facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





إطلاق مؤتمر تاريخ وآثار الأردن الخامس عشر في تموز المقبل


08-09-2021 04:14 PM

عمون - أعلنت وزارة السياحة والآثار ودائرة الآثار العامة، وبالتعاون مع جامعة اليرموك، عن إطلاق مؤتمر "تاريخ وآثار الأردن الخامس عشر"، الذي سيكون تحت رعاية سمو الأمير الحسن بن طلال، وينعقد في رحاب جامعة اليرموك في الفترة بين 18 إلى 21 تموز المقبل.

وقالت وزارة السياحة ودائرة الآثار، في بيان صحفي مشترك اليوم الاربعاء، إنه خلال الاجتماع الذي عُقِدَ في مبنى الوزارة، بحضور وزير السياحة والآثار نايف حميدي الفايز ورئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مسّاد، جرت مناقشة الترتيبات النهائية للمؤتمر الذي سيعقد تحت عنوان: "الآثار في مُحيطيها البيئي والاجتماعي" Thoughtful Archaeology in the Ecosphere and Sociosphere.

وستتناول أوراق المؤتمر بالبحث والدراسة 13 محوراً علمياً مختلفًا بتفرعاتها كافة، ويترافق انعقادَ المؤتمر مع نشاطاتٌ علميّة وأكاديمية وثقافية، وقد شُكِّلت لهُ عدة لجان تحضيرية علمية وفنية ولوجستية مشتركة من المملكة وخارجها لتحقيق رؤية المؤتمر وأهدافه.

وبحسب البيان، فإن المؤتمر الذي عُقِدَ للمرة الأولى في جامعة اُكسفورد في بريطانيا في ثمانينيات القرن الماضي، جاء بمبادرة من سمو الأمير الحسن بن طلال وبدعم متواصل من سموه.

ويُعَدُّ هذا اللقاء العالمي الذي يعقد كل ثلاثة أعوام، من أهمّ المؤتمرات العلميّة والدّولية التي تُمكّن الباحثين في علوم الآثار والتاريخ الحضاري وما يتصل بهما من علوم مساندة، من تقديم خلاصة نتاجهم العلمي حول تاريخ الأردن وبلاد الشام وآثارها.

كما يتيح المؤتمر للباحثين بناء شبكات التعارف العلمية، وتبادل الحوار والمعلومات، علاوة على ترويجه لآثار الأردن وتاريخه على المستويات، المحلية، والإقليمية، والدولية. ويشار إلى أن هذا المؤتمر تسابقت على استضافته خلال العقود الماضية دول مختلفة من بينها ألمانيا، وفرنسا، وبريطانيا، وأميركا، واستراليا، وإيطاليا، وذلك على نحو متناوب مع المملكة، حيث أبدت جامعة اليرموك خلال المؤتمر الرابع عشر الذي عُقد في مدينة فلورنسا في إيطاليا عام 2019 رغبتها باستضافة هذا المؤتمر في رحابها باعتبارها من المؤسسات الأردنية الرائدة في البحث التراثي والأثري على المستويين الإقليمي والدولي.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :