facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الإرشاد الأكاديمي للطلبة الجدد في الجامعات الأردنية


د. عبدالرحمن التخاينة
07-09-2021 12:57 PM

تجد مؤسسات التعليم العالي الأردنية نفسها اليوم في سباق مع الزمن حتى تستطيع توفير البيئة التعليمية المناسبة للطلبة المستجدين لهذا العام. حيث اعتمدت هذه المؤسسات على أسلوب التعليم الإلكتروني خلال العام الماضي بسبب جائحة كورونا، وعلى الرغم من أن عدداً من الجامعات وعلى رأسها الجامعة الأردنية استطاعت تحقيق إنجازات مميزة في هذا المجال بحصولها على النجمة الخماسية للتعليم الإلكتروني حسب تصنيف الجامعات العالمي QS إلا أنها ستواجه بعض التحديات في مساعدة الطلاب على التأقلم مع نظام التعليم المدمج الذي سيتم اتباعه بشكل أو بآخر خلال العام الدراسي الحالي. المهمة الملقاة على عاتق مؤسسات التعليم العالي ليست سهلة أبداً فتسارع الأحداث والظروف الحالية تحتم على متخذي القرار التفكير في حلول سريعة لمواكبة الصعوبات التي تفرضها الجائحة وأقلمة الطلبة على أسلوب تعليم جديد يوازن بين التعليم الوجاهي والإلكتروني وخاصةً الطلاب الذين التحقوا بالجامعات العام الماضي ولم يتسنَ لهم الذهاب إلى الجامعة وحضور المحاضرات وجاهياً.

في العاشر من تشرين أول 2021 تستقبل جامعاتنا الحبيبة أيضاً كوكبة جديدة من أبنائنا الطلبة الذين أمضوا العام الماضي يبذلون قصارى جهدهم ليلتحقوا بركب العلم والعلماء. وللتسهيل على الطالب اجتياز سنواته الدراسية دون حدوث مشاكل أو عقبات ولمساعدة الطلبة المستجدين والملتحقين بالجامعة العام الماضي معرفة التعليمات المعمول بها داخل الجامعة والمسؤولة عن تنظيم العملية التعليمية، أقدم بعض النصائح التي تهدف إلى زيادة وعي الطلاب بهذه التعليمات. ومن أهم هذه النصائح تشكيل لجنة إرشاد أكاديمي من أعضاء الهيئة التدريسية تختلف بعض مهامها عن مهام اللجان التي يتم عادةً تشكيلها في كل عام، حيث تشتمل هذه المهام على ما يأتي:

1. نشر ثقافة الإرشاد الأكاديمي والتعاون بين أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة وبيان أهمية هذا التعاون.

2. متابعة هذه اللجنة لمشاكل الطلاب ومحاولة تقديم النصح والمشورة المناسبين لهم.

3. العمل على مساعدة الطالب على الانتقال التدريجي والمبرمج من بيئة التعليم المدرسي إلى التعليم الجامعي حيث يبدأ الطالب بالاعتماد على نفسه في اتخاذ قراراته وتحديد تخصصه وتطوير مستواه العلمي.

4. التأكد من استلام الطلاب لكتاب دليل الطالب وحثهم على الإطلاع على محتواه.

5. تعريف الطلاب بحقوقهم وواجباتهم وضوابط سلوكهم داخل الحرم الجامعي وتوقيع إقرار بذلك إلكترونياً عند الدخول إلى حساباتهم الإلكترونية الخاصة بالجامعة.

6. تعريف الطلاب بنظام الدراسة الجامعي (مقررات / الساعات المعتمدة).

7. تعريف الطلاب بأهمية زيارة المكتبة بشكل دوري واستخدام المراجع الورقية والإلكترونية المتوفرة فيها.

8. تنظيم ورشات عمل تهدف إلى تعريف الطلبة بكيفية استخدام منصات التعلم الإلكتروني المعتمدة في الجامعة.

9. تخصيص ساعات محددة لمساعدة الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة.

10. توزيع الطلاب على المرشدين الأكاديميين في الأقسام وعدم السماح للطلبة بالتسجيل دون مراجعة المرشد الأكاديمي.

11. حث الطالب على مراجعة مرشده الأكاديمي خلال الساعات المكتبية وبالأخص خلال فترة التسجيل.

12. التأكد من وجود وسيلة تواصل مباشرة بين المرشد الأكاديمي والطالب من خلال البريد الإلكتروني أو منصات التعليم الإلكتروني المعتمدة في الجامعة حتى يتمكن الطالب من الحصول على الإرشادات والتغذية الراجعة عند الحاجة.

13. التنسيق بين لجنة الإرشاد الأكاديمي المكونة من أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة المرشدين في كل قسم.
وفي الختام نتمنى أن يكون هذا العام زاخراً بالنجاحات والإنجازات القيمة لطلبتنا الأحباء ولزملائنا وزميلاتنا في جميع مؤسسات التعليم العالي في الأردن الحبيب.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :