير واحيانا ثمن الدنم لا يتجاوز 200 دينار فكيف يؤجر ب 2000 دينار

5 - وحتى لو حصل الترخيص بعد هذا الجهد الجهيد واكتشف صاحب المقلع بعدم صلاحية مواصفات الانتاج ويحاول أن يقوم بترخيص مقلع أخر فسيبدأ من الصفر وتبدأ المعاناة مرة تلو الاخرى.

مطالبنا في قطاع المقالع والمحاجر لما فيها مصلحة الوطن والمواطن:

1- نرجو اعادة فتح المقالع والمحاجر التي اغلقت لان معظم المقالع في المملكة غير مرخصة نتيجة الاسباب أعلاه وحتى لا يتوقف قطاع الرخام والحجر ويتوقف قطاع البناء في المملكة للإنتاج المحلي والتصدير وسيتقدم اصحاب المقالع بطلب الترخيص حين تبسيط الاجراءات.

2- نرجو أن لا تزيد مدة الموافقة على الترخيص من تاريخ تقديمها على اسبوعين لكل الدوائر المعنية بالموافقة وتتم مخاطبتهم الكترونيا وذالك لتشجيع الاستثمار في هذا القطاع الذي غايته بناء الوطن.

3- استبدال الكفالة المالية بكفالة عدلية حتى لا يرهق اصحاب المقالع خاصة في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها الاقتصاد الاردني.

4- ان لا يزيد اجرة الدنم السنوية عن 200 دينار لان بعض الاراضي لا تزيد ثمنها عن 200 دينار.

نرجو تبسيط اجراءات الترخيص والسماح للمقالع بالعمل بشكل مؤقت في الخربة السمرا لحين تبسيط الاجراءات حتى لا تتعطل المصانع عن العمل وخاصة الملتزمين بتوريد البازلت للمشاريع المحلية والتصدير..





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :