facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





واقي الشمس لحماية الجلد من الأشعة الضارة


د.حنين عبيدات
08-09-2021 08:52 AM

واقي الشمس هو مركب على شكل كريم أو محلول أو رذاذ ، و يعد مركبا ضروريا للرجال و النساء و الأطفال لأنه يحمي الجلد من أشعة الشمس الضارة ( UVB , UVA) و يستخدم في جميع الفصول و الأوقات ، و لا يقتصر استخدامه فقط على الوجه بل على جميع الأجزاء المكشوفة من الجسم كاليدين و الرقبة و غيرها ، و يتم وضعه على الجلد قبل التعرض للأشعة بربع أو ثلث ساعة ليتم امتصاصه بشكل جيد و يتجدد كل أربع ساعات ، و عند التعرض للشمس أكثر مثل السباحة فإنه يتم تجديده كل ساعتين.

واقي الشمس له أنواع تختلف من حيث المكونات و الشركات الصانعة و القوام و عامل الحماية من الشمس (SPF) ، وهو اختصار ل (Sun protection Factor ) و الذي يعد رقما يمثل درجة حماية واقي الشمس للجلد مثل (15,30,50,80) .

يجب على الفرد اختيار واقي الشمس الذي يكون واسع الطيف (Broad spectrum) و يعني أنه يحمي من الأشعة الضارة واسعة الطيف (UVB,UVA) و يعرف أنه واسع الطيف من خلال كتابة ذلك على علبة واقي الشمس .

واقي الشمس يختلف بمكوناته فقد يكون معدني أو كيميائي:

المعدني : يعتمد هذا النوع على المعادن الموجودة (أوكسيد التيتانيوم ، أكسيد الزنك) و الذي يستقر على البشرة لإبعاد الأشعة فوق البنفسجية(انعكاسها) و حماية الجلد منها .

الكيميائي : يحتوي على مواد عضوية الأوكسيبنوزن Oxybenzone، الأفوبنزون Avobenzone، الأوكتيزالات Octisalate أو الأوكتينوكسات Octinoxate ، فإنه يمتص أشعة الشمس، وعن طريق تفاعل كيميائي يقوم بتغيير الأشعة ما فوق البنفسجية إلى حرارة تخرج من البشرة.

فوائد واقي الشمس:

1)حماية الجلد من شيخوخة البشرة و حماية البشرة من الخطوط الرفيعة .

2)حماية الجلد من سرطان الجلد و الذي يصيب النساء أكثر من الرجال وخاصة ذوات البشرة الفاتحة.

3)حماية البشرة من تحسس و تهيج الجلد و من حروق الشمس التي إذا تكررت فإنها قد تسبب مشاكل جلدية أخرى مثل البثور فلذلك يجب استخدام واقي الشمس المناسب لنوع البشرة .

4)حماية البشرة من تغيير اللون و التصبغات و خاصة عند ذوات البشرة الفاتحة و حماية البشرة من العوامل البيئية و الهواء الساخن في الصيف و الملوثات .

5)يجب استخدام الواقي في الشتاء للحماية من الأشعة الضارة و الهواء لأن استخدامه في الشتاء يحمي البشرة من اتساع المسام ، و للحماية من مشاكل جلدية أخرى مثل الحساسية و البثور.

كيف تختار واقي الشمس :
واقي الشمس يجب اختياره حسب نوع البشرة و لون البشرة كي يحمي الحماية الصحيحة و حتى لا يسبب مشاكل جلدية أخرى ، أنواع البشرة :

** البشرة الجافة و العادية : يجب أن يحتوي واقي الشمس على نسبة من المرطب أو الزيوت كمادة (الانولين , Lanolin) ، و يكون قوامه (Cream).

** البشرة الحساسة و الدهنية و المختلطة: يفضل استعمال الواقي الذي يحتوي على أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم خال من الزيوت و قوامه (Fluid , Emulsion) لحماية البشرة من التهيج و الحساسية و الإحمرار البثور .

ذوو البشرة الداكنة أو السمراء: تنتج الجلد لديهم كمية كبيرة من مادة الميلانين و التي تعد عامل حماية طبيعي من أشعة الشمس ، و مع ذلك يجب على أصحاب البشرة الداكنة استعمال واقي الشمس للحماية من شيخوخة الجلد و امراضه و من أشعة الشمس الضارة ، و عامل الحماية لواقي الشمس المستعمل من(15) و أكثر.

ذوو البشرة الفاتحة : يحتاجون إلى عامل حماية من أشعة الشمس من (30) spf و أكثر ، و هم معرضون إلى ضرر الشمس و العوامل البيئية كثيرا.

هل يجب استخدام واقي الشمس للأطفال ؟

يعتبر جلد الأطفال حساس و يحتاج إلى عناية و حماية من التعرض للأشعة الضارة من أشعة الشمس ، و كثرة التعرض للشمس و حروقها مع الوقت قد يسبب أمراض جلدية وسرطان جلد.

وواقي الشمس للأطفال يجب أن يكون واسع الطيف ليحمي من الأشعة (UVB,UVA) و أن يكون مقاوما للماء ، و عامل الحماية(spf) له من (30) spf و أكثر .

أفضل أنواع واقي الشمس للأطفال يجب أن يحتوي على أحد المكونات التالية:

تيتانيوم ثنائي الأكسيد
أكسيد الزنك و أفوبنزون و أن لا يحتوي على حمض (PABA) لأنه قد يسبب تهيج و حساسية .

اضرار واقي الشمس :
من الممكن إن يسبب حكة وتهيج و أحيانا بثور فيجب استخدام الواقي المناسب للبشرة .




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :